الاثنين، يونيو 29، 2009

الاختصارات والمهارات التي نحتاج إليها أثناء الكتابة في المستند

سنتحدّث عن بعض الاختصارات والمهارات التي نحتاج إليها أثناء الكتابة في المستند. من المعلوم لدى الكثيرين منكم أنه عند رغبتِنا أنْ نكتبَ في مستند word فعلينا أوّلاً أنْ نقوم بفتحه، وحينَها ستظهر على الشاشةِ صفحةٌ يمكنُ أنْ نكتبَ فيها ما نشاء، وإليكم فيما يلي بعضَ الاختصاراتِ التي قَطعاً ستحتاجون إليها أثناءَ الكتابة:
. لفتح فقرة جديدة فارغة: اضغط مفتاح الدخول Enter
2. لفتح سطر جديد فارغ داخل الفقرة الحالية: Shift مع مفتاح الدخول Enter
3. لفتح صفحة جديدة فارغة: Control مع مفتاح الدخول Enter
4. لتغيير اللغة أثناء الكتابة من العربية إلى الإنجليزية أو العكس: Alt مع Shift
وسأقوم بتوضيحِ الفَرقِ بينَ الفَقرةِ والسطرِ في نهايةِ هذا الدرس. وهُنا سؤالٌ جديرٌ بالاهتمام:
كيف أقُومُ بحفظ ما كتبتُه في المستند؟
الإجابة: إذا أنهيتَ الكتابة تماما قم بإغلاق نافذة المستند بالضغط على مفتاح القوائم Alt مع F4 وستَسمعُ العبارة التالية:هل تريد حفظ التغييرات على ***؟
do you want to save the changes to ***؟ نعم، لا، إلغاء الأمر.
يمكنك التنقل بين الإجابات الثلاث السابقة بالأسهم أو بمفتاح الانتقال Tabولتنفيذ أي من الخيارات السابقة ما عليك سوى الوقوف عند الخيار المطلوب ثم الضغط على مفتاح الدخول Enter أو مفتاح المسافة.
الخيار نعم، سيغلِق المستند وقد تمت عليه التغييرات الجديدة.الخيار لا، سيُغْلق المستند بدون أية تغييرات.
الخيار إلغاء الأمر، سيعيد فتح المستند من جديد على آخر صورة كان عليها.ملاحظة:
إذا قمنا بفتح المستند ولم ُنجرِ عليه أي تغييرات، ثم أغلقناه فإن العبارة السابقة لن تظهر، وسيتم إغلاق المستند مباشرة.الفَرقُ بين الفَقرة والسطر.
الفقرة في word هي عبارة عن مجموعة من الكلماتِ المرتبطة مع بعضها سواءً تكوّنت من سطرٍ أو عدةَ أسطر، المُهِمُّ أنْ تُفتتَحَ تلك الفقرة بِ enter وتُختَتَمَ بِ enter. أما السطرُ فهو ما يتم إنشاؤهُ بالضغط على مفتاحي shift مع enter.
وهاكم النص التالي الذي آمُل أنْ يزيلَ اللبسَ في قضية التفريق بين الفقرة والسطر وأرجو أنْ تتأملوه جيّداً: قمنا بفتح المستند، وضغطْنا على مفتاح enter، ثمنكتب بسم الله الرحمن الرحيم, الحمد لله: ثم ضغطنا مفتاح shift مع مفتاح enter، وبعد: ثم ضَغَطْنا على مفتاح enter، ثم نكت فيا .... جميعاثم ضغطنا مفتاح shift مع مفتاح enter، أودُّ إعلامَكم أنّي أحبّكم في الله جميعاً، ثم ضَغَطْنا على مفتاح enter، قم نكتب تقبلوا خالص إحترامى ثم ضَغَطْنا على مفتاح enter، إن النصَّ السابقَ قد تألّف من ثلاثِ فقراتٍ هي: الأولى: تبدأُ بكلمةِ [بسم] وتنتهي بكلمةِ [وبعد]. الثانية: تبدأُ بكلمةِ [فَيا] وتنتهي بكلمةِ [جميعاً].
الثالثة: تبدأُ بكلمةِ [وتقبَّلوا] وتنتهي بكلمةِ [احترامي]. وربما لاحظتم أن الفقرات الثلاث السابقة يختلف عدد الأسطر فيها. ملاحظة هامّة للغاية: فالفَرقُ بين الفَقرةِ والسطرِ لا يَظهرُُ إلاّ عند استخدام اختصارات التنقل داخل النص أو اختصارات التظليل .ماذا تقصد بالتغيرات الجديدة التي تحدث على المستند عند إختيار الأمر نعم حين إغلاق المستند،وماذا تقصد بان المستند سيغلق دون أي تغيرات عليه عند إختيار الأمر لا.
إليكِم المثال التالي لِنفترض أنّ لديكِ مستنَداً من نوع word يحتوي على قصيدة امرئ القيس: قفا نبكِ من ذكرى حبيبٍ ومنزلِ، قُم بفتح المستند بالوقوف عنده والضغط على مفتاح enter، هنا ستظهر القصيدة وبإمكانكِ بالطبع قراءتها، قُم بالعبث بمحتوى القصيدةِ كيفما تشاء ، كأنْ تضيف عباراتٍ من عندِكِ، أو تمسح أيَّ بيتٍ من أبياتِها، بعدَ انتهائكِ من إجراء تغييراتك على النص مهما كانت تلك التغييرات، قمِ بإغلاق مستند القصيدة بالضغط على مفتاح alt مع f4، الآن سَتَسْمع العبارةِ التي كنا نسأل عنهاإذا اخترت الخيار نعم، فسيتم إغلاق المستند مع تنفيذ التغييرات، أي أنَّكِ إذا فتَحت القصِيدةَ في المرة القادمة فستجدينها موجودةً بكلّ العبث الذي قُمْتِ به من زيادات ومسح وغير ذلك.
أمّا إذا اخترت الخيار لا، ثم فتَحت القصيدةَ في المرة القادمة فستجدينها موجودةً على صورتِها الأصليّة الأولى، أي أن العبثَ الذي قمت به مهما كان قدرُه لن يتفعّل.