الثلاثاء، يونيو 23، 2009

أمراض الكلى


شكل الكلية يشبه حبة الفاصوليا .- الكلية اليسرى أعلى من الكلية اليمنى لوجود الكبد في الجهة اليمنى .
- وزن الكلية ما بين 130-170 جراماً .
- طول الكلية حوالي 13 سـم وعرضها نصف طولها وسمكها نصف عرضها .
- الكلية تحتوي على 1.5 مليون من الوحدات الكلوية (الكُليون nephron) .

مقطع طولي للكلية
1- التخلص من المواد السامة وتنقية الدم، إذ أن نتيجة عملية الهضم وتمثيل المواد الغذائية تؤدي إلى تراكم المواد التي تسمم الجسم مثل مادة البولينا urea حيث تقوم الكلية بإفرازها مذابة في البول.
2- الحفاظ على توازن الماء والأملاح في الجسم فإذا زاد أو نقص أحدها عن الحد المعين حدث المرض وأحياناً الموت.
3- المحافظة على كون الدم متعادلاً بين الحموضة والقلوية (7.4 = PH)، حيث أن الكلية تقوم بإفراز المواد الحمضية في البول عندما تزيد هذه المواد، أو القلوية عندما تزيد هذه المواد وذلك لتبقي الدم متعادلا.
* وظائف هرمونية :
- الكلية تفرز هرمون الرينين Renin الذي يتحكم بمواد موجودة في الدم فيحولها إلى النوع النشط وذلك لزيادة ضغط الدم إذا قل.
- كما أنها تفرز مواد البروستاجلاندين التي تخفض ضغط الدم إذا زاد.
- كما أنها تفرز مادة تحول فيتامين (د) الخامل إلى فيتامين (د) النشط الذي له أهمية كبرى في ترسب الكالسيوم في العظام، وعدم وجوده يسبب لين في العظام والكساح للمريض.
- كما أنها تفرز مادة الإريثروبيوتين Erythropoetin التي لها دور هام في تنشيط نخاع العظم ليقوم بتكوين المزيد من كريات الدم الحمراء.
و يتكون الجهاز البولي في الرجال والسيدات والأطفال من كليتين وحالبين ومثانة ومجرى للبول.
- وظيفة الحالب : نقل البول من الكلى إلى المثانة وهو عبارة عن أنبوبة مفرغة من الداخل حوالي ثلاثون سنتيمتر.
- وظيفة المثانة :
تجميع البول لحين التخلص منة وهى عبارة عن تجويف يسع 1500سم من البول.
- تقع الكلتين في الجزء الخلفي من الظهر أسفل الرئتين .- أما المثانة فتقع في الجزء السفلى من البطن من الأمام.
* أمراض الكلى والجهاز البولي :
1- التهاب حاد بالكلى والمثانة:عبارة عن وجود صديد بنسبة عالية أو ميكروب يصل إلى الجهاز البولي عن طريق الدم أو عن طريق الجهاز التناسلي وهو شائع بين الأطفال أو الكبار الذين يعانون من أمراض باللوزتين أو الحلق أو ضعف المناعة ويتم علاجة بالمضادات الحيوية بعد عمل مزرعة.
2- وجود أملاح بالكلى أو المثانة: - عبارة عن وجود نسبة من الأملاح التي لا يستطيع الجسم التخلص منها مثل أملاح اليورات أو الاكسلات وهى كريستالات صغيرة تلتصق بجدار الكلى والحالب وتسبب ألم حاد للمريض أو مغص كلوى ويتم علاجها بكثرة شرب السوائل مع أنواع خاصة من الفوار أو أعطاء المريض محاليل بالوريد لزيادة تكوين البول وغسل الاملاح مع بعض المسكنات.
3- وجود حصوات بالكلى أو الحالب أو المثانة: - تتكون الحصوة من الاملاح المترسب على جدار الكلى أو الحالب أو المثانة ويتراوح حجمها من رأس الدبوس حتى كرة الجولف وتسبب مشاكل كثيرة مثل المغص الكلوي أو انسداد الحالب وتضخم الكلى وضمور الكلى ويتم علاجها عن طريق التفتيت بالموجات التصادمية بالليزر لو كانت صغيرة وفى مكان قريب بالحالب أو عن طريق الجراحة وهى الطريقة المثلى لأنها تتيح للجراح من استئصال الحصوة بدون تفتيتها مع توسيع للحالب والاطئمنان على سلامة باقي الجهاز البولي.
4- الالتهاب المزمن للكلى:
- وهى عبارة عن تكرار الالتهاب الحاد والصديد بدون علاج أو بسبب أمراض بالأعضاء الأخرى مثل الدرن بالرئتين وتسبب هذه الأمراض في ضمور الكلى والفشل الكلوي ويتم علاجها بالغسيل الكلوى مع إعطاء المريض كميات من الكالسيوم والبروتين بالحقن مع تنظيم الوجبات لتخفيف الحمل على الكلى.
5- أمراض وراثية أو خلقية:
- مثل وجود أكثر من 2 كلية مثلاً أو أربعة مع وجود اكتر من 2 حالب ويسبب هذا مشاكل للمريض نظراً لأن حجم الكلى يكون اصغر من الطبيعي مع وجود ضيق بالحالب مما يؤدى إلى ارتفاع نسبة الأملاح واحتمال كسل في وظائف الكلى.
6- أمراض مكتسبة: - وتشمل سقوط الكلى أي نزول الكلية عن مستواها في الجسم وتظهر بعد الرجيم القاسي نظراً لاختفاء الدهون حول الكلى وتسبب مشاكل مغص كلوي مع التواء بالحالب وتعالج بزيادة وزن المريض مرة أخرى.
7- أمراض جنسية:
- مثل الزهري والسيلان والإيدز وأمراض الفطريات وتنتقل العدوى من الجهاز التناسلي إلى الجهاز البولي ويتم علاجها بعد أخذ تاريخ المريض واختلاطة الجنسي أو نوع عملة بالفنادق أو خارج البلاد مع العلم بأن علاج الزوجين لابد أن يتم في وقت واحد وإعطاءهم النصائح الكافية بعد الاختلاط بالآخرين.
* طريقة التشخيص :
1- عمل تحليل بول كامل للمريض.
2- عمل أشعة عادية على المسالك البولية.
3- عمل أشعة بالصبغة على المسالك البولية.
4- عمل أشعة موجات صوتية.5- عمل تحاليل الدم الخاصة بكل مرض.
* طرق الوقاية من أمراض الكلى :
1- شرب الماء النظيف بكميات كافية.
2- البعد عن شرب الخمور.
3- البعد عن الأكلات التي تحتوى على الأملاح.
4- البعد عن الاختلاط الجنسي.
5- البعد عن الرجيم القاسي بدون توجيه طبيب.