الثلاثاء، مارس 16، 2010

النباتات المدره للبول

يكون تجمع السوائل في الجسم إما نتيجة لمشاكل في القلب أو الكبد أو الكلى فهناك ما يعرف بالاستسقاء والذي يحدث في البطن وهناك ما يعرف بتجمع السوائل في الأطراف والتي تعرف بالأوديما وهناك تجمع السوائل تحت العينين. وكل من هذه التجمعات المائية لها أسباب طويلة.

وان هناك عدداً كبيراً من النباتات تلعب دوراً في إخراج هذه السوائل من الجسم وتعتبر هذه النباتات أو الأعشاب آمنة الاستعمال وهي:
الفاصوليا الخضراء، عنب الدب، قش الفراش، العنبية السوداء، البتولا الفضية، برقوق السياج، الأرقطيون، العكرش، طرخشقون، لاميون أبيض، خابور، عصا الذهب، الخلنج، خوذيه، غرنقوق، كنباث، عرعر، جنجر، كاشم، فوه، أكليل المروج، قدم الذئب، أبو خنجر، قراص عادي، بقدونس، حشيشة الفتق، هيوفاريقون، كيس الراعي، العشب الفضي، الفريزر البري، شباشل الذره، البهشية، الشمر، الملفوف، الرزين.
1- الفاصوليا الخضراء
تعرف علمياً باسم Phaseolus vulgaris من الفصيلة الفراشية Papilionaceae.
الجزء المستعمل من نبات الفاصوليا هي القرون الخضراء مع بذورها. Bean Pod
تحتوى الفاصوليا الخضراء على العديد من المركبات مثل الفوسفور والكالسيوم ونيكل ونحاس وكوبلت وكلورفيل ( يخضور ) وماء ومواد دهنية ومواد كربوهيدراتية وبروتين. كما تحتوي على مركب سام يسمى ليكتين ( Lectin ) ولكنه لحسن الحظ يختفي بعد الطبخ. كما تحتوي على ملح الكروم والذي يلعب دوراً مهماً في خفض معدل سكر الدم.
كما تحتوي على مواد صابونينية وفلافونيدات وحمض بيبكوليك (Pipecolic) والمواد الكربوهيدارتيه والبروتين وحمض الفوليك والفيتامينات والأملاح المعدنية والمواد الدهنية.
الاستعمالات الدوائية:
لقد فسح الدستور العشبي الألماني قشور الفاصوليا الخضراء كعلاج لعدوى مجاري الجهاز البولي ولعلاج حصوات الكلى والمثانة. كما أن الدكتور أ. بريسموريه قد درس خصائص قشور الفاصوليا الخضراء كمقويات لعضلات القلب حيث أعطت تأثيراً يشبه تأثير الديجوتوكسين المفصول من أوراق الديجيتالس والذي يستعمل في المستشفى لذلك الغرض.
وأقر الدكتور الفرنسي ه. لوكليرك إعطاء مغلي قشور الفاصوليا الخضراء بمعدل 70120 نقطة أربع مرات يومياً لتنشيط القلب وتقويته. كما وجد أن قشور الفاصوليا الخضراء لها قدرة على وقف تناقص كريات الدم البيضاء.
وأما فيما يتعلق بإخراج السوائل من جسم الإنسان فقد أوضحت الدراسات أن قشور الفاصوليا الخضراء الطازجة مدرة للبول وهي تعالج انحباس السوائل داخل الجسم وبالأخص الناتج عن مرض القلب أو مرض الكلى حيث تستعمل بشكل مغلي يعمل من أخذ 15 جرام من أغلفة القرون ونقعها في لتر ماء لمدة 12 ساعة ثم يغلى بعد ذلك على النار حتى يتركز الماء إلى النصف وبعدها يبرد ثم يصفى ويشرب منه مقدار فنجان قهوة صغير كل يوم صباحاً على الريق ويستمر على العلاج حتى الشفاء بإذن الله.