الأربعاء، يونيو 17، 2009

لوحة مفاتيح الكمبيوتر مليئه بالجراثيم

لوحات أجهزة الكمبيوتر التي نستخدمها مليئة بالجراثيم الضارة.. هذه المعلومة ليست بجديدة ولكن الجديد هو ما كشفته دراسة قامت بها مجموعة "ويتش Which البريطانية أن البكتريا التي تختبئ في لوحة مفاتيح أجهزة الكمبيوتر تفوق بحوالي 150 مرة نسبة الجراثيم التي يمكن أن تعتبر عادية أو في حدود المسموح به.
وأظهرت الدراسة عدم اهتمام مستخدمي أجهزة الكمبيوتر بتنظيف أجهزتهم، وأشار في هذا الصدد إلى كل واحد من عشرة مستخدمين لا يقومون بتنظيف أجهزتهم إطلاقاً، بينما 20 في المائة منهم لا يقومون بتنظيف فأرة الجهاز، وحوالي نصف المستخدمين من عينة الدراسة يقومون بتنظيف أجهزتهم مرة واحدة في الشهر.
لكن هذا الجانب المظلم في طريقة إلى أن يصبح من الماضي، وذلك بفضل تقنية جديدة أطلقتها شركة سامسونج، وتعرف بتقنية "سيلفر نانو" . ورغم أن هذه التقنية ليست جديدة فقد أطلقتها نفس الشركة عام 2003م كمنظف للثلاجات و الغسالات و المكيفات، لكن الجديد هو استخدامها مؤخراً لتنظيف لوحات الكمبيوتر.
وكانت دراسة سابقة لمؤسسة "تيكلين" المتخصصة في دراسة مستوى نظافة وسلامة أجهزة تقنية المعلومات لمعرفة المخاطر الصحية التي تهدد المستخدمين أوضحت أن فتات الطعام والأتربة التي تتجمع أسفل مفاتيح لوحة الكمبيوتر تأتي بسبب تناول الطعام و الحلويات أثناء العمل على الكمبيوتر، حيث حلل الباحثون الأتربة والبقايا العضوية التي تتجمع أسفل مفاتيح لوحة المفاتيح، وكشفت نتائج التحاليل أن 56% من تلك البقايا هي لمواد غذائية من الشيكولاتة و البسكويت وفتات الخبز، إضافة الي وجود حشرات ميتة وأظافر بشرية وخصلات الشعر .