التعريف بالبرنامج :
هو برنامج إنشاء الجداول الالكترونية وعمل الميزانيات .
طريقة فتحه
توجد أكثر من طريقة لفتح البرنامج :
الطريقة الأولى :
قم بالضغط على مفتاح الشباك windowws key لفتح قائمة ابدأ start menu ثم اضغط على حرف p في حالة قائمة ابدأ الكلاسكية سيقول لك البرنامج الناطق
programs sup menu البرامج قائمة فرعية يتم فتحها بالسهم الايمن أو إذا كانت قائمة ابدأ في احلالةالحالة الحديثة فاضغط على حرف p ستسمع كافة البرامج فاضغط على
حرف m لكي تصل إلى micro soft office sup menu قم بفتحها بالهسم الايمن ثم تحرك بالهسم الاسفل أو الاعلى حتي تصل إلى micro soft excel ثمافتحها بالضغط على مفتاح
enter وهكذا يفتح البرنامج .
الطريقة الثانية :
وهي من على سطح المكتب قم بالوصول إلى سطح المكتب وذلك بالضغط على مفتاحي windows key +m ثم اضغط على مفتاح f5 لإلغاء أى تظليل من على ايقونات
سطح المكتب ثم اضغط على مفتاح التطبيقات applications لفتح القائمة االمختصرة ثم اضغط السهم الاسفل ثم اضغط على حرف w للوصول إلى جديد قائمة فرعية new sup menu
ثم قم بفتحهالبالسهم اليمن ثم اضغط على حرف m للوصول إلى micro soft excel وبذلك يكون فتح البرنامج مصنف excel على سطح المكتب .
الطريقة الثالثة :
يكون له اختصار على سطح المكتب يفتح منه .
الطريقة الرابعة :
يكون له مفاتيح اختصار يفتح منها في اى مكان من الحاسب الآلى .
الطريقة الخامسة :
قم بالذهاب إلى قائمة run وذلك بالضغط على فمامفتمفتاحيwindows key +r ثم اكتب الأمر excel ثم اضغط على مفتاح enter لتنفيذ الأمر .
ووبذلك نكون استعرضنا اغلب الطرق التي يفتح بها البرنامج .
وصف البرنامج
يتكون البرنامج من مصنف وهي الوحدة الأكبر وهو ببمثابتة document 1 في برنامج معالج النصوص micro soft word .
ثم يتكون هذا الالمصنف من ثالثلاث ورقات عمل ثم كل ورقة تتكون من مجموعة خلايا توكل خلية تتكون من عمود وصف والتقاء كل واحد بالآخر . فالصف يكون بالارقام والعمود يكون بالحروف فالخلية a1 تكون متضمنة على العمود الأول هو a والصف الأول وهو 1كما يتكون من 256 عمود و65536 صف
كيفية إنشاء ورقة عمل جديدة
قم بالضغط على مفتاحي shift +f11 :
هناك محوظة عند إنشاء ورقة العمل الجديدة إنها ستأتي في الترتيب بعد الورقة التي أنت واقف عليها عند الإنشاء .
هناك عدة مفاتيح تختص بالبرنامج الناطق jaws لكي تعرض ورقات العمل في قائمة وهم :control +shift +s تعرضهم في شكل قائمة يمكن التحرك عليها بالاسهم .
إعادة تسمية ورقة العمل :
لكي تعيد تسمية ورقة العمل : قم بالضغط على مفتاح alt مفتاح القوائم ثم اضغط على حرف o لكي تذهب إلى قائمة تنسيق format ثم اضغط على حرف h لكي تصل إلى ورقة
عمل قائمة فرعية sheet sup menu ثم قم بفتحها بالسهم الايمن .
توجد عدة أمور
الأمر الأول :إعادة التسمية :rename اضغط عليه بمفتاح neter أو اضغط عرعلى حرف r ثم اكتب الاسم المراد ثم اضغط على مفتاح neter
لأمر الثاني :والذي يختص بإخفاء ورقة العمل .
لأمر الثالث : والذي يختص بإظهار ورقة العمل التي تم إخفائها .
الأمر الرابع : يختص بعمل خلفية لورقة العمل لأمر الخامس : يختص بالوان ورقة العمل .ونلتقي في الحلقة القادمة مع ثلاثة مواضيع هم التظليل وانواع المعادلات وأنواع الدوال
كيفية ضبط اتجاه اللغة في ورقة العمل داخل كل المصنف أو في ورقة عمل واحدة
وهي كالتالي :
الأول :نقوم بالضغط على مفتاح القوائم alt ثم الضغط على حرف t للوصول إلى قائمة ادوات tools ثم الضغط على حرف o للوصول إلى options خيارات .
ولكن هناك ملحوظة صغيرة : أن حوار خيارات متعدد الصفحات ومن الاحسن أن نضغط على shift +tab ثم نتحرك على اسماء الصفحات بالحرف الأول لها وفي حالتنا سنضغط على
حرف I للوصول إلى صفحة دولى أو inter national ثم نتحرك بمفتاح tab حتي نصل إلى بعد الحركة بمفتاح tab عدة مرات إلى left to right وهو صندوق تصويب فإذا كان
غير معلم فإنه يجعل اتجاه الكتابة إلىالعربية ثم إذا علم يجعل اتجاه الكتابة إلى الإنجليزية ثم نتحرك بمفتاح tab حتي نصل إلى view crant sheet right to left
صندوق تصويب إذا كان معلم كانت لغة ورقة العمل الحالية إلى العربية ثم نتحرك بمفتاح tab إلى ok button ثم نضغط عليه بمفتاح enter
أما عن حلقتنا الليلة بإذن الله تعالي :والجزء الأول : بعنوان الحركة والتظليل
المنظر الأول الحركة
الأول : الحركة إلى بداية الخلية بالضغط على مفتاحي control +home
الثاني : الحركة لنهاية خلية قصدي آخر خلية بالضغط على مفتاحي control +end
الثالث : الحركة صف صف بالسهم الاسفل والاعلى .
الرابع : الحركة عمود عمود بالسهم الايمن والايسر
الخامس : الحركة على خلية وبينها بمفتاح tab و shift +tab
المنظر الثاني : التظليل :
الأول : لتظليل كل المصنف بالضغط على مفتاحي control +a
الثاني : لتظليل كل الاعمدة بالضغط على control +مسطرة المسافات
الثالث : لتظليل كل الصفوف بالضغط على shift + مسطرة المسفات إذا يكون الضغط على control +مسطرة المسافت +shift +مسطرة المسافت يعمل عمل control +a
الرابع : حالة go to :وهي الحالة التي يتم فيها تظليل نطاق باكمله وهي كالتالي :
قم بالضغط على مفتاح f5 أو control +g للوصلو إلى تلك الحالة ثم اكتب النطاق ويكون كالتالي : اسم الخلية مثلاً a1:f4 ثم اضغط على مفتاح enter سيتم تظليل المنطقة
بين هاتين الخليتين وإذا أردت تظليل أكثر من منطقة فاتبع نفس النظام ولكن بين النطاق والنطاق علامة ,
الجزء الثاني : كيفية كتابة المعادلة :
تكتب المعادلة كالتالي يجب قبل الكتابة تضغط على علامة اليساوي فيقول لك البرنامج الناطق tipe formeuala edit ثم اضغط على مفتاح enter بعد الانتهاء من كتابة
المعادلة .
وتكون المعادلة بسيطة مثل جمع عدد وعدد وطرحهما وضربهما وقسمتهماومعقدة بكتابة خلية وعمل العمليات السابقة بين الخلايا .
أنواع المعادلات :النوع الأول : المعادلة النسبية : وهي التي تكون مقاديرها متغيرة القيمة .
النوع الثاني : المعادلة المطلقة : وهي ذات المقدار والمتغير الثابت ويتم تثبيت المعادلة إما بوضع علامة الدولار وهي shift +4 على كل خلية أو بعد الكتابة توضعf4
الجزء الثالث : أصناف الدوال :
توجد أكثر من صنف من الدوال في هذا البرنامج ولكن اخترت اشهرها :
الصنف الأول : دالة اجمالي وهي بعنوان sum :وهي التي ينتج عنها أجمالي معين وتكتب هكذا =sum نفتح قوس shift +9 اسم الخلية ثم : اسم الخلية نغلق القوس .
الصنف الثاني : دالة الحد الاقصي : وهي التي تنتج عنها اقصي حد وتكتب هكذا =max ثم نتبع ما ذكرناه في الصنف الأول
الصنف الثالث : دالة الحد الادني : وهي التي ينتج عنها الحد الادني : وتكتب هكذا =min ثم ما ذكرناه في الصنفين السابقين .
الصنف الرابع : دالة الحساب :وهي التي نقصد منها حساب الخلايا وتكتب هكذا =count ونتبع نفس الطريقة
الدالة الخامسة : قاعدة if وهي التي نقصد منها تحقق شرط معين في الدالة وتكتب هكذا =if فتح قوس ثم اسم الخلية ثم >ثم إذا كان الشرط رقم يكتب ثم نفتح قوس آخر
نكتب فيه اسم الخليةالأخري ثم نغلق الاقواس .
إذا كان الشرط كلمة يختلف في أن الكلمة توضع في "ولكن كله نفس الطريقة السابقة .
قائمة ملف file
للوصول إليها كما هو معروف بالضغط على مفتاح القوائم alt ثم الضغط على السهم الاسفل أو حرف f بعد دخولك قائمة ملف يتم استعراض أوامرها .
الأمر الأول new ومفاتيح الاختصار له control +n ووظيفته إنشاء مصنف جديد وعند إنشاء أكثر من مصنف تكون الحركة فيما بينهم عن طريق الضغط على مفتاحي control
+f6 ولإغلاق كل واحد على حدة يتم الضغط على مفتاحي control +f4 .
الأمر الثاني : open ومفاتيح الاختصار control +o والوظيفة فتح مصنف موجود .
الأمر الثالث : close ومفاتيح الاختصار alt +c ووظيفته إغلاق الملف دون البرنامج
الأمر الرابع :save ومفاتيح الاختصار control +s ووظيفته حفظ المصنف
الأمر الخامس :save as مفاتيح الاختصار a بعد فتح قائمة ملف والوظيفة حفظ باسم
الأمر السادس : prent eria وهذا مربع الحوار موجود في قائمة ملف الخاصة بهذا البرنامج والمختلفة عن قائمة ملف في برنامج معالج النصوص لأن هذا الأمر يختص بطباعة
نطاق معين فإذا أردت طباعة المصنف كله فعليك الاتجاه إلى الأمر prent
الأمر السابعة : save as web page :والوظيفة حفظ ملف برنامج الجداول الالكترونية كصفحة internet
الأمر الثامن :web page preview وهو عرض الصفحة قبل جعلها تعرض كصفحة web وهذا الأمر لا يعنينا كثير كمكفوفين لأنه يعرض على الشاشة ولا يقرأه البرنامج الناطق
أمر واحد هو page set up وهو الخاص باعدادات الصفحة .وله صفحات متعددة
الأمر
الأمر
الأخير من قائمة ملف file وهو إعداد الصفحة page set up وقائمة insert إدراج .
الجزء الأول من موضوعنا وهو امر إعداد الصفحة page set up وطريقة الوصول إلى هذا الأمر بطريقتين:
الطريقة الاولى : قم بالضغط على مفتاح
القوائم alt ثم اضغط على السهم الاسفل لفتحها ثم تحرك بالسهم الاسفل عدة مرات حتي تصل إلى الأمر إعداد الصفحة .page set up .
الطريقة الثانية : قم بالضغط على مفتاح القوائم alt ثم اضغط على حرف f للوصول إلى قائمة file ملف ثم اضغط على حرف u للوصول إلى الأمر وفتحه مباشرة .
هو حوار متعدد الصفحات يتكون من أربع صفحات أو خمسة .
الصفحة الأولى : صفحة page وهي تتكون من عدة أمور أول ما يظهر oruantation وهو أتجاه عرض مصنف وورقة العمل سواء كان طولى portreat أو عرضي land scape .
الأمر الثاني في هذه الصفحة : persent normal size وهو النسبة المئوية للحجم الطبيعي .وتوجد لها النسب المئوي الخاصة بها والافتراضي مائة .
الأمر الثالث : في الصفحة الأولى as wight وهو تحديد لمقياس عرض ورقة العمل .الأمر الرابع :as toll تحديد لمقياس طول ورقة العمل بالسنتيمتر .
الأمر الخامس :page size حجم ورقة العمل والافتراضي a4 الأمر السادس :prent quality وهو جودة الطباعة والافتراضي له 300 تم الانتهاء من الصفحة الاولى ويتم الانتقال
إلى الصفحة الثانية وذلك بالضغط على مفتاحي control +tab
الصفحة الثانية بعنوان margins وتعني هوامش لضبط هوامش صفحة ورقة العمل
الأول أول ما يظهر فيها top الحد الاعلى من الهامش ويوجد فيه رقم يتم تعديله بالكتابة او الاسهم وهو بالسنتيمتر .
الأمر الثاني bottom وهو الحد الاسفل من الهامش ويتم تعديله بالكتابة او الاسهم .
الأمر الثالث :right الحد الايمن من الهامش ويتم تعديله بنفس الطريقة .
الأمر الرابع : left الحد اليسر من الهامش ويتم تعديله بنفس الطريقة .
تم الانتهاء من الصفحة الثانية ويتم الانتقال إلى الصفحة الثالثة بالضغط على مفتاحي control +tab .
الصفحة الثالثة بعنوان hedder foter وهي تعني رأس وتزييل الصفحة .
أول ما يظهر بعد الحركة بمفتاح tab costom hedder وتعني رأس مخصص ويوجد فيها عدة ازرار يتم الدخول إليها بالضغط على مسطرة المسافات
ويوجد فيها أول اختيار
Left sction قسم يسار للكتابة في هذا الرأس جهة اليسار .
Senter sction لكتابة في هذا الرأس جهة الوسط .
Right sction للكتابة جهة اليمين في هذا الرأس تكون الحركة بمفتاح tab ثم بعد ذلك يتم التحرك بمفتاح tab نجد font button وهو مماثل لخيارات تنسيق الخط الموجودة في برنامج معالج النصوص micro soft word ثم قم بالتحرك بمفتاح tab ستجد
title button لكتابة تفاصيل في هذا الرأس ثم تحرك tab ستجد file name button لكتابة اسم رأس تحرك بمفتاح tab ستجد date button لكي تدرج فيه التاريخ ثم تحرك
tab ستجد time button لإدراج الوقت ثم تحرك بمفتاح tab مرتين سنجد insert picture لإدراج صورة ثم تحرك بمفتاح tab حتي ok button واضغط عليها بمفتاح enter لكي يتم تنفيذ ما تم اختياره .
هذا الحوار في تلك الصفحة يوجد في قائمة أخري سيتم شرحها فيما بعد .
عند التحرك بمفتاح tab في نفس صفحة hedder foter بمفتاح tab سنجد foter costum وفيها نفس الخيارات التي تم شرحها من قبل في costum hedder ولكن مطبقة على تزييل
الصفحة .تم الانتهاء من الصفحة الثالثة ويتبقي آخر صفحة في هذا الأمر .
قم بالوصول إلى الصفحة الرابعة والأخيرة بالضغط على مفتاحي control +tab .
الصفحة الرابعة بعنوان sheet وهي تعني ورقة العمل وأول ما يظهر فيها هو prent eria منطقة الطباعة إذا أردنا أن نطبع منطقة معينة نكتبها في تلك المنطقة .
Rows repeted totop إذا أردنا وضع صف معين لكي يكرر في أكثر من ورقة عمل عند طباعتها فنكتب اسمها هنا ثم cloms to left هذا الأمر تمام في الاعمدة
وهناك ملاحظة على أمر prent eria عندما نكتب نضغط بعد الكتابة على مفتاح escape
الأمر الثالث prent great lines وهو الأمر الذي يعني إظهار مخططات الشبكة عند الطباعة وهو صندوق تصويب يتم التعليم عليه وإذا لم يتم التعليم عليه لا يظهر الخلايا
في الطباعة
الأمر الرابع :rows and cloms hedding وهو لإظهار رؤوس الأعمدة والصفوف اثناء الطباعة ثم بعد كل الخيارات التي ذكرت في كل صفحة نتجه إلى زر الموافقة ok buttonلتأكيد ما قمنا باختياره .
الجزء الثاني من الموضوع :قائمة إدراج insert menu .
كيفية الذهاب إليها بطريقتين :
الطريقة الاولى : قم بالضغط على مفتاح القوائم alt ثم اضغط على حرف I للوصول إليها وفتحها مباشرة .
الطريقة الثانية قم بالوصول إلى مفتاح القوائم alt ثم تحرك بالسهم الأيمن حتي تصل إلى قائمة إدراج ثم افتحها بالسهم الأسفل :
أول ما يظهر فيها sels وهو إدراج خلية بالضغط على مفتاح enter
الأمر الثاني :rows إدراج صف .
الأمر الثالث cloms إدراج عمود :
الأمر الرابع : work sheet إدراج ورقة عمل
الأمر الخامس :shart إدراج مخطط بياني .
هناك ملحوظة : لإدراج صف وعمود وهناك مثل تطبيقي على الملحوظة إذا أردت إدراج عمود بين a,b فقم بالوقوف على b أولاً وادرج العمود حتي يحل مكان b وهكذا في الصف
الأمر السادس والأخر picture sup menu إدراج صورة قائمة فرعية تفتح بالسهم الأيمن .وعندما تفتح ينبسق عنها .
الأول : clep art وهي أشكال من صنع البرنامج لكي تدرج صورة منهم .
الثاني :from file من مكان في القرص الصلب hard desk الخاص بك فإذا أردت أن تدرج صورة منه فسيفتح لك متصفح لكي يدخلك على أماكن غرف التخزين الخاصة my computer
وأنت تختر منها .كما أن هناك ملحوظة :أن أمر إدراج صف وعمود ممكن أن يأتي من القائمة المختصرة .
بعض الاختصارات المهمة :
الاختصار الأول : كيفية كتابة تاريخ معين في خلية بالضغط على مفتاحي :control +:
الثاني : لكتابة الوقت الحالي في خلية معينة : بالضغط على مفاتيح control +shift +:
الثالث :لعمل الاكمال التلقائي وهو يختلف في الاسماء عن الارقام فإذا أردت تكرار اسم معين فقم بالوقوف عليه ثم اضغط على مفتاحي control +d
الرابع : خاصية الاكمال التلقائي حسب النواتج : فإذا كتب معادلة واحدة واخرجت نتيجتها وضغطت على مفتاحي alt +=فإن البرنامج يكمل لك النواتج .
تمت الاختصارات .
نبدأ موضوعنا الثاني : قائمة تحرير edit
كيفية الوصول إليها :
توجد طريقتان للوصول إليها : الطريقة الاولى قم بالضغط على مفتاح القوائم alt ثم اضغط على السهم الايمن حتي تصل إلى قائمة تحرير edit وقم بفتحها بالسهم الاسفل
الطريقة الثانية : قم بالضغط على مفتاح القوائم alt ثم اضغط على حرف e للوصول إلى قائمة edit ةفتحها مباشرة .
الأمر الأول undo :تراجع عن آخر أمر تم عمله : وهذا الأمر يستخدم عند الأمر الذي تشك أنك فعلته بالخطأ ولكن عن آخر امر
الأمر الثاني :rebet وهو أمر تراجع عن أمر التراجع .
الأمر الثالث :cut وهو قطع خلية من مكانها إلى مكان آخر
الأمر الرابع :copy :وهو نسخ خلية من مكان إلى مكان آخر مع الاحتفاظ بنفس مكان الشئ المنسوخ .
هناك ملحوظة :في قطع ونسخ الخلايا عندما تفعل هذين الأمرين : لابد أن تكون واقف في الخلية التي بعد الخلية التي تنسخ وتلصق في مكانها .مثال إذا أردنا نسخ خلية
d1 بين a1.b1 فإننا نقف على b1 ونفعل الاجراء الذي نريد أن نفعله
الأمر الخامس :clear sup menu :قائمة مسح وتوجد فيها أربعة خيارات ثلاثة منهم مهمين الأول all لمسح كل ما في خلية الخلية والمحتوي
الثاني format لمسح تنسيق الخلية الثالث contant لمسح المحتوي دون الخلية
الأمر السادس :fiel :وهذا الاكمال التلقائي الذي تحدثنا عنه وفيه عدة أمور الأمر الأول down اكمال للأسفل يأخذ كل القيم ويكملها هو الثاني :top اكمال للأعلى
left جهة اليسار right لليمين وهناك أمر خامس في هذه القائمة الفرعية وهو serias وحروف اختصاره alt +e+i+s وهو حوار مكمل القيم اول ما يظهر فيه step valu وهي تعني قم بادراج الرقم الذي يكون بين الخلية والخلية فيجب أن تظلل النطاق الذي ستضع بينه القيم .
ثم تكتب القيمة الموضوعة فمثال :إذا وضعت في الخلية a1 :رقم 1000 وعندك 5000 عضو أو طالب مثلاً وتريد أن تكتب مثلاً 1001 وتبدأ بها أو تبدأ 1002 فيكون الوضع
على النحو التالي قم بوضع في step valu رقم 2 إذا كنت تبدأ 1002 وتضع آخر رقم في stop valu مثلاً في حالتنا 5000 ثم تتحرك بمفتاح tab إلى ok button ثم تضغط
على مفتاح enter
:ولكن هناك ملحوظة : يجب أن تكون واقف على ورقة عمل التي تريد أن تعمل لها نسخ أو قطع في ورقة عمل أخري .
ثم تدخل قائمة تحرير edit وتختر الأمر cut and copy sheet ثم تضغط عليه بمفتاح enter
أول ما يظهر فيه هو befor sheet والمقصود ما هي ورقة العمل التي ترغب بوضع ورقة العمل المنسوخة أو المقطوعة قبلها .
ثم تتحرك بمفتاح tab حتي تصل إلى copy and cut sheet cheeked box وهو غير معلم عليه وهو يعني عملية نسخ أو قطع ورقة العمل فإذا كنت تريد أن تقطع ورقة العمل من مكانها في المصنف وتريد أن تضعها في مصنف آخر فلا تعلم عليه بمسطرة المسافات .
ثم تحرك بمفتاح tab حتي تصل إلى to book وهي تعني في أى مصنف تريد أن تضع ورقة عملك يوجد عدة خيارات باسماء المصنفات المفتوحة اختر المصنف الذي تريده وتحرك بمفتاح tab حتي ok button ثم اضغط عليها بمفتاح enter لكي يتم تنفيذ ما اخترت من خيارات .
قائمة نافذة window :
وقائمة نافذة window : تختص بالحركة على المصنفات :فإذا كنت فاتح أكثر من مصنف وتريد الانتقال إلى مصنف معين :
فعليك الدخول إلى قائمة window وذلك بالضغط على مفتاح القوائم alt ثم الضغط على حرف w للوصول إليها وفتحها مباشرة ثم تحرك بالسهم الاسفل إلى اسم المصنف الذي تريد فتحه ثم اضغط علهي بمفتاح enter
ملحوظة : إن المصنف المفتوح سينطقه البرنامج الناطق مصاحب له كلمة sheeked وهكذا نعلم إنه مفتوح .
الجزء الثاني : من الموضوع قائمة أدوات tools
وقائمة أدوات :سنأخذ منها صفحات مربع حوار خيارات ooption
كيفية الوصول إلى الأمر :قم بالوصول إلى مفتاح القوائم alt ثم اضغط على حرف t لكي تصل إلى قائمة أدوات tools ثم اضغط على حرف o للوصول إلى خيارات options وفتحها
مباشرة : وهو حوار متعدد الصفحات :سنأخذ منه ثلاث صفحات فقط :
الصفحة الاولى : من موضوعنا وليس من مربع حوار خيارات :
دولى international :وهذا يختص بتغيير اتجاه لغة ورقة العمل :كنت قد شرحته في حلقات سابقة ولكن هنا اعيده لاستزادة :
سندخل حوار خيارات ثم نضغط على مفتاحي shift +tab حتي نصل إلى مكان الصفحات ثم نضغط على حرف I لكي نصل إلى الصفحة المرادة ثم نتحرك بمفتاح tab حتي نصل إلى left
and right sheeked box وهي معلم عليها إذا كنت ترغب في أن تكون أتجاه لغة كل ورقات العمل في المصنف تكون في اتجاه اللغة الإنجليزية وممكن أن تضغط على مفتاحي
alt +l بعد دخولك صفحة دولى ثم نتحرك بمفتاح tab مرتين حتي نصل إلى carnt sheet right and left sheeked box وهي غير معلم عليها فإذا أردت أن يكون اتجاه الكتابة
في ورقة العمل الحالية للغة العربية فقم بالتعليم عليه وذلك بالضغط على ممطرة المسفات .
الصفحة الثانية من مربع حوار خيارات وهي صفحة عام general :
وكيفية الوصول إليها قم بالوصول إلى مكان الصفحات ثم اضغط على حرف g للوصول إليها
ثم تحرك بمفتاح tab عدة مرات للوصول إلى defolt file location إذا أردت تغيير الموقع الافتراضي لحفظ ملفات micro soft excel ثم تحرك بمفتاح tab حتي تصل إلى
user information إذا أردت تغيير الاسم الافتراضي
الصفحة الثالثة والأخيرة : هي صفحة sicuraty وهي صفحة الأمان :كيفية الوصول إليها :
قم بالوصول إلى مكان الصفحات ثم قم بالضغط على حرف s ثلاث مرات حتي تصل إليها .
وفيها أول ما يظهر open pass word إذا أردت فتح المصنف بكلمة سر فاكتبها في هذا المكان .
ثم تحرك بمفتاح tab حتي تصل إلى modifaiy وهُنا قم بكتابة كلمة سر إذا أردت كل تعديل يحدث على مصنفك فقم بكتابتها في هذا المكان .
لا تنسي بعد الانتهاء من كل صفحة تضغط على مفتاح الموافقة ok button بمفتاح enter