الخميس، يونيو 25، 2009

فكرة موجزة عن Microsoft Word

فكرة موجزة عن Microsoft Word:
إن برنامجَ Microsoft Word هو أحدُ برامجِ باقةِ Microsoft Office المتمِّمةِ ًلنظام Windows، وهو بلا شك برنامجٌ ضخمٌ وكبيرٌ جدّاً، وذو إمكانياتٍ عاليةٍ للغاية في مجالِ الكتابةِ، تُمكنُ الكاتبَ من معالجةِ الصفحة والتحكم فيها تحكّماً كاملاً، بحيث يستطيعُ تنسيقَها وتلوينَها وتعديلَها وتنظيمها وفِعلِ كلَّ ما يخطر على بالك من فنون الكتابة والزخرفة فيها. وقبل الخوض في تطبيقاتِهِ المختلفةِ أتمَنّى منك أخي القارئَ أنْ تحاولَ التعرفَ على مواقعِ الحروفِ والأرقامِ في لوحة المفاتيح، علماً بأن التشكيلَ وعلاماتِ الترقيمِ لا يمكن الوصولُ إليها إلا بالضغط على مفتاح Shift مع مفاتيح الحروف والأرقام.
كما أريدُ منك التعرفَ على مواقع الأزرار التالية لأنها ذاتَ علاقةٍ كبيرةٍ جدّاً بما سوفَ نتعلمه في هذه الدروس:
. مفتاح صفحة لأعلى Page Up
2. مفتاح صفحة لأسفل Page Down
3. مفتاح البداية Home
4. مفتاح النهاية End
5 مفتاح shift. ما المقصود بمستند WORD، وما هي طرق إنشاء مستند من نوع Word ؟:
المقصود بمستند WORD: الصفحة الإلكترونية التي يمكن الكتابة فيها أو تعديلها أو تنسيقها في أي وقت، والتي تأخذ امتداد أو صيغة: DOC.
وهناك عدة طرق لإنشاء مستند من نوع Word، وسوف أنتقي منها طريقتين فقط:
الطريقة الأولى: اذهب إلى سطح المكتب،قف عند أي عنصر من عناصره،قم بإلغاء التظليل عن ذلك العنصر بالضغط على مفتاح التحكم الأيمن control مع مفتاح المسافة،اضغط مفتاح القوائم Alt أو مفتاح التطبيقات Applicationتحرك بالسهم الأسفل حتى تسمع كلمة جديد new واضغط مفتاح الدخول Enter، تحرك بالسهم الأسفل حتى تسمع عبارة مستند Microsoft Word واضغط مفتاح الدخول Enterسيظهر الآن حيز تحريري لكتابة اسم المستند، اكتب اسماً للمستند ثم اضغط مفتاح الدخول Enterستعود الآن إلى سطح المكتب، يمكنك التنقل بالأسهم بين العناصر حتى تعْثرَ على المستند الذي قمت بإنشائه.
الطريقة الثانية: اضغط مفتاح ابدأ Windowsتحرك بالسهم الأسفل حتى تسمع كلمة البرامج PROGRAmS، واضغط مفتاح الدخول Enter، تحرك بالسهم الأسفل حتى تسمع عبارة Microsoft Office واضغط مفتاح الدخول Enter، تحرك بالسهم الأسفل حتى تسمع عبارة Microsoft Word واضغط مفتاح الدخول Enter
الآن ستظهر صفحةٌ خاليةٌ جاهزةٌ للكتابة وسنأتي لشرح كيفية التعامل معها في الدروسِ القادمة،، ولكنْ ما يهمنا هنا أنْ نتابعَ الخطوات كالتالي: بعد ظهور الصفحةِ المذكورةِ آنفاً قم بالضغط على مفتاح القوائم Altتحرك بالسهم الأسفل حتى تسمع كلمة حفظ save واضغط مفتاح الدخول Enterسيظهر هنا حيز تحريري لكتابة اسم المستند، اكتب اسماً للمستند ثم اضغط مفتاح الدخول Enterقم الآن بإغلاق النافذة من خلال الضغط على مفتاحي Alt وF4 ضغطة مزدوجة.اذهب إلى المستندات في سطح المكتب وستجد المستند الذي قمتَ بإنشائه موجودا بين عناصرها. ملاحظة:يوجد في قائمة جديد new مستند نصي آخر خلاف المستند الذي من نوع Word لذلك ربما يقع اللبس عند البعض بينهما، وقد يؤدي ذلك اللبس إلى اختيار المستند النصي الآخر، وبالتالي فشل معظم التطبيقات التي سنعرّج عليها في هذه الدروس.وإليك أخي القارئَ أهمَّ الفروقِ بينَ المستندَينِ لكي نتحاشى الخلطَ فيما بينِهَِما:
1. المستندُ الذي نريده هو المستندُ الملحقةِ باسمه كلمة Word أما الآخر فسيأتي باسم مستند نصي TEXT DOCUMENT.
2. إنَّ صيغةَ مستند Word هي: Doc أما صيغةُ المستندِ النصي الآخرَ هي TXT3. إنَّ مستند Word هو نتاج برنامج Microsoft Word أما المستند النصي الآخر فهو نتاج برنامج المفكرة NOTEPAD.
4. إنَّ مستند Word هو عبارة عن صفحة بيضاء بحاجة إلى تنسيق وتعديل، أما المستند النصي الآخر فهو عبارة عن قالب جاهز محدد لا يحتاج إلى جهد كبير في التنسيق.