الأربعاء، مارس 24، 2010

زراعة الأسنان

شروط نجاح الزرعات السنية :
حتى تتم عملية زراعة الأسنان يجب أن يتوفر في المريض الراغب في اجراء عملية الزرع عدة شروط هامة :\
أن يكون خال من الأمراض التالية ( ضغط - سكري - الأمراض المناعية - أمراض الجهاز البولي -أمراض الكبد .....)
أ ن يكون خال من أمراض اللثة .
أن يكون مواظب على نظافة الفم والأسنان .
ماهي الزراعة ؟
يمكن أن تكون لفقدان الأسنان آثار بعيدة المدى على صحة أسنانك ومظهرك الشخصي. فعندما تفقد سن أو أكثر قد تتزحزح بقية أسنانك خارج موضعها الأصلي، وقد يؤدي ذلك إلى تغير في حركة العض وفقدان أسنان أخرى والإصابة بالتسوس وأمراض اللثة.
تعتبر عمليات زراعة الأسنان من الأساليب الفعالة لاستبدال سن واحدة أو أكثر. تشتمل كل عملية زرع على ركيزة معدنية يتم إدخالها في عظمة الفك، وعلى عمود ناتئ تركب عليه السن الصناعية. كما تستطيع عمليات الزرع أن تدعم الجسور أو تحل محل أطقم الأسنان الجزئية أو تثبيت أطقم الأسنان الدائمة. تتم العملية جراحياً .
كم تستغرق من الوقت؟
من البداية الى النهاية العملية ممكن ان تاخذ حتى سنة كاملة .الزرعات توضع جراحيا في عظم الفك وبعد ذلك من المهم ان تترك لوقت كاف للشفاء بحيث تندمج الزرعات مع عظم الفك
قبل أن يتم البدء بزراعة الأسنان تجرى للمريض صورة شعاعية بانورامية وصورة شعاعية زروية وفي بعض الأحيان صورة شعاعية أطباقية ويتم دراسة الحالة على ضوء ذلك
هناك عدة خطوات تعتبر ضرورية لإجراء عملية الزرع. وقد تختلف الخطوات بحسب نوع الزراعة.
تتم الخطوة الأولى تحت تأثير البنج الموضعي.بحفر خندق في عظم الفك على نفس مقاس الزرعة .
توضع ركيزة معدنية أو جذر صناعي داخل عظمة الفك وسوف ينمو العظم حول الركيزة. يستغرق هذا من ثلاثة إلى ستة أشهر تقريبا
بعد ذلك يوضع "غطاء الشفاء" عند كشف السن التي تم زرعها.بعد ذلك ينزع غطاء الشفاء، ويمكن أن يربط بالركيزة عمود معدني أو دعامة.
عد شفاء اللثة وعظمة الفك، يتم صنع تاج (سن صناعية) ويتم تثبيته في العمود إما بواسطة مسمار ملولب أو بمادة شديدة الالتصاق. قد يحتاج تركيب التاج الجديد بالشكل السليم عدة زيارات إلى طبيب الأسنان.
العناية بنظافة الزرعات السنية:
يجب غسل السن التي تم زرعها بالفرشاة وتنظيفها مرتين يوميا مثلها مثل أسنانك الطبيعية. تأكد من غسل الجوانب الخلفية للدعائم بالفرشاة والتنظيف حول الجهة الأمامية والخلفية والجوانب . تجنب مضغ المواد الصلبة أو الأطعمة اللزجة جدا. فإذا اتبعت نظاما سليما لصحة الفم ستتمكن من الحفاظ على صحة الأسنان المزروعة وفمك.
تأكد من اتباع التعليمات الخاصة التي يعطيها لك أخصائي طب الأسنان للعناية بأسنانك في البيت.