Digital Clock and Date

السبت، نوفمبر 05، 2011

خدمة QR Code

 رمز الكيو آر كود (QR Code) لترميز المعلومات، حيث يحمل الرمز في ثناياه بيانات إما أن تكون نصاً أو رقم هاتف أو رابطاً إلكترونياً.
ويستخدم حالياً رمز الكيو آر كود بشكل شائع لتمكين القرّاء من الوصول إلى مواقع وصفحات الويب، إذ يمكن تحميل تطبيقات على الجهاز المحمول ليقوم بقراءة هذا الرمز ومن ثم عرض المعلومات التي تحتويه أو يقوم باستعراض صفحة الويب المراد عرضها.
وقريباً افتتحت موسوعة ويكيبيديا موقع (qrpedia.org) كخدمة لتحويل صفحات الموسوعة إلى رمز كيو آر كود. فكرة هذه الخدمة بشكل عام ليست بجديدة، الجديد هو أن الموقع يقدم خاصية توجيه المستخدم للصفحة المعنية بلغته الأم إن وجدت.
ولتوضيح فائدة الخدمة المقدمة من الموقع، قام متحف ومعرض فنون دربي في المملكة المتحدة بوضع رموز الكيو آر كود بجانب القطع الأثرية والفنية في المتحف. وعند قيام الزائر للمتحف بتوجيه كاميرا الهاتف المحمول المزود ببرنامج فك رمز الكيو آر كود على الرمز المصاحب للقطعة الأثرية فإن البرنامج يرسل طلبا لجلب المقالة المتعلقة بالقطعة وفي ذات الوقت يرسل اللغة المستخدمة في الجهاز. بعدها يقوم خادم موقع (QRpedia) بتحديد ما إذا كان هناك نسخة باللغة المحلية لصاحب الهاتف المحمول لإرسالها له، بهذه الطريقة الذكية يكفي إنتاج رمز كيو آر كود واحد لخدمة جميع اللغات.