الخميس، مارس 04، 2010

ويب الوقت الحقيقيThe Real-Time Web

تعرف موسوعة ويكيبيديا الانجليزية ويب الوقت الحقيقي على أنها: "مجموعة من التقنيات والممارسات التي تمكن المستخدمين من الحصول على المعلومات حال نشرها، وبطريقة آنية، من دون أن يتطلب الحصول على هذه التحديثات برامج خاصة تتحقق من المصدر دوريا لمتابعة التحديثات".
بداية ويب الوقت الحقيقي
تعود جذور بداية ظاهرة ويب الوقت الحقيقي مع ظهور خدمة (FriendFeed) التي كان لها شعبية عارمة من قبل مستخدميها مع أول ظهور لها؛ ذلك لأن الخدمة كانت توفر نقاشا لحظيا بين الأعضاء مع تحديث تلقائي موسوم بوقت الرد.
أنواع المعلومات المرسلة في ويب الوقت الحقيقي
غالبا ما تكون أنواع المعلومات المرسلة بهذه الطريقة عبارة عن رسائل قصيرة، وتحديثات عن الحالة، وتنبيهات إخبارية أو روابط لمواقع أخرى.
ويعتمد هذا النوع من المحتوى في كثير من الأحيان على وجود شبكة اجتماعية تربط آراء الناس ومواقفهم وأفكارهم ومصالحهم بعضها مع بعض.
تطبيقات ويب الوقت الحقيقي
لا يخفى على أحد أن تويتر وفيسبوك هما في رأس تطبيقات ويب الوقت الحقيقي ذلك لأنهما تزودان مستخدميها بمحتوى آني حال نشره. إلا أن هناك شركات إنترنت كبرى بدأت تتبنى فلسفة ويب الوقت الحقيقي في خدماتها، فهذه قوقل تحاول حل مشكلة البحث في الوقت الحقيقي؛ ليكون واحدا من أكبر التحديات التي تواجهها حاليا.
أما صحيفة نيويورك تايمز (NYTimes) فقد قامت بوضع رابط لعرض جميع القصص الإخبارية الجديدة حال حدوثها على الصفحة الأولى من الموقع.
ويب الوقت الحقيقي ليست ظاهرة وليدة اللحظة بل هي تطور طبيعي لظاهرة التشبيك الاجتماعي على الويب، وحتى نستطيع تصنيف خدمة معينة ضمن تطبيقات ويب الوقت الحقيقي، لابد أن تتوفر فيها ثلاث خصائص هي: التشبيك، والأتمتة ،والظهور. وبالتأكيد سيغير هذا الوجه الجديد للويب طريقة بناء المواقع والبرمجيات المتخصصة وتعاملنا معها لتتواكب مع إرهاصات هذا العصر.