الاثنين، أغسطس 31، 2009

ما هو السواك ؟


السواك عود يستخدم لتنظيف الأسنان ولإذهاب تغير رائحة الفم، وله فوائد وخصال عدة، ومن الأفضل استخدامه عند الوضوء وعند الصلاة وعند القيام من النوم وعند دخول المنزل وعند تغير رائحة الفم وإصفرار الأسنان، كما كان يستعمله النبي صلى الله عليه وسلم .
وهو سنة في كل وقت وفي كل حال حتى للصائم.
وأفضل أعواد السواك ..الأراك لما فيه من طيب وريح وتشعير يُخرج بقايا الأطعمة ونحوها وينقي ما بين الأسنان، شهد بذلك علماء الطب بعد أن أجرو عليه بحوثاً أثبتت ذلك.
كيفية الإستياك
أن يُمر بالسواك عرضاً في ظاهر الأسنان وباطنها ويمرر أيضاً على أطراف الأسنان ويستحب غسل السواك قبل استعماله وكذلك عند الإنتهاء من استعماله.
فوائد السواكأنه:
1- يحتوي على العفص{حمض تينيك} ولهذه المادة تأثير مضاد للتعفنات، كما أنه يعتبر مطهراً وله استعمالات مشهورة ضد نزيف الدم كما يطهر اللثة والأسنان ويشفي جروحها الصغيرة ويمنع نزف الدم منها.
2- يوجد في السواك مادة لها علاقة بالخردلوهي عبارة عن جليكوزيد وهذه المادة لها رائحة حادة وطعم حراق، وهو مايشعر به الشخص الذي يستعمل السواك لأول مرة، وهذه المادة تساعد على الفتك بالجراثيم.
3- يتركب هذا النبات من ألياف حاوية على بيكروبونات الصوديوم، وهي المادة المفضلة الإستعمال في المعجون السني{{الصناعي{{
4- إن السواك يحتوي على مادة تمنع تسوس الأسنان، وقد ذكر ذلك أكثر من باحث في بحوث أعدت على الأراك وقد أكدوا وجود مواد قاتلة للميكروبات في السواك.