الخميس، مارس 04، 2010

إنخفاض السكر بالدم Hypoglycemia

يعتبر انخفاض نسبة السكر فى الدم أحد مضاعفات علاج السكر سواء بالحبوب أو الأنسولين، ولا يعتبر انخفاض السكر من مضاعفات السكرى نفسه.

ما هى مظاهر إنخفاض السكر بالدم فى مريض السكر؟
1- أعراض نتيجة زيادة فى إفراز الأدرينالين من نخاع الغدة الكظرية:
- شحوب فى الجسم
- عرق
- رعشة بالأطراف
- زيادة ضربات القلب
وتعتبر هذه الأعراض بمثابة إنذار للمريض لكى يسرع بتناول عصير الفاكهة أو الماء المحلى بالسكر.
ثم 2- أعراض نتيجة نقص السكر فى الجهاز العصبى Neuroglycopenia .
- ضعف التركيز
- الصداع
- إزدواج الرؤية
- تغير فى الكلام
- الهياج والتوتر، السلوك العدوانى وتغير طبيعة الشخصية فيتحول الطيب إلى الشرس
- تشنجات بالجسم Convulsions
- الغيبوبة (فقدان الوعى)، وربما الوفاة لا قدر الله، خاصة إذا استمر انخفاض السكر ولم يتم علاجه.
ما هو مستوى السكر فى الدم فى المريض الذى يعانى من إنخفاض السكر؟
يبدأ ظهور الأعراض عندما يصل مستوى السكر بالدم إلى 60 مجم/ديسى لتر وربما تظهر الأعراض عند مستوى للسكر أقل بكثير من ذلك (45 مجم/ديسى لتر) فى حالة تكرار حدوث إنخفاض السكر، بينما يمكن أن تحدث هذه الأعراض عند مستوى السكر فى الدم أكثر من 65 مجم/ديسى لتر فى المرضى الذين يعانون من إرتفاع مستوى السكر فى الدم لمدة طويلة.
هل يمكن أن تحدث نوبات انخفاض السكر فى الدم أو غيبوبة نقص السكر بدون الأعراض الإنذارية مثل العرق والرعشة وزيادة ضربات القلب؟
نعم يعرف هذا بعدم إدراك انخفاض السكر فى الدم Hypoglycemic unawareness وله عدة أسباب:
1- إعتلال الجهاز العصبى اللاإرادى وهو أحد مضاعفات السكر Autonomic neuropathy.
2- تناول أنواع معينة من أدوية علاج إرتفاع الضغط مثل مثبطات بيتا β-Blockers (مثل Aenolol).
3- تناول الكحول والذى يؤدى إلى غياب الوعى وعدم الأحساس بالعلامات الإنذارية، ويؤدى أيضا إلى إنخفاض السكر بعد 3-6 ساعات من تناوله.
4- كثرة حدوث انخفاض السكر نتيجة أخذ جرعات عالية من الأنسولين أو إهمال الوجبات .
ما هى الأسباب التى تؤدى إلى نقص السكر فى الدم فى مريض السكر؟
1- إستخدام جرعة كبيرة وغير مناسبة من الأنسولين أو الأقراص المخفضة للسكر مثل glibenclamide جليبنكلاميد، gliclazide جليكلازيد، أو كلوربروباميد Chlorpropamide (الذى لم يعد موجوداً فى أغلب دول العالم).
2- إهمال إحدى الوجبات الرئيسية فى الغذاء.
3- عمل تمرينات رياضية شديدة أو مجهود بدنى شديد بدون إستشارة الطبيب لتخفيض جرعة الأنسولين أو الحبوب المخفضة للسكر.
4- وجود قصور كلوى أو كبدى مما يؤدى إلى عدم قدرة الجسم على التخلص من الحبوب التى يتناولها مريض السكر وزيادة عمر هذه الأدوية فى الدم t ½ ، ولابد من استبعاد وجود القصور الكلوى أو الكبدى فى المرضى الذين يعانون من الانخفاض المتكرر للسكر فى الدم.
5- إعتلال الجهاز العصبى اللاإرادى مما يؤدى إلى نقص حركية المعدة Gastroparesis وبالتالى بقاء الطعام فى المعدة لفترة طويلة قبل أن يذهب للأمعاء حيث يتم هضمه وامتصاصه للدم.
ما هى خطورة عدم الاحساس بانخفاض السكر فى الدم Hypoglycemic unawarness؟
يفقد المريض العلامات الانذارية التى تدفعه لتناول العصير أو المشروبات الغازية، وقد تداهم المريض أثناء قيادة السيارة فيحدث عدم القدرة على التركيز وربما فقدان الوعى (الغيبوبة) مما قد يؤدى إلى حادث وأذكر أحد المرضى الذى أصيب بنوبة انخفاض سكر ساكنة أدت إلى أن يصعد بسيارته على نافورة تتوسط أحد الميادين ولم يدرى بنفسه إلا فى المستشفى بعد علاجه بالجلوكوز المركز فى الوريد.
ما هى الأدوية المخفضة للسكر التى لا تؤدى إلى نقص السكر فى الدم عن المعدل الطبيعى؟
Metformin ميتفورمين، وربما أيضا عقار أكاربوز Acarbose إلا أن انخفاض السكر لو حدث من تناول عقار أكاربوز لا يتم علاجه إلا بتناول الجلوكوز بالفم أو فى الوريد.
كيف يمكن أن يتعامل الأهل أو الأصدقاء مع حالة انخفاض السكر فى الدم؟
إذا كان المريض واعياً ومدركاً لما حوله يتم إعطاؤه كوب من عصير الفواكه (مثل البرتقال المحلى بالسكر) أو ثلاثة ملاعق من عسل النحل، أو كوب من الماء المحلى بالسكر، ولا ينبغى إعطاء المريض شيكولاته أو أيس كريم لوجود كمية من الدهن بها تؤدى إلى بطء حركة المعدة.
إذا لم يكن المريض واعيا أطلب سيارة الإسعاف فوراً ولا تحاول فتح فم المريض بالقوة وإعطاؤه المحاليل السكرية بإلقائها فى فمه فقد يؤدى ذلك إلى رشف السائل إلى الرئتين والالتهاب الرئوى Aspiration pneumonia وفى المستشفى يعطى المريض 25-50 مل من الجلوكوز المركز 50% بالوريد. ويمكن إعطاء المريض هرمون الجلوكاجون 1مجم عضل أو عميقا تحت الجلد فى حالة عدم وجود أوردة ظاهرة لدى المريض لاعطائه محلول الجلوكوز عن طريقه ولابد من أن يراجع المريض طبيبه لمعرفة سبب انخفاض السكر، ومحاولة تجنبه فى المستقبل.