الأربعاء، أغسطس 26، 2009

محرك صخر للنطق الآلى

يقوم محرك صخر للنطق الآلي للنصوص (TTS) بتحويل أي نص عربي أو إنجليزي إلى نص منطوق بصوت طبيعي. وقد ركزت صخر في السنوات الخمس السابقة على تطوير محرك لنطق النصوص العربية يمكنه مطابقة الصوت البشري من حيث مستوى الجودة.
وتوفر هذه التقنية للقائمين على الأعمال إمكانية تقديم أحدث المعلومات الثابتة والمتغيرة لعملائهم في أي زمان ومكان، من خلال الهواتف الأرضية أو المحمولة، مما يجعلهم في المقدمة. كيف يقوم النطق الآلي للنصوص بمساعدة الأعمال؟يتزايد باستمرار كم البيانات الديناميكية التي يتابعها الأشخاص أثناء ممارستهم لأنشطة حياتهم اليومية مثل الأخبار والطقس والأسهم وحساباتهم بالبنوك والبريد الإلكتروني...إلخ. ولذا كانت هناك حاجة لمحرك قوي لنطق النصوص يحول هذه البيانات إلى كلام منطوق بصوت بشري وبشكل فوري. ويجب أن يتميز هذا المحرك بالقدرة على التعامل مع كم هائل من المكالمات التليفونية باستخدام أحدث الأساليب في موازنة الحمل وبث الصوت.
كيف تسهم تقنية النطق الآلي للنصوص في توفير المال والوقت؟تزداد أهمية تقنية النطق الآلي للنصوص بحيث لا يمكن الاستغناء عنها في بعض الأعمال التي تحتاج لتزويد عملائها بأحدث المعلومات الضرورية فورياً. وعادة ما تستخدم تلك الشركات أنظمة الاستجابة الصوتية التفاعلية (IVR) ومراكز تلقي المكالمات لتوصيل تلك المعلومات لعملائها. إن عملية تحويل البيانات الحيوية المخزنة في مواقع الويب وقواعد البيانات والملفات إلى صوت طبيعي باستخدام الأسلوب التقليدي المكلف والمهدر للوقت وهو إجراء تسجيلات الصوت البشري في استوديوهات، عملية صعبة وتستغرق وقتاً طويلاً، وذلك لأن المعلومات عادة ما تتغير باستمرار، وقد يستحيل مواكبة هذه التغيرات باستخدام أسلوب التسجيلات الصوتية. وبالتالي يصبح وجود محرك قوي لنطق النصوص يدعم اللغتين العربية والإنجليزية هو الحل الوحيد المناسب لمعالجة المعلومات المخزنة في أنظمة الاستجابة الصوتية التفاعلية (IVR) ومراكز تلقي المكالمات.ما الذي يميز النطق الآلي للنصوص العربية؟ اللغة العربية لغة صعبة، فهي ليست كاللغة الإنجليزية أو الفرنسية أو الأسبانية.
فتلك اللغات التي تكتب بأحرف لاتينية تشتمل على حروف متحركة، بينما تحتوي العربية على رموز خاصة تسمى "علامات التشكيل". وتحدد علامات التشكيل هذه المعنى الصحيح للكلمات العربية داخل الجملة. فعلى سبيل المثال يمكن أن تتطابق حروف كلمتين عربيتين مختلفتين في المعني، ولا يمكن للقارئ التمييز بينهما إلا بمساعدة التشكيل. ومن أمثلة علامات التشكيل:
ٌ . ولهذا السبب قامت صخر بتطوير محرك المشكل الآلي. ويقوم هذا المحرك بإضافة علامات التشكيل المطلوبة للنصوص العربية تلقائياً. ويمثل المشكل الآلي المكون الأساسي في نظام النطق الآلي للنصوص العربية. وبدون المشكل فإن النطق الناتج سيفتقر للدقة والوضوح. ونظراً لأن العرب غالباً ما يتجاهلون التشكيل عند كتابة النصوص العربية، ينبغي على محرك النطق الآلي للنصوص تشكيل النصوص غير المشكلة، ثم تحويلها إلى صوت عربي طبيعي واضح. الآن يمكنك أن تتعرف أكثر على ناطق النصوص من خلال زيارتك لبعض الأبواب التي تضمنها موقع عجيب واستخدم فيها تقنية الاستماع للنص: http://www.sakhr.com/Technology_a/Keyword/Default.aspx?sec=Technology&item=Keyword