الثلاثاء، نوفمبر 03، 2009

محرك البحث الدال


يقدم محرك البحث العربي الدال حلا متكاملاً لفهرسة المعلومات والبحث عنها ، بالإضافة إلى ميزات البحث الخاصة باللغة العربية . يقدم الدال خدماته بمواصفات عالمية من حيث سرعة الوصول الى المواقع الأقرب للموضوع المطلوب ومن خلال ميزاته العديدة غير المحدودة بحجم الوثائق أو الموقع . ويقدم الدّال طرقا جديدة مبتكرة للبحث في الوثائق العربية كالبحث باستخدام الجذور والمترادفات والأضداد ، موفراً طريقة فعالة للبحث لإيجاد الموضوع الأقرب في المحتوى العربي .
المزايا والفوائد :
كفاءة مميزة
نتائج سريعة - بحيث يقضي المستخدم وقتاً أقل في البحث ووقتاً أطول في دراسة النتائج .
الهيكلية متعددة العمليات
حيث أن الدّال مبني على أساس العمل الموزع على أكثر من عملية ( Process ) بطبيعته . فإن ذلك يعني إمكانية تشغيل مكوناته على اكثر من جهاز في نفس الوقت لإعطاء سرعة أعلى وبهذا يستطيع الدّال إجابة الطلبات الواردة في نفس الوقت بينما يقوم بجمع المعلومات .
تحكم كامل بالمجمعات
المجمعات هي الجزء الذي يقوم بجمع المعلومات من الانترنت و تتميز مجمعات الدال بسهولة التحكم بها ووضع الأسس لها، حيث أنك تستطيع إعطاء نقطة البداية التي سينطلق منها المجمع و كذلك عدد (URL ) المسموح بمسحها انطلاقا من تلك النقطة وكذلك عدد الخادمات المسموح بمسحها، و يمكن وضع قائمة بالكلمات التي إن وجدت في ال(URL) فإنه يستثنى من عملية الفهرسة. كذلك فإن الدّال يستطيع الفهرسة مع أي من الأنظمة التالية: FILE, HTTP, FTP, Gopher, Telnet, News, and Wais.
المزايا الخاصة باللغة العربية
يقدم الدّال خدمة البحث باستخدام الجذور و المترادفات و الأضداد للمحتوى العربي وذلك لإعطاء الباحث ميزات غير مسبوقة في عملية البحث بحيث يتمكن الباحث من الوصول الى جميع المواضيع القريبة من الموضوع المطلوب.
سهولة التركيب والإدارة
يتميز الدال بسهولة التثبيت و التشغيل و التغيير في معطيات الفهرسة و ذلك من خلال مجموعة من الصفحات (HTML) التي تمكن و بسهولة من إجراء التغيير المطلوب بسرعة و بدقة متناهيين.
إمكانية زيادة عدد أنواع الملفات الممكن البحث في محتوها :
باستخدام واجهة إدارة النظام يمكن للمشرف إضافة نوع جديد من الملفات للبحث في محتواها وكذلك فإنه بإمكانه شطب أي نوع من الملفات من قائمة الملفات المراد البحث فيها .
أقل ما يمكن من التكرار في النتائج
البحث بالتطابق يعطي الدّال أقل عدد ممكن من التكرار في النتائج وبهذا يتجنب أكثر مشكة تعاني منها محركات البحث الأخرى .
عنوان المحرك هو : http://www.addaall.com/Addaall/collectors/Weblite/