السبت، يونيو 27، 2009

الأطعمه المعلبه قد تسبب سرطان المرىء

تناول الأطعمة المعلبة والمحتوية على نسب عالية من النيتروجين والمواد الحافظة بشكل مستمر قد يخلف سرطان المريء
العديد من المواد الحافظة لها الضرر الكبير على الإنسانتوجد عدة انواع من اورام المريء الخبيثة إلا ان اعراضه تكون في غالب الاحيان متقاربة وهي اكثر شيوعا عند الرجال مقارنة بالنساء وقد لوحظ تزايد الحالات من هذا النوع من الاورام عالميا في العقود الثلاثة الاخيرة.
وعند تعرض جدار المريء للسائل المعدي عالي الحموضة ولفترات طويلة (عدة سنوات) مثل مرضى الارتجاع المعدي المريء بدون علاج فإن المريض يكون عرضة لمثل هذه الاورام.
وقد وجد في بعض الدراسات التي اجريت في الصين وجود علاقة بالجينات الوراثية لدى المرض المصابين بالمرض قد تكون احد العوامل المسعدة لنشأة المرض، كما ان هناك عدة عوامل اخرى تزيد من خطر الاصابة بسرطان المريء ومنها زيادة الوزن والتدخين وشرب الكحوليات.
ومن العوامل الاخرى ايضا ،تناول الاطعمة المعلبة والمحتوية على نسب عالية من النيتروجين والمواد الحافظة بشكل مستمر، ايضا تعرض الانسان للعلاج الاشعاعي لاسباب مرضية اخرى قد يزيد من خطر الاصابة. كما وجد ان هناك علاقة بين الاصابة ببعض الامراض الفيروسية (HPV) والاصابة بسرطان المريء.
وغالبا لاتظهر الاعراض إلا بعد وصول الورم إلى مراحل متأخرة ومن اكثر الاعراض شيوعا صعوبة البلع (للأطعمة الصلبة في البداية ثم تزداد الصعوبة لتشمل حتى السائلة فيما بعد) يصاحب ذلك فقدان الشهية والوزن، ومع زيادة حجم الورم يكون المريض عرضة للارتجاع المتكرر مما يزيد من العرضة للاصابة بالالتهابات الرئوية الناتجة من ارتداد الطعام الى مجرى التنفس.