الأربعاء، أغسطس 26، 2009

مخالفات و اخطاء فى رمضان

* استقبال بعض المسلمين لهذا الشهر الكريم بالمبالغة في شراء الأطعمة والمشروبات تصل لدرجة الإسراف والتبذير.* تعجيل السحور ، لأن السنة تأخيره.* عدم تبييت النية للصيام، لقوله صلى الله عليه وسلم:
(( من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له)) النسائي .
* التلفظ بالنية.* بعض الناس إذا بلغه أن هذه الليلة هي أول ليلة في رمضان لا يصلي صلاة التراويح، وهذا خطأ فإنه بمجرد رؤية هلال رمضان يكون المسلم قد دخل في أول ليلة من ليالي رمضان فمن السنة أن يصلى التراويح مع جماعة المسلمين في المسجد في تلك الليلة.
* ما يفعله بعض الناس من ترك الشارب أو الآكل في نهار رمضان ناسياً يأكل ويشرب حتى يفرغ من حاجته.
* عدم تعويد الصغار على الصيام.
* تحرج بعض النساء من تذوق الطعام خشية إفساد الصوم.
* تحرج البعض من استعمال السواك في نهار رمضان، وأنهم يستعملونه في أول النهار ويتركونه في آخر النهار.
* ترك البعض الدعاء لنفسه و لمن قام بإفطارهم.
* امتناع بعض النساء عن الصيام إذا طهرت قبل الفجر ولم تتمكن من الغسل لضيق الوقت.
* تطيب بعض النساء إذا خرجن لصلاة التراويح ، كذلك عدم التستر الكامل.* تأخير الإفطار، والرسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (( لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر)) متفق عليه .
* أن بعض الصائمين لا يفطر إلا بعد انتهاء المؤذن من أذانه احتياطاّ وهذا خطأ.* انشغال بعض المسلمين في العشر الأواخر من رمضان في شراء الملابس والحلوى وتضييع أوقات فاضلة فيها ليلة القدر التي قال الله فيها : ((خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ)) (القدر:3).
* تحرج بعض المرضى والمسافرين من الإفطار، وهذا خطأ فالحق سبحانه وتعالى قد رفع الحرج عن الناس، قال تعالى: ((فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ)) (البقرة:185).
* انشغال بعض الصائمين بالإفطار عن متابعة أذان المغرب، وهذا خطأ.
* ومن الأخطاء: سرعة الغضب والصخب والرفث، في نهار رمضان محتجا بالصوم.
* ومن الأخطاء : إهدار الأوقات الفاضلة من نهار رمضان في متابعة المسابقات الفضائية وما يصاحبه ذلك من الموسيقى والغناء والمسلسلات الماجنة.
* قراءة القرآن بلا تدبر أو ترتيل بهدف الانتهاء من استكمال الختمة ، والله عز وجل يقول : ((وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً)) (المزمل:4).
* إهمال سنة الاعتكاف مع القدرة عليها بالرغم من حصول الكثيرين على إجازة في ذلك الوقت إلا أنهم لا يطبقون سنة الاعتكاف في المسجد.* تحرج بعض الصائمين من بلع الريق في نهار رمضان وما يصاحب ذلك من كثرة البصق بحجة عدم إفساد صومه.

• { المفلس في رمضان } .
* الإفلاس بسبب المعاصي: يتأكد على الصائم اجتناب كل ما يحرم من قول أو فعـل كمـا قـال عليه الصلاة والسلام : (( من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه )) متفق عليه .إذا سابك أحد أو شاتمك، فلا تجهل، وترفّع عن المشاتمة ويشرع لك أن تقول : إني صائم أو إني أمرؤ صائم، وإذا دعت الحاجة لتكرار ذلك فقله مرتين أو ثلاثا سواء كان الصوم فرضاً أو نفلاً . وليس في السنة قول بعضهم: ( اللهم إني صائم ) .
* الغيبة والنميمة ، ونحوها من آفات اللسان المؤدية للإفلاس.عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أتدرون ما المفلس ؟ قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع ، فقال: إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي قد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار . مسلم
* الإفلاس بسبب التفريط :
ومن ذلك :- النوم أثناء نهار رمضان .
- إضاعة الأوقات باللهو المضيع للواجبات، ككرة القدم ونحوها.
- السهر على القنوات الفضائية الماجنة الهادمة للأخلاق.
- ضياع الأوقات في الأسواق لشراء حاجيات البيت والعيد. - عدم التعرض لنفحات هذا الشهر واستغلاله بالعبادة والطاعة.
• { ما يباح في رمضان }.
hلسواك : قالصلى الله عليه وسلم :(لولا أن شق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء ) . وقال : ( وهو عام في كل الأوقات ، قبل الزوال وبعده) .· تذوق الطعام مالم يدخل حلقه : قال ابن عباس ولم ير أنس والحسن وإبراهيم بالكحل للصائم بأساً ، وبذلك أفتت اللجنة الدائمة في قطرة العين .· الإبر غير المغذية :أي التي لا يستغني بها عن الأكل والشراب ، فلا هي أكل ولا شرب ولا هي بمعناهما ، ذكر معنى ذلك شيخ الإسلام ابن تيميه . · التحامل :ليست أكلاً ولا شرباً ولا في معناهما .· بخاخ ضيق النفس :لأنه شيء يتطاير ويتبخر ويزول ولا يصل منه جرم إلى المعدة . (ابن عثيمين) .· تحليل الدم :لأن الأصل بقاء الصيام ، ولا يمكن أن نفسده إلا بدليل شرعي ، ولا دليل هنا على أن الصائم يفطر بمثل هذا الدم اليسير (ابن باز وابن عثيمين ).· القيء غير المتعمد :لقوله صلى الله عليه وسلم :
(من ذرعه القيء فليس عليه قضاء ومن استقاء عمداً فليقض ).
• { مبطلات الصيام } .· الأكل والشراب متعمداً ، والجماع وإنزال المني باختيار .الحيض والنفاس.· تعمد القئ للحديث (من ذرعه القيء فليس عليه قضاء ، ومن استقاء عمداً فليقض )· حقن الدم للمريض المحتاج لذلك .· الأبرة المغذية : (المحاليل) لأن المرء إذا استعملها لم يحتج معها إلى الطعام والشراب ، والشرع حكيم لا يفرق بيين شيئين متماثلين .· الحجامة والتبرع بالدم : لقوله صلى الله عليه وسلم (افطر الحاجم والمحجوم)

• { سلوك الصائم }. الصوم ليس مجرد امتناع عن الطعام والشراب، بل هو أيضًا امتناع عن معصية الله .قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه"، أي من لم يترك قول الكذب والعمل به فلا فائدة من صيامه. ويقول كذلك: "كم من صائم ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش"، فالصيام ينقّي القلب وعلى المسلم أن يلتزم بالأخلاق الطيبة والسلوك القويم في رمضان.ومن المهم أن نتذكر أنه على المسلم أن يتصف بالأخلاق الحميدة دائمًا وأن يستغل شهر رمضان لتدريب النفس على هذه الأخلاق.
• { السواك في رمضان }.
فوائد السواك:-قال الإمام ابن القيم في فوائد السواك عدة منافعطيب الفم. يشد اللثة.يقطع البلغم. يجلو البصر. يذهب بالحفر. يصح المعدة.يصفي الصوت. يعين على هضم الطعاميسهل مخارج الكلام. ينشط للقراءة والذكر والصلاةيطرد النوم. يعجب الملائكة ويكثر الحسنات.السؤال : هناك من يتحرز من السواك في رمضان خشية إفساد الصوم، هل هذا صحيح وما هو الوقت المفضل للسواك في رمضان ؟ الإجابة: التحرز من السواك في نهار رمضان أو غيره من الأيام التي لا يكون الإنسان فيها صائماً لا وجه له لأن السواك سنة فهو كما جاء في الحديث الصحيح مطهرة للفم مرضاة للرب ومشروع متأكد عند الوضوء، وعند الصلاة، وعند القيام من النوم، وعند دخول المنزل أول ما يدخل، في الصيام، وفي غيره وليس مفسداً للصوم إلا إذا كان السواك له طعم وأثر في ريقك فإنك لا تبتلع طعمه وكذلك لو خرج بالتسوك دم من اللثة فإنك لا تبتلعه وإذا تحرزت في هذا فإنه لا يؤثر في الصيام شيئاً. المفتي: محمد بن صالح العثيمين