الخميس، مارس 11، 2010

موقع إلكتروني يعنى بشكل خاص بمجال الفيزياء،

موقع إلكتروني يعنى بشكل خاص بمجال الفيزياء، ويتيح للباحثين والطلبة وأساتذة الجامعات الاطلاع على محاضرات قدمت في مراكز علمية أكاديمية وبحثية مرموقة في مختلف مجالات الفيزياء.
ويتيح الموقع www.kacst.edu.sa/ar/sites/physics/default.aspx
للمهتمين مشاهدة المادة التي تم تجميعها وتصنيفها حسب الموضوعات في ما يشبه موسوعة مرئية تسهل لهم مشاهدتها ومتابعتها وإمكانية تنزيلها، كما تلبي حاجتهم في التزود بالمعلومة الموثقة، وتربطهم بما يقدم من محاضرات في جامعات ومراكز بحثية مرموقة.
ويحتوي الموقع على عدد كبير من المحاضرات في مواضيع فيزيائية مختلفة تهم المتخصصين من أساتذة وطلاب وباحثين، بعضها يأتي على شكل سلسلة من المحاضرات المنهجية لمواد قدمت لطلبة الجامعات في مواضيع حيوية مثل مقرر الفيزياء العامة ومقررات الكهرومغناطيسية والفيزياء الموجية وفيزياء الكم والفيزياء النسبية (الخاصة والعامة)، والبعض الآخر على شكل محاضرات قدمت في جامعات أو مراكز بحثية وهي إما سلسلة لموضوع واحد أو سلسلة محاضرات في مواضيع متنوعة يمكن للمهتم متابعتها بكل يسر وسهولة.
وتشمل الخدمات التي يقدمها الموقع مجموعة من الأفلام الوثائقية الثقافية المميزة توفر مادة سهلة حتى لغير المختصين من مختلف الأعمار والمستويات العلمية والثقافية وتلقي الضوء على مجالات متعددة في علم الفيزياء مثل فيزياء الفلك والكون وعالم الثقوب السوداء وفيزياء الجسيمات والمعجلات النووية.
كما يشتمل الموقع على العديد من الأفلام العلمية الثقافية التي تناقش عالم الذرة وسعي البشر للبحث عن الطاقة، ومفهوم الزمن والحياة والبحث عن النظرية النهائية (نظرية لكل شيء)، وغيرها من القضايا والموضوعات التي تهدف إلى الارتقاء بمستوى الثقافة العلمية، وتعريف الجمهور بالفيزياء وبالمواضيع التي تناقشها بالإضافة إلى بعض تطبيقاتها في الحياة اليومية.