الأربعاء، أغسطس 11، 2010

مصادر المعرفه على شبكة الإنترنت

موسوعة ويكيبيديا من أبرز المراكز المعرفية التي تُقدم المعرفة العامة، وتسمح بالإسهام المعرفي في مجالاتها المُختلفة. ولعل موقع معهد ماساشوستس التقني (MIT) على الإنترنت، بعد تنفيذ مشروع آي كامبس (ICampus) الذي تحدثنا عنه في موضوع سابق، يعدّ من أبرز المراكز المعرفية التي توفر محاضرات المقررات الجامعية بشكل مفتوح ودون تكاليف على مستوى العالم؛ ويبلغ عدد المقررات الجامعية التي يُوفرها المركز أكثر من (150) مُقرراً جامعياً. وربما يكون موقع آي توونز يو (i-Tunes U) من أبرز المواقع التي تجمع في مدخل واحد على الإنترنت ما تُقدمه كثير من الجامعات المرموقة في العالم على مواقعها من محاضرات للمقررات الدراسية، ومن محاضرات عامة وتقارير علمية في مجالات مُختلفة أيضاً.
وهناك بالإضافة إلى ما سبق من مراكز معرفية عامة وتعليمية، مراكز أخرى بحثية تخصصية في إطار الجامعات والمُؤسسات المُتخصصة. ومن أمثلة ذلك؛ (المركز المعلوماتي الطبي في مجال السرطان) الذي يُوفره موقع المعهد الوطني الأمريكي للسرطان في إطار المعاهد الحكومية الوطنية الصحية. وهناك أيضاً مراكز معرفية مُتخصصة تتبع منظمات دولية ومُؤسسات مهنية. ومثالها موقع المنظمة الدولية للمواصفات المعيارية (ISO) الذي تُقدم وثائق بالمواصفات المطلوبة لمُختلف الأعمال والمُنتجات، وموقع معهد المهندسين الكهربائيين والإلكترونيين (IEEE) الذي يُوفر البحوث العلمية في التخصصات المرتبطة باهتماماته.
لاشك أن المراكز المعرفية سابقة الذكر وما يُماثلها، تُقدم فوائد معرفية كبيرة، تجعلها مراكز ثقل معرفية مهمة في إطار عالم الإنترنت المُسطح والمفتوح للجميع. لكن هذه المراكز تمثل في الوقت ذاته تحدياً كبيراً لمُؤسساتنا المعرفية. ففي إطار الجامعات، على سبيل المثال للحصر، يمثل انتشار محاضرات مقررات الجامعات العالمية تحدياً كبيراً لجامعاتنا، حيث يبرز التساؤل: هل ترقى محاضراتنا الجامعية إلى مستوى المحاضرات المطروحة على الإنترنت في الموضوعات نفسها؟ إذا كانت لا ترقى، فقد تكون مضطرة للتنحي وتبني المحاضرات المتوفرة، ثم تسعى لتنفيذ التعليم العالي بأساليب جديدة، وإن كانت ترقى فعليها أن تدخل المنافسة، وربما الشراكة، على المستوى الدولي لتطرح تميزاً يجعلها مركزاً معرفياً مُؤثراً.