Digital Clock and Date

السبت، نوفمبر 12، 2011

الكاميرات الرقميه

الكاميرات الرقمية
Digital Cameraلقد أصبح التصوير في هذا العصر عملية أبسط وأسهل بكثير من التصوير في الماضي ، بعد أن أصبح الشخص القائم بالتصوير يستطيع رؤية الصورة بكافة تفصيلاتها وأبعدها مباشرة قبل التقاط الصورة ودون انتظار عملية التحميض والطبع ، ولذلك فقد كثر الحديث اليوم عن أي من أدوات التصوير يفضلها الشخص القائم بالتصوير شرائها ، وخاصة بعد أن تعدد أنواع وأشكال وأحجام وخصائص ومعايير الكاميرات المعروضة بالأسواق المحلية والعالمية في هذا العصر .

وتعتبر الكاميرات الرقمية أو ما تسمي بالكاميرات الديجتال (إلكترونية) أهم منتج تقني قد ظهر في العصر الحديث، مما ذاد من أهميتها وشعبيتها وانتشارها الواسع والكبير في كافة أرجاء العالم بأسره في أقل وقت وذلك للأسباب التالية :
1- عدم الحاجة لشراء الأفلام .
2- مشاهدة جميع الصور قبل لقطها .
3- حرية اختيار أنسب وأفضل الصور المأخوذة قبل تصويرها .

4- سهولة طباعه الصور
5-أمكانية تعديل الصورة قبل الطباعة من خلال الحاسب الآلي .
6- قلة التكلفة كل صورة .
7- سهولة عملية النسخ واللصق لكل الصور المأخوذة .
8- سهول مسح الصور الغير جيده والتقاط غيرها .
9- سهولة إلتقاط أكثر من صورة واحدة في وقت واحد .
10- أمكانية إخراج الصورة الواحدة بـكثر من شكل فني .
11-استخدام الغالبية العظمي من استوديوهات التصوير الكاميرات الديجتال .
12- السرعة الفائقة في طبع الصور المصورة علي كافة أوراق الطباعة .
13- سهولة طبع البوسترات الملونة بالصور المستخدمة في الآعلانات .
14- سهولة أرسال الصور التي تم التقاطتها في آي مكان وبأسرع وقت وبنفس الجودة.
15- الجودة العالية بالصور التي يتم التقاطتها بتلك الكاميرات .
16- التحكم الكامل في الوان الصور المأخوذة وسهولة تعديلها .
17- سهولة استخدام الكاميرا في عملية التصوير .
18- سهولة التنقل بتلك الكاميرات في آي مكان لخفة وزنها وقلة حجمها .
19- يمكن أستخدامها بسهولة في تصوير الصور المرئية الناطقة –المتحركة ( الفيديو) .
20- يمكن عرض الصور المأخوذة باستخدام مجموعة من الوسائط المتداولة بسهولة .
لذا فهناك عدة أسئلة يجب أن يسألها كل شخص قبل أن يقوم بإقتناء أو شراء كاميرا رقمية والتي من أهمها مما يلي :
1- ما هوالهدف الحقيقي لشراء آلة التصوير ؟
2- ما هو درجة الإحتياج الفعلي لآلة التصوير ؟
3- ما هي الأستخدامات الفعلية التي ستستخدم فيها .
4- ما هي أماكن الاستخدام ( مفتوح-مغلق ).
5- درجه استخدام الشخص لعملية التصوير ( هواه – احتراف ) .
6-ما هو طبيعة العمل الخاص بالشخص المراد اقتنائه للكاميرا .
7- مدي ثقافة وخبرة الشخص نحو عملية التصوير .
8-مستوي الشخص العلمي والحرفي والمهني .
9- درجة إجادة الشخص باللغة الانجليزية
10-إمكانيات الشخص المادية.
والاجابات علي مثل تلك الأسئلة سوف تساعد الشخص كثيراً علي تحديد مايلي :

1- الحجم المناسب من الكاميرا الرقمية المراد شرائها .
2- نوع وموديل وخصائص الكاميرا المطلوب شراءها .
3- السعة التجزينية المطلوبة في الكاميرا
4- الدقة والوضوح للصور المأخوذة من الكاميرالمطلوبة .
5- نوع العدسات بالكاميرا .
6- نوع وحجم الصور التي سيتم التقاطتها .
7- نوع التصوير المطلوب ( فوتوغراف- فيديو )
8- مدي دقة مكونات عناصر الصور ومفرداتها .
9- التحكم في ضبط العناصر الفنية الواجب توافرها في الصور الثابتة والمتحركة وأهمها : ألألوان – نوع الإضاءة – الصوت – الموسيقي – المؤثرات الموسيقية – الحركة وأنواعها - حجم الصور المطلوبة – أنواع الصور ... وغيرها من العناصر الفنية للصورة
10- تحديد السعر الخاص بالكاميرا المطلوبة .
11- تحديد الكماليات المطلوبة للكاميرا قبل شراءها
12- مدي توافرها بالأسواق
خصائص ومكونات الكاميرات الرقمية
هناك اختلاف في خصائص ومكونات الكاميرات، والواجب توافرها في الكاميرا، والتي من أهمها: حجم الكاميرا ،وحجم الصور بالميجا بكسل، و عددها ، ونوعها سواء صور ثابتة (فوتوغرافية) أو متحركة (فيديو)، ونوع العدسة وخواصها ، ومدي الدقة والوضوح للصور ، ونوع وسعةالذاكرة ....وغيرها من المواصفات والخصائص المناسبة والتي يجب أن تعرفها للحصول علي الكاميرا الأفضل ، والتي سوف نذكرها فيما يلي :
أحجام الكاميرات الرقمية :
هناك ثلاث أحجام للكاميرات الرقمية هي :
أ- الكاميرات ذات الحجم الصغير : وهي التي تزن ما يقرب من 200-250 جرام و أصغر، و حالياً هذه الكاميرات جميلة جداً حيث أنها تأخذ صور بحجم كبير و ألوان جيدة
ب_ الكاميرات ذات الحجم العادي: وهي الكاميرات المتوسطة المقاس و السعر قد يكون مرتفع نسبياً ويلاحظ أن تصويرها يكون أقرب لكاميرات الاحتراف و هذا الحجم منه أنواع و خيارات كثيرة ومتعددة .
ج_ الكاميرات ذات الحجم الكبير (للمحترفين) : وهذه الكاميرات بها أعدادات خاصة ومتنوعة وذات خواص كثيرة ، وهذه الكاميرات مخصصة للمحترفين و هواة التصوير الذين لديهم خبرات طويلة في عالم التصوير الضوئي.
الدقة والوضوح Resolution :
هذه الخاصية تعتبر الأهم في تقييم مستوى الكاميرات الرقمية وكلما ارتفعت نسبتها تزداد جودة الصور التي يمكن التقاطها .. وأغلب الكاميرات الرقمية تلتقط الصور بالأحجام ((X1600 ,-X1200,- X1280 -,X960 -,X768 ,X 640-,X480 ,- X320-X240 ))
الذاكرة Memory :
هي التي تحدد عدد الصور التي يمكن التقاطها وتخزينها في المرة الواحدة على نفس الشريحة .... فعلى سبيل المثال الكاميرات بالدقة ((640*480)) يمكنها أن تحفظ من 40 إلى 120 صورة ضعيفة الجودة أو 8 إلى 10 صور عالية الجودة .
أنواع الذاكرة :
Compact Flash
Smart Media
Memory Stick
أنواع العدسات Lens:
هناك أربع "أنواع" شائعة للعدسات... و المدى يقاس بالمليمتر mm وهي:
- عدسة المدى القريب: 28-10 و تسمي Wide Angle
- عدسة المدى المتوسط: 70-28
- عدسة المدى البعيد: 70أو 100 (فما فوق)
-عدسة الماكرو: و هو القريب جداّ والأكبر من 100mm .
و هناك عدسات جيّدة تغطي أكثر من مدى مثل 28-135 و هي تغطي المدى المتوسط و البعيد وغالباً تكون أحجام العدسة في الكاميرات الرقمية المتوسطة أصغر من نظائرها على الكاميرات التقليدية ... ولمعرفة المناسب لك يجب أن تحدد الصور التي سيتم التقاطها ... فالعدسات الأقصر من 50 mm مناسبة لالتقاط المشاهد البعيدة والواسعة عن بعد مثل المناظر الطبيعية .... أما الأطول من ذلك تسمح لك بتكبير وتقريب المشاهد لالتقاط جزئيات صغيرة محددة.
شاشة العرض LCD :
وهي الشاشة العريضة التي تكون في خلفية الكاميرا وتتيح لك مشاهدة نسخة من الصورة التي ستظهر قبل التقاطها وبالتالي يمكنك تعديل الوضعية ، وتعتبر من أهم مميزات الكاميرات الرقمية لالتقاط صور مثالية إلى جانب إمكانية العودة لاستعراض جميع الصور الملتقطة والإلغاء أو التعديل عليها وإضافة المؤثرات المتوفرة ... ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أنها تستهلك طاقة البطارية بشكل كبير في حال الإفراط في استخدامها لذلك تمنحك أغلب الكاميرات الرقمية الخيار بتعطيلها واستخدام البؤرة العادية في حالات التصوير الخارجي لفترات طويلة مالم تكن تحتفظ ببطاريات إضافية.
البطاريات :
أغلب الكاميرات تعتمد على الأنواع التقليدية للبطاريات ، لكن لأن الكاميرات الرقمية تستهلك هذه البطاريات بشكل كبير في حال استخدام الشاشة المتطورة والفلاش والزوم Zoom فتكون دائما بطاريات الليثيوم هي الخيار الأفضل ولقد لاحظنا أن بعض الكاميرات لها نفس المميزات مع تفاوت كبير في السعر سببه الوحيد هو أن أحدها يعتمد على البطاريات العادية والآخر على بطاريات الليثيوم التي تتميز بحجمها الخفيف وسرعة الشحن وتحمل العمل لفترات أطول.
الإعدادات اليدوية :
بالإضافة للإعدادات التلقائية تتيح بعض الكاميرات للمحترفين التحكم في إعدادات التصوير لكل لقطة بشكل أكبر يضاهي كاميرات التصوير ألاحترافي التقليدية ... إلى جانب المؤثرات الإضافية والتقاط الصور بالأبيض والأسود أو بأحجام وأشكال .
اللقطات المتتالية:
هذه الخاصية تتيح لك بإعداد الكاميرا لالتقاط عدد متوالي من الصور بضغطة واحدة وتعتبر مفيدة لالتقاط الصور لجسم أو مشهد متحرك وغير ثابت حتى تتمكن لاحقاً من استعراضها واختيار الأنسب منها .... كما تناسب التقاطك للصور أثناء حركتك دون الحاجة للوقوف واتخاذ الوضعية المناسبة.
مشاهد الفيديو :
بعض الكاميرات المتقدمة تحتوي على إمكانية تسجيل مشاهد متحركة قصيرة على غرار كاميرات الفيديو ويتم حفظها بصيغة AVI ليتم استعراضها على الكمبيوتر وتبادلها بالبريد الإلكتروني .... وغالباً تلتقط الكاميرا المشاهد بلا صوت لكن مؤخراً أضافت بعض الشركات مثل ( سوني ) خاصية التقاط الكاميرات الرقمية الثابتة لمشاهد فيديو متحركة تتضمن الصوت ... بالرغم من استهلاكها الشديد للبطاريات.
مدخلات الفيديو :
وهي إمكانية ربط الكاميرا بجهاز التلفزيون لاستعراضها عن طريق مدخلات جانبية موجودة على الكاميرا أو نقل الصور للحفظ على أشرطة الفيديو.
الالتقاط الذاتي للصور :
وهي خاصية متعارف عليها في الكاميرات التقليدية تتيح لك ضبط وضعية الكاميرا ثم برمجتها لتتركها في هذه الوضعية وتنضم إلى مشهد التقاط الصورة حيث تقوم الكاميرا في خلال ثواني محددة بالتقاط الصورة تلقائيا .