الأربعاء، أغسطس 19، 2009

برنامج Outlook Express هو برنامج لتصفح البريد الإلكتروني، وهو سهل للمكفوفين أيضا من خلال البرامج الناطقة يدعم هذا البرنامج مجموعة من أنواع البريد يهمنا منها بريد الهوتميل القديمة، لأن المسجلين الجدد يلزمهم دفع 10$ لتفعيل التصفح لبريدهم من هذا البرنامج.بداية يجب عليك معرفة كيف تضيف حسابك إلى البرنامج؟
1. إذا كان البرنامج يعمل لأول مرة فسيطلب منك البرنامج بأن تسمح له بأن يكون عميل البريد الألكتروني الافتراضي، أجب بنعم ثم اضغط (الإدخال).
2. سيفتح لك البرنامج الآن، انتقل بمفتاح (الانتقال) إلى أن تسمع (إضافة حساب بريد إلكتروني)، اضغط (الإدخال).
3. سيفتح لك معالج الاتصال بإنترنت، وسيطلب البيانات التالية:
أ. اسم العرض: والذي سيرسل به اسم المرسل مع الرسالة، اكتب الاسم الذي تريد.ثم اضغط على التالي بعد أن تسمعها لما تنتقل بالانتقال.
ب. الآن سيطلب البريد الإلكتروني، إذا أدخلت بريدا للهوتميل فلن تحتاج الخطوة التالية.
ج. هنا سيطلب بيانات مزود خدمة البريد ونوعه، إذا كنت الهوتميل فإنها ستعبأ تلقائيا فقط اضغط على التالي بعد الوصول له وسماع الكلمة بالإدخال).
أما إذا كان بريد آخر فحدد نوعه ومزود خدماته في قوائم الأوامر التي ستتحرك بينها بالأسهم وتقف على اختياراتك ثم تنتقل بالتاب إلى الصندوق الثاني وتختار منه بالأسهم وبعد انتقل إلى أن تسمع التالي، نفذ بالإدخال)
.د. هنا سيطلب عنوان البريد، لا تكتب شيئا لأنه موجود، وكلمة المرور، اكتبها.وهناك خيار بتذكر كلمة المرور، إذا كان جهازك مشترك فألغي إشارة صح بزر المسافة، وإن لم يكن فضعها بنفس الطريقة.وهناك مربع اختيار آخر دعه وشأنه.
ثم اضغط على التالي. وبعدها اضغط على انهاء.
4. الآن سيطلب منك تحميل مجلدات البريد من مزود بريدك، أجب بنعم.5. انتظر حتى يتم التحميل.وإذا أردت إضافة حساب آخر فهناك عدة خطوات مهمة إضافية:
1. نشط القوائم بمفتاح (alt) أو مفتاح القوائم.
2. اختر القائمة (أدوات).
3. اطلع بالسهم الأعلى إلى أن تسمع (حسابات)، اضغط الإدخال) للتنفيذ.
4. الآن انتقل بمفتاح الانتقال إلى أن تسمع (إضافة).
5. هذه التي أمامك الآن قائمة لا تنشط إلا بزر المسافة.
6. تحرك بعد التنشيط بالسهم الأسفل إلى أن تسمع (بريد(، اضغط الإدخال) وبعدها سيفتح لك نفس المعالج السابق.والآن أصبح عندكم كامل ملفات البريد، فرسائلكم المتلقاة توجد في (علبة الوارد).والمرسلة سترسل من علبة صادر آوتلوك إلى الرسائل.والرسائل المحذوفة ستجدها في علبة المحذوفات.وستجد البريد المهمل كذلك.
كيفية التعامل مع الرسالة:
يمكن التعامل مع الرسالة بطريقتين:الأولى قبل الفتح، وذلك بالتوجه إليها أينما كانت في هذه العلب الأربع.وبعد الوقوف على أي علبة اضغط الانتقال، ستجد قائمة الرسائل الموجودة، تحرك بينها بالأسهم وإذا وقفت على إحداها إضغط الانتقال لتسمع النص الوارد فيها.ولكنك لن تعرف تفاصيل قد تريدها مثل عنوان بريد المرسل إو تحميل المرفقات من الرسالة.هنا تأتي أهمية الطريقة الثانية.
والتي تتمثل في الوصول إلى الرسالة بنفس الطريقة، إلا أنك أثناء وجودك في قائمة الرسائل بالعلبة المختارة، اضغط الإدخال بدل مفتاح الانتقال، وهكذا تكون داخل الرسالة.وتستمع إلى كامل تفاصيلها وتحمل المرفقات منها إن وجدت.
أما إذا أردت حفظ عنوان المرسل في دفتر العناوين، فما عليك إلا الوقوف على العنوان بالانتقال، وبعدها اضغط مفتاح التطبيق، وهو الذي بين مفتاحي التحكم والنوافذ الأيمن، وتحرك بالسهم الأسفل إلى أن تسمع (إضافة المرسل إلى دفتر العناوين)، اضغط الإدخال) للتنفيذ، ثم تحرك ولا تفعل شيئا داخل هذه النافذة بالانتقال إلى أن تسمع (موافق)، اضغط الإدخال) للتنفيذ.
ماذا أستفيد من هذا الدفتر؟تستفيد سرعة الوصول إلى الشخص الذي تريده وذلك باختياره من قائمة العناوين والضغط بالإدخال) عليه ومن ثم حرر الرسالة التي تريد له.وسيكون فيها كل البيانات باستثناء نص الرسالة والعنوان، أما نص الرسالة فسيخبرك النظام الذي تستخدمه بهذا المربع الخاص وأنت تنتقل بالانتقال إليه، وأما مكان كتابة العنوان ففوقه بالضبط، والرجوع للأعلى بمفتاحي العالي مثبت باليد، وفي أثناء تثبيته اضغط الانتقال للعودة لمربع التحرير أضف العنوان، ثم اضغط alt+s لإرسال الرسالة إلى صديقك، ثم اضغط ctrl+m لإرسال الكل وتلقيه، وإذا انتهى من ذلك فستكون الرسالة في البريد المرسل عندك، وفي البريد الوارد لصديقك.حفظ المرفقاتOutlook Express وغيره. لحفظ المرفقات من أي مكان سواء من صفحة إنترنت عادية أو من رسالة عبر الإيميل، يرجى اتباع ما يلي:
1. قف عند سماع (اسم المرفق).2. اضغط على (مفتاح التطبيق) وهو المفتاح الذي قبل (مفتاح التحكم الأيمن) ctrl.
3. اختر من القائمة:
(حفظ الهدف بسم).
4. سيفتح صندوق حوار ينبئك بإحضار معلومات التحميل، لا تفعل شيئا إلى الخطوة التالية.
5. سيفتح أمامك صندوق حوار (حفظ باسم)، وهذا يعتبر من الدروس الأساسية في دوراتهم المزعومة، والحين اضغط موافق بعد ما تحدد مكان الحفظ.إذا كنت تستخدم برنامج Outlook Express الشهير للإيميل، فيمكن تطبيق ما سبق بعد فتح الرسالة كما ذكرنا أعلاه:ويمكن فتح الرسالة والضغط مباشرة على مفتاح التبديل alt وهو المفتاح الذي بجوار زر المسافة الطويل من الجانبين الأيمن والأيسر، أي واحد اضغطه :
ستفتح لك قوائم البرنامج كاملة، والمطلوب (قائمة ملف).لا تفعل شيئا سوى إنزال السهم لتفتح القائمة (ملف)، [السهم الأسفل، وهو الموجود بين السهمين الأيمن والأيسر في مجموعة المفاتيح السهمية، وعلى الرقم 2 في اللوحة الرقمية.إلى أن تسمع (حفظ المرفقات باسم).إذا كان هناك مرفقات في الرسالة:
فلن تسمع شيئا بعد النص: (حفظ المرفقات باسم). وإن لم يكن فيها شيئا:
فستسمع هذا النص مصحوبا بعبارة أخرى (حفظ المرفقات باسم)غير نشطة.فمعناها أنه لا يوجد مرفقات.ملاحظة عند إعطاء أمر موافق للتحميل في جهازك، قم بفحص المرفق بأي برنامج فيروسات، ملاحظة أخرى: سيأخذ التحميل وقتا، تستطيع معرفته من خلال طرق قراءة الشاشة في برنامجك الذي تستخدم.ففي برنامج صخر مثلا إضغط مفتاح التحكم زائد رقم 3 لقراءة النافذة.
وفي الناطق: افتح الاهتمام الثانوي بمفتاح الطرح، واضغط رقم 9 في اللوحة الرقمية لقراءة النافذة المفتوحة.
دورة صوتيه في برنامج أوتلوك إكسبرس http://www.slingfile.com/file/OJVrRKdxLj