الخميس، يونيو 25، 2009

آلام الظهر عند الأطفال

ألم الظهر شكوى غير شائعة عند الأطفال لكنها قد تشير إلى أمراض باطنية حرجة 85% من الحالات يمكن تشخيصها وعلاجها و يكون سببها فى الغالب هو العمود الفقرى
من غير المعتاد أن يشكو الطفل من الم الظهر لذلك يجب أن ينظر إليه باهتمام في حالة شكواه. خلافاً لما هو الحال عند البالغين الذين يكون لديهم ألم الظهر ذو منشأ ميكانيكي أو نفسي بشكل كبير فإن ألم الظهر عند الأطفال يكون ذا أسباب عضوية خاصة عند الأطفال قبل البلوغ. إن ألم الظهر الذي يدوم أكثر من بضعة أيام يتطلب استقصاء وفحصا دقيقاً. وقد سجل أن حوالي 85% من الأطفال الذين لديهم ألم ظهر مستمر لأكثر من شهرين وجدت لديهم امراض باطنية معينة قابلة للتشخيص: 33% كسور خفية او تحلل في فقرات الظهر، 33% مشاكل لها علاقة بالحدب وميول العمود الفقري، 18% التهابات أو أورام. كان التشخيص عند النسبة الباقية 15% فقط غير محدد
الأعراض: عندما نواجه طفل يعاني من ألم الظهر فإن القصه المرضية الدقيقة والتقييم السريري مهم حيث تتضمن : زمن البدء ومدة الأعراض، العوامل السابقة لها، الصحة العامة القصة العائلية، مكان وخصائص وانتشار الألم، الأعراض العصبية مثل الضعف العضلي وتغيرات الحس وخلل وظيفة الأمعاء والمثانة.
يتضمن الفحص السريري: التقييم الكامل للجهاز العضلي الهيكلي والجهاز العصبي. يجب تقييم وملاحظة استقامة العمود الفقري والتشنج العضلي ومناطق الألم. تتضمن العلامات التي تستوجب الاهتمام بشكل اكبر في ألم الظهر عند الأطفال:
1- الألم المستمر .
2- الأعراض العامة مثل ارتفاع درجة الحرارة والخمول ونقص الوزن.
3- الأعراض أو التغيرات العصبية.
4- الخلل الوظيفي للأمعاء أو المثانة 5
- العمر الصغير خاصة الأصغر من 4سنوات حيث قد يشير الى الاشتباه بورم
6- انحناءات العمود الفقري اليسرى المؤلمة في مستوى الصدر.
التشخيص: إن صور الأشعه السينيه x-ray هي أول إجراء تشخيصي يستخدم لتقييم ألم الظهر عند الأطفال، وعادة يتم الحصول على الصور الجانبية بوضعية الوقوف للعمود الفقري والصور المائلة اليمنى واليسرى للمنطقة المتأثرة، لكن قد يكون إجراء الاشعة من خلال الرنين المغناطيسي ضرورياً وذلك اعتماداً على مكان الألم . قد يكون من الضروري في بعض الحالات إجراء الدراسات الاخرى مثل تعداد الدم الكامل، سرعة ترسب كريات الدم الحمراء وإجراء الاختبارات الخاصة لالتهاب المفاصل.
الاسباب الشائعة لألم الظهر الالتهابات
التهاب القرص مابين فقرات الظهر وهو شائع قبل 6سنوات
التهاب العظم وفقرة الظهر
وجود خراج.
التهاب الكلية.
التهاب البنكرياس. مشاكل المفاصل التهاب المفاصل.
متلازمة رايتر.
مشاكل الفقرات تحلل وانزلاق الفقرات وهو شائع عند اليافعين.
بعض الأورام الإصابات والعيوب الخلقية العيوب الخلقية في عظام الورك والحوض.
متلازمات الجهد المفرط وهي شائعة مع التدريبات الرياضية وعند لاعبي الجمباز.
الكسور في الفقرات. عدم ثبات العمود الفقري خاصة في المنطقة العلوية