الأحد، مارس 14، 2010

البيكسل


طور العرض
طور العرض هو مصطلح يستخدم للتعبير عن الكثافة النقطية والعمق اللوني معاً ، هكذا :
طور العرض = الكثافة النقطية × العمق اللوني مثلاً 800 × 600 × 16 ( أي 800 بكسل عرضاً ، 600 عموديا ، 16 بت عمق لوني )
تعرف أن الذاكرة العشوائية لبطاقة الفيديو تستخدم لتخزين الصورة التي سوف تعرض على الشاشة وحتى تظهر الألوان على الشاشة بهذا العمق اللوني يجب أن تكون ذاكرة الفيديو كبيرة كفاية حتى تخزن كل بكسلات الشاشة التي على كامل مساحة الشاشة ، ولكي تستخدم العمق اللوني العالي على كثافة نقطية 640 × 480 بكسل فإنك تحتاج لـ :
640 × 480 × 16 = 4915200 بت =614400 بايت من الذاكرة العشوائية على البطاقة (بقسمة عدد البتات على 8 ) وفي الحقيقة أنك تحتاج أكثر قليلاً من هذه الكمية لأن البطاقة تحتاجه بعض الذاكرة الإضافية لتنفيذ بعض العمليات الخاصة بالعرض .
لذا فعندما تود شراء بطاقة فيديو فإنك تحدد كمية الذاكرة العشوائية على حسب طور العرض الذي تستخدمه:
كمية الذاكرة العشوائية المطلوبة(بايت) = عدد البكسلات على الشاشة (الكثافة النقطية)× العمق اللوني(بايت)
وهذا جدول بكمية الذاكرة اللازمة للعرض في كل طور من الأطوار بالبايت
الكثافةالنقطية16 لون256 لونألوانعاليةألوانحقيقية
عدد البتات فيالبكسل4 8 16 24
عدد البايتات فيالبكسل.5 1 2 3
640 × 480153,600 307,200 614,400 921,600
800 × 600240,000 480,000 960,000 1,440,000
024 × 768393,216 786,432 1,572,864 2,359,296
1152 × 864497,664 995,328 1,990,636 2,985,984
1280 × 1024655,360 1,310,720 2,621,440 3,932,160
1200 × 1600960,000 1,920,000 3,840,000 5,760,000
1920 × 13401,286,400 2,572,800 5,145,600 7,718,400
2048 × 15361,572,864 3,145,728 6,291,456 9,437,184