السبت، أغسطس 21، 2010

موقع يوفر بيئه تعليميه للمدرس و الطالب

في أي بيئة تعليمية لابد من توفر شرط جوهري ألا وهو التفاعل مابين المعلم والطالب وذلك لضمان نجاح هذه البيئة وتحقيق أهدافها المنشودة، مع توسع نطاق التكنولوجيا ودخولها في مجال التعليم بات من اليسير خلق فصل دراسي تفاعلي،وذلك من خلال الاستفادة من جهاز نينتندو دي إس (Nintendo DS/DSi ) في مجال التعليم مما سيساعد في تعزيز عملية التعلم وجعلها أكثر متعة وتحفيزية.
أهداف المشروع:
1.تحسين وتعزيز التواصل بين المعلم والطالب داخل الفصل الدراسي.
2.الاستفادة من التكنولوجيا (جهاز نينتندو دي اس - Nintendo DS/DSi ) وذلك لتحسين العملية التعليمية.
3.توفير تكنولوجيا بديلة لأنظمة الاستجابة الشخصية أو ما يطلق عليها (Clickers)  ذات إمكانيات عالية في خلق التفاعل داخل الفصل الدراسي.
4.استبدال النمط المتبع في التعليم التقليدي بأساليب أكثر تطوراً وتقدماً وذلك لمواكبة العصر.
أقسام النظام وآلية عمله:
ينقسم النظام إلى ثلاثة نظم فرعية مكملة لبعضها وهي:
1.نظام إنشاء أوراق العمل.
2.نظام الفصل الدراسي.
3.نظام إدارة المعلومات.
بداية يقوم المعلم بإنشاء ورقة العمل بواسطة نظام التأليف (Authoring) - الخاص بإنشاء ورقة العمل -، وهذا النظام عبارة عن برنامج يمكن تركيبه على الجهاز ولا يتطلب اتصالاً بالشبكة.
أما النظام الثاني فهو نظام الفصل الدراسي ويتضمن على نظام التتبع والذي يدخل فيه المسؤول، المعلمون والطلبة ويستلزم تواجدهم في المدرسة واتصالاً بالشبكة.
يبدأ عمل هذا النظام من المسؤول الذي يقوم أولا بإضافة أسماء المستخدمين وكلمات المرور لكل من الأساتذة والطلبة في المدرسة بواسطة النظام الثالث وهو نظام إدارة المعلومات.
بعد أن يملك المعلم اسم مستخدم يكون بذلك قادراً على استخدام نظام الفصل الدراسي فيقوم برفع أوراق العمل التي قام بإنشائها مسبقا على خادم المدرسة ويستطيع الطلاب حينها فتح أوراق العمل وحلها ثم يحين عندها وقت استخدام نظام التتبع.
من خلال نظام التتبع يستطيع المعلم تقييم أداء الطلاب بحيث يظهر لديه على الشاشة الطلاب الحاضرون وكيفية حلهم لورقة العمل.
مع إحصاءات تظهر من خلالها نسبة الحل الصحيح إلى الخاطئ لكل سؤال في الورقة، والنسبة العامة للناجحين إلى المخفقين في الأداء.
ويتوفر نوع آخر من أوراق العمل لا يدخل فيه نظام التتبع ويكون مناسبا لما يسمى بالتعليم الذاتي في حصص المراجعة بحيث يحل الطالب ورقة العمل، يشاهد ملخصا لنتيجته، ويراجع بعدها حله فيعرف مواضع خطئه وصوابه.
 النظام يتيح للمعلم إنشاء تصويت لمعرفة آراء الطلاب حول موضوع معين. صفحة الدخول لنظام الفصل الدراسي
النظام متوفر للتحميل والاستخدام مجانا من موقع المشروع http://www.ndicproject.com