الأربعاء، نوفمبر 18، 2009

أمراض الحاسب الآلى

أصبح استخدام أجهزة الحاسب الآلي من العادات اليومية في مجال العمل أو المنزل، حيث يقضي المستخدم ساعات طويلة أمام الشاشة للعمل أو إستكشاف الإنترنت. ولكن هناك الكثير مِن من يغفل عن المضار الممكنة من إستخدام هذه الأجهزة، حيث هناك العديد من تلك المضار منها الصحية والإجتماعية والنفسية. ولكنني في هذا المقال سأطرح التأثيرات السلبية لأجهزة الحاسب على الناحية الصحية، وهنا بعض منها:
1- الحساسية: كثير من شاشات الحاسب الآلي تصدر أبخرة من مادة كيميائية مستخدمة أسمها (Triphenyl Phosphate) (علماً بأن الشاشات الجديدة تصدر هذه الأبخرة أكثر من القديمة كما أشار - كوني أوستمن - من جامعة ستوكهولم في السويد)، حيث أن حساسية هذه الأبخرة قد تسبب حكة أو إحتقان الأنف أو صداع. ويضيف نفس العالم بأن مضار هذه الأبخرة تزيد في حالة صغر المكان (كالمكتب) وسوء التهوية فيه.
2- العين والنظر: مشاكل العين والنظر هي أكثر الأعراض التي يصاب بها مستخدم الحاسب الآلي مثل: إجهاد النظر، حرارة أو حكة في العين، إختلال مؤقت في التعرف على الألوان، صداع، نظر غير واضح. ومن أكثر شكاوى الإستخدام هو حاجة الشخص لتصحيح النظر (عدسات أو نظرات طبية). [/color]
3- مشاكل الظهر والرقبة والأكتاف: هذه الظاهرة تحدث للأشخاص الذين يعملون على الحاسب الآلي لفترات طويلة ويجلسون على كراسي غير صحية. ويمكن تفادي ذلك عن طريق الجلوس الصحيح وإستخدام حامل الورق المستخدم للطباعة بنفس الإرتفاع والبعد لشاشة الحاسب الآلي.
4- آلام اليد والذراع: بسبب العمل المتواصل على جهاز الكمبيوتر (لوحة المفاتيح)، حيث إن الرسغ والذراع تكون متصلبة عند إستخدام لوحة المفاتيح مما يحدث إلتهابات بسبب ذلك. أما بالنسبة للذراع فمن الممكن الإصابة بآلام "كوع التنس" (Tennis Elbo).
بالإضافة لما تم ذكره، هناك الكثير من الأضرار الصحية المصاحبة لإستخدام أجهزة الحاسب الآلي والتي لا يسعني هنا ذكرها جميعاً، ولكن لا يعني ذلك أن نتوقف عن إستخدام هذه الأجهزة. كما أن هناك وسائل للحد من هذه الأضرار، فعلى سبيل المثال التعرف على الطريقة الصحيحة للجلوس أمام الجهاز وإختيار الكرسي والأدوات الأخرى المناسبة. كما أن أخذ فترات إستراحة متقطعة من العمل على الجهاز سوف تساعد الجسم على التخلص من بعض هذه الأعراض.