الخميس، مارس 11، 2010

ياهو تطلق موقعاً لتتبع مستخدميه بنظام تحديد المواقع

قامت مؤخرا شركة "ياهو" بإطلاق موقع جديد تحت اسم "Fire Eagle" يقوم "بمطاردة" مشتركيه عبر أجهزتهم الإلكترونية.
وهذه الخدمة الجديدة تبدأ باستخدام كل ماله علاقة بالمستخدم وفي مقدمتها الهواتف النقالة ليقدم لهم نصائح تبدأ من المنازل المعروضة للإيجار وصولاً إلى المطاعم المتخصصة ببيع وجبات بعينها.
ورغم أن التكنولوجيا نفسها ليست جديدة، إذ تتوافر خدمات مشابهة عبر مزايا تحديد الموقع بالأقمار الاصطناعية، غير أن فرادة الموقع الذي أسسته "ياهو" ينبع من عدم حاجة المتلقي إلى الإفصاح عن موقعه كلما أراد الحصول على الخدمات، بل يكفي التسجيل لمرة واحدة، ويقوم بعدها Fire Eagleص" "بملاحقته" في تنقلاته.
وتنبع أهمية هذا التطور من واقع أن العديد من شركات البرمجة! باتت تقدم خدمة تحديد الموقع على مختلف الأجهزة، وتعتمد الشركات على إرسال الصور وأشرطة الفيديو التسويقية إلى النقطة التي يحددها لها المتلقي في حال رغب بذلك ولكن ميزة "مطاردة" المشترك لتحديد الموقع الموجود فيه وإرسال الرسائل إليه "إذا رغب بذلك" تقدّم حصراً عبر "Fire Eagle".
وتشير مجلة فورتشن المتخصصة أنه من المزايا التي يحصل عليها المشترك نتيجة خدمات الموقع فرصة إطلاع أصدقائه على مكان وجوده لحظة بلحظة عبر موقع "FaceBook" الاجتماعي، كما يمكنه الحصول على معلومات تتعلق بالمطاعم والمحال الموجودة في منطقته، أو في أي منطقة جديدة يبلغها.
وقال ديفيد فيلو، الشريك المؤسس في ياهو، خلا ل احتفال اقيم قبل أيام للحديث عن الموقع إن ياهو كانت ترغب في تكنولوجيا خاصة بها لتحديد المواقع، لكن افتقاد الخدمة بشكلها الحالي على شبكة الانترنت دفع نحو طرحها ضمن موقع إلكتروني، في محاولة لكسب قصب السبق في هذا الإطار.
ومن المتوقع أن تواجه "ياهو" منافسه شديدة من شركة "آبل"، والتي صممت عشرات من مواقع الخدمات المشابهة المتاحة للتحميل على الهواتف المحمولة، غير أن الشركة تعتبر أن ميزات Fire Eagle فريدة من نوعها، وتحث منافسيها "جوجل " و"آبل" للانضمام إليها لتحسين هذا النوع من الخدمات.
لمزيد من التفاصيل على مختلف جوانب خدمة الياهو الجديدةعلى
fireeagle.yahoo.net