السبت، يونيو 20، 2009

موسوعه كامله عن الحمام و أنواعه

أنثى لونق فيس أسود
الاسم العربي: الحمام- حمام العرض – حمام الزينة- حمام السباقالاسم الانجليزي:Racing pigeon - Fancy Pigeons
التصنيف:رتبة الحمامياتعائلة: أشكال Columbidae

مواصفات الجنس:لا توجد فروق شكلية واضحة تحدد معالم الجنس بدقه

*ويمكن تمييز الذكر عندما يفرد ذيله أمام أنثاه لإظهار التودد لها،وهو ذو حجم أكبر بشكل عام ورأس أكبر الانسجامية:يعيش الحمام على هيئة أزواج متوالفة بشكل جماعي أو فردي.
وهناك أنواع منفردة بأصوات معينة هي أقرب للصفير،والذكر هو الأكثر إصداراً للصوت
المواصفات الخارجية:متغيرة حسب النوعية، يتراوح الطول بين 18-40 سم، لون العينان متباين


الصوت:يصدر صوتاً يسمى هديل، والتسمية المحلية هدير،ويختلف الصوت في شدته وطولهوطبقاته حسب نوع الحمام وحجمه وعمره

وهناك أنواع منفردة بأصوات معينة هي أقرب للصفير،والذكر هو الأكثر إصداراً للصوت
المواصفات الخارجية:متغيرة حسب النوعية، يتراوح الطول بين 18-40 سم، لون العينان متباين
وكذلك لون وشكل الريش، ولدى بعضه ريش يغطي قدميه بما فيه الأصابع،وبكثافة متباينة
المنقار ذو شكل وطول متباين وتتراوح ألوانهبين الأسود الباهت للبني الغامق والمصفر البرتقالي والوردي المحمر
ومقدرة الحمام على الطيران متباينة

مواصفات العش:لا يوجد شكل محدد للعش ولا لطريقة ترتيبه وتتباين مواد العش مثل سعف النخيل المقطع، الأعواد الصغيرة، الريش الطويل، القش، أعواد البرسيم، نشارة الخشب، الرمل،وهو يقبل أي صندوق أو عش ما دام يناسب حجمه أو اكبر منه،والشكل الشائع للعش صندوق خشبي مستطيل أو الوعاء الفخاري الاسطواني.

التفريخ:في جميع أوقات السنة، تضع الأنثى بيضتين، لونها أبيض
وبعد الفقس تتم رعاية الصغار من قبل الأبوين معاً لمدة أربعة أسابيع.
الغذاء:متنوع من الحبوب كالذرة والشعير والدخن، والعدس، والفول والخبز المطحون
والرز، إضافة إلى الحجر الجيري لتزويده بالأملاح وتسهيل الهضم وتقوية الجسم ومن المهم ربط التدريب في الحمام بتوقيت تقديم الغذاء، وخصوصاً حمام السباق الزاجل.
السكن:هناك أنواع متعددة منها الأبراج ، الأقفاص، المساكن الخشبية.
طريقة المعيشة:جماعية أو فردية، ويمكن تربية زوج واحد فقطالحمام يختلف عن بقية الطيور بكثرة أنواعه وتباين عاداته،وهو منتشر في جميع أنحاء العالم، ويكثر في البلاد الحارة ويعيش أيضا في البلاد الباردة، وذلك لأن طبيعته قوية. ويكاد يكون شبه مستحيل الا تشاهد الحمام في أي بلدة أو قرية
*الحمام طائر شديد الذكاء محب لوطنه الذي تربى فيه،وله عدت سلالات منهاا
سلالة كومليت الفرنسية Cumlets
طيور استعراض ممتازة تطير على ارتفاعات شاهقة شبيهه بالتبلر الباكستاني. يستطيع الطيران لأكثر من 10 ساعات متواصلة بحسب درجة التمرين. تعتبر هذه السلالة نادرة جداً. منشأه فرنسا.

الحمام القلاب الشرقي
يتميز بريش الذيل الزائد بين 14-18 ريشة وليس 12 ريشة كبقية السلالات. يتميز بخاصية إسقاط الجناحين بينما يرتفع الذيل للأعلى.
منشأه منطقة آسيا الوسطى ( العراق – تركيا – كردستان – أذربيجان ) تأتي هذه السلالة ضمن نوعين : القلاب الشرقي السامرائي
القلاب الشرقي الكردستاني. يختلف الأداء بين طيور هذه السلالة فمنها حركات شقلبة خلفية سريعة أو لولبية
تقوم بعملية الدوران والشقلبة بطريقة جنونية لدرجة إنها احيانا تصطدم بأسطح البنايات أو الأرض. منتشرة بكثرة بين الهواة وأعدادها متوفرة بالآلاف. عدد من طيور هذه السلالة لا يؤدي أي حركات استعراضية.

قلاب برمنجهام الانجليزي Birmingham Rollers
منشأه مدينة برمنجهام الانجليزية. يدل شكلها العام على الذكاء والحماس والتحفز للطيران.
أشهر أنواع الحمام القلاب. يستطيع تأدية الحركات الحلزونية أو اللولبية أو الشقلبة الخلفية بنفس الكفاءة والمقدرة. بعض الأنواع تتشقلب باستمرار بشكل غير منتظم وهبوطه بشكل فجائي وغير آمن.

حمام اللوت العربي أكثر الأنواع رغبة في الاقتناء والمشاهدة في العالم العربي وخصوصاً في منطقة الخليج العربي. يعتبر فنان هندسة الطيران الاستعراضي الأول.

يسمى هذا الحمام بالقطيفي نسبة لمنشأه مدينة القطيف في المملكة العربية السعودية.وروايات تذكر أن منشأه جنوب العراق أو إيران. تتباين هذه السلالة في ألوان العين، والريش. تتفاوت كفاءة أداء الحركات بين طائر وآخر حسب درجة التدريب. أفضل أوقات طيرانه مع ازدياد شدة الرياح المضادة.
يقوم بعض منه بشقلبه خلفيه تعتبر غير مناسبة أثناء الجو الهادي ،وتعتبر عيباً واضحاً في الأداء أثناء هبوب الرياح. تتراوح مدة طيرانه بحد أقصى لمدة 30 دقيقة. لا تسمع ضربات الأجنحة أثناء الطيران في حمام اللوت وإنما يكون بخفه وهدوء بعكس الحمام القلاب.

الحمام القلاب التركي
أشهر وأفضل الأنواع من حيث الألوان والشكل الخارجي وطريقة الأداء الاستعراضي. أشهر أنواع الحمام التركي :

التركي الحرمي، التركي الطحيني، التركي الأحمر، التركي الأصفر، التركي الليموني، التركي المرمري، التركي الأورفلي. تتباين مدة الطيران ومسافة الارتفاع في الجووأداء حركات الشقلبة الخلفية بأنواعها المتعددة بحسب نوعية السلالة ودرجة التمرين.

*منشأه ( تركيا) معظمه يؤدي حركات الشقلبة الاستعراضية بالقرب من المسكن الخاص به.
أغراض تربية الحمام:الحمام يربى لأربعة أغراض رئيسية وهي:رياضة (الحمام الزاجل للسباقات): يربى للاشتراك في السباقات،الطيران والاستعراض.( حمام الهواية)ك يتميز هذا النوع من الحمام بقدرتها على أداء حركات الشقلبة وبعض الحركات البهلوانية
العرض ( حمام الزينة ): يشمل عادة الأنواع التي تتميز بشكلها الجميل أو صوتها الجميل،وتربى أساسا للاشتراك في المعارض، كما يربي هذا النوع بهدف الربح الماديوانواع حمام الزينة كثيرة جدا ،،، من اهمها واغربهاا

الهزازي
النفاخ
حمام السولو
*من مميزاته سرولته المنبسطة التي تشبه الفرشومنقاره الطويل وبقعة في رأسه ومجنح لون جناحيك ومقدمة رأسه واحدوبقية جسمه بلون غالباً أبيض وقد تكون له غرة أو بدون و حجمه صغير نسبياً.
مكاوي صنعاوي
الراهبة
جاكوبين
مودينانوع من الكينج حجمه أكبر قليلاً من الكينج العادي ،ويتميز بأن لون جناحيه وجنبي وجهه يختلف عن لون جسمه والذي غالباً يكون أبيض.
الهزاز او الراقص
الكينج ملك الحمام له جسم مستدير الشكل ، منقاره طويل ، عيونه سوداء أو أصفر غالباً وليس له سرولة ،ذيله قصير،
شكل الذكر يدل التكبر والملوكية
يتميز بالريش المحيط برقبته الممتد إلى الأمام ،ألوانه الأبيض والأسود والبني والرمادي والرأس أبيض
سمي بهذا الاسم لألوانه اللامعة فلون جسمه عادة بني أو رمادي لامع والجناحين سوداء أو العكس لون عينيه أصفر له غرة وليس له سرولة
برلين (سيلفر) لون عينيه أبيض ناصع مثل الفضة لذا سمي سلفر (الفضة) ،وقفته جميلة منقاره قصيررأسه دائري قصير لذا سمي (شورت فيس) وعينيه واسعتان له سرولة وذيله مرتفع قليلاً عن الأرض.
البومة ( كشك) يشبه الكويتي في شكل الروجه لكنه يتميز بريش في صدره يشبه الوردة أو الكرافتة حيث يتفرع من مركز الصدر وليس له سرولة ولون عينيه عسلي أو أسود ، من فصائله البومة الصيني الموضح في الصورة والبومة الإيطالي
السودانىلون جسمه أبيض أما لون رأسه وذيله فهو أسود أو بني غالباً ، له غرة ، ليس له سرولة ،لون عينيه أبيض أو أسود عادة
الثرينجية بيضاء الرأسthuringian whiteheadحمامة ألمانية قوية ، ممتلئة الصدر ، لها رأس مقوس مستطيل أو مستدير ،لها عُرف – طرطور – صدفي ، وأرجل مكسوة بريش كثيف وقصير ، الألوان : الأسود والأحمر والأصفر والأزرق مع خطوط سوداء ، الأزرق المرصع ، الأزرق المخفف المرصع ،ألوان مخففة بالأزرق ، الأحمر ، الأصفر ، مرصعة ، علامة صدرية تمتد إلى مسافة منخفضة.
اللوسيرني Lucerneحمامة سويسرية قوية الجسم ، ممتلئة الصدر ، لها ظهر مائل ، ورأس متوسط ،وعرف ( طرطور ) في أعلى الجمجمة ، العيون داكنة ،والمنقار متوسط الطول قوي ، والأرجل مكسوة بالريش ،والأصابع خالية من الترييش ، الألوان : تأتي أحادية اللون ،واالوسيرني ذات الطوق النحاسي ، واللوسيرني ذات الطوق الذهبي.
أنتويرب سميرلAntwerp Smerleجيل من الحمام منشأه بلجيكا ، يتميز بجسم قوي وقصير وبدين ،بمظهر مائل قليل ، وأرجل قصيرة نسبياً ،ورأس منحني بنحو متساو من طرف المنقار وحتى الرقبة ،ولها طوق مكتمل التكوين ، وتتميز بألوان متعددة.

*الرأس: متوسط الطول ، ويشكل قوساً لا ينكسر من النهايةطرف الفك الأعلى إلى مؤخرة الرأس ،ومؤخرة الرأس مدمجة بانتظام إلى الرقبة ،الجزء الأعلى من القوس يكون على العين ، كامل الخدود.المنقار والسياج: المنقار متوسط الطول ، والأسيجة ناعمة في القوام.العين والتشمع: العين مظلمة ولامعة وكبيرة ،وتشمع العين صغير بنفس لون السياج.الرقبة: تتميز برتوش ممتدة من قاعدة الفك السفلي إلى الصدر.الصدر والأكتاف: الصدر واسع ، والظهر عريض بأكتاف عريضة.السيقان: قوية متوسطة الطول ، خالية من الريش.
حمامة جايرgier pigeonحمامة قوية الجسم منشأها فرنسا ، ذات سيقان طويلة ،تتميز بألوان وعلامات متعددة
لصربي هاي فليرSERBIAN HIGHFLIERSالمنشأ – صربيا ، وهي سلالة من الحمام الطيّار ، المحلق عالياً ، لفترات زمنية طويلة ، تتراوح من 12-16 ساعة تقريباً ،إذا ما تم تدريبه بالشكل الصحيح 0تتميز هذه السلالة برأس طويل وضيق بطرطور ( مقنزع ) ،والجبهة مائلة إلى الأمام بتوافق مع المنقار ، المنقار مقوس بعض الشيء، بحيث يتوافق الفك العلوي مع الجبهة ، والعيون لؤلؤية اللون ،والجسم بشكل عام قصير ، ويضم الذيل 12-14 ريشة ،الأجنحة طويلة نسبياً ، تصل إلى رأس الذيل ، وتتميز بالقوة والطول ،محمولة فوق الذيل ، والسيقان نظيفة من الترييش ،ويأتي بألوان متعددة0وهذه بعض صور الصربي هاي فلير
زوج من الصربي الطيّار – اللون الأندلسي
الحمامه الرومانية عارية الرقبةrumanian naked necked tumbler
حمامة متوسطة الحجم ، وقامة أيضاً متوسطة الارتفاع ،ورأس مقوّس على نحو طفيف ، والمنقار متوسط الطول ،والعيون لؤلؤية ، الرقبة منحنية بلطف تحت الرأس ،عارية من الريش ، الأجنحة طويلة نسبياً ،الذيل عريض مسطح ذو وضع أفقي ،يضم من 14 – 16 ريشة ، تأتي باللون الأحمر فقط
الصربي الطيّار – اللون برونزي حمامات تيكسانTexan
نوع من الحمام اللاحم ، منشأها الولايات المتحدة الأمريكية ، تتميز بجسم قوي مكتنز ، ورأس صغير نسبياً ، وظهر أفقي تقريباً ،وسيقان وأقدام صغيرة ، ذو أجنحة قصيرة وذيل قصير ،يتم تمييز الجنس عن طريق اللون ،فالذكر يأتي بلون أبيض مع تنقيط الريش بلون على الرقبة ،والبعض حول الجسم ، والإناث تأتي بريش ملون( رمادية حمراء ، سوداء زرقاء ، رمادي نمط الأحمر ) ، وخلال السنوات القليلة الماضية تم تطوير ألوانهافوجد الذكر باللون الأصفر الخفيف ، والأنثى باللون الأحمر الغامق ،وهذه صور الحمامة التكساسية
الصورة للذكر
حمام الغابات
الاسم العربي : حمام الغاباتالاسم الإنجليزي : Wood Pigeonالاسم العلمي : Columba palumbusالموطن : أوروبا الحجم : 38 – 43 سنتيمتر التفريخ : تبني أعشاشها في أشجار الغابات – المتنزهات و الحدائق تضع الأنثى بيضتين بيضاءتينفي ع عود بسيط و يفقس البيض بعد 19 - 17 يوما
ريديوسد ( Reduced )جين الرديوس وألوانه الجميلة وتركيباته الممتعة وهو لون غريب

ذكر أسود رديوسد وأتثى رديوسد
اوبل -( opal )لون الاوبل هو من أجمل الألوان فيالحمام وهو منتشر بالخليج وكان من أعلى الأسعار قبل مايظهر الرديوسد ,ومازال مطلوب وبدرجات كثيرة منها الاورنج اوبل وبلاك اوبل وبرونز و ومنها درجات فاتحه جدا
ذكر الوابل
{ شمسى مذيل }وسوف اوضح توضيح بسيط ان الشمسى المذيل هو الذى يكون الجسم بلون واحدوالذيل بلون اخر مثلا الجسم بلون ابيض صافىوالذيل بلون اسود او احمر واصفر ..... الخ

( بيوتى هومر)او يطلق عليه جيرمن بيوتى هومر و أسمه بالانجليزية : German Beauty Homer ) وكما رأينا فأنه يعد من احدى فصائل الهومر القوية المعروفة دعونا نرى معا هذا النوع الجميل

شمسى هولندى ( سلكى )
الكشكى الافريقى
بعض فروخ اوزبك
وهناك العديد والعديد من الحمام وانواعه كثيرة جداومنه القلاب المنوع صاحب الحركات البهلاوانية
واخيرا ساختم موضوعي بصورة للحمام المكي
سبب تسميته بحمام الحمى :
كان أهل مكة المكرمة يسمون بـ اهل الله ..وكانت مكة حمى لمن يدخلها .. وكان الحرم المكي حرما آمناً ..
اغلب اقامته في الحرم النبوي خاصة وفي مكة المكرمة عامةاصبح يسمى هذا الحمام بحمام الحمى

في المسجد الحرام وحول الكعبة المشرفةتحوم أسراب من الحمام في امن واطمئنانوهناك الآلاف من حمام الحمى الذي يطير ويحلق وينزل ثم يقف بجانبك
لحمام الحمى خواص منها
· انه لا يطير فوق الكعبة ابدآ .. انما يطير حوله في جماعات مرات ومرات
· انه متحد الألوان
· انه على كثرة أسرابه لا ترى اثر ذرق " برازه " في المسجد الحرام
· لا يقع منه ريش في المسجد الحرام
· يبيت خارج المسجد الحرام ولا يبيت داخله ابدآ ويعود إليه عند الشروق
· لحمه لا ينضج ابدآ مهما وضعته على الناروهذا ( حسب رواية أهل مكة ) ومن يأكله يصاب بالجرب
· شرع المشرع هناك على من يصيد واحدة من هذا الحمام عليه ذبح شاةوالتصدق بها على فقراء الحرم