الخميس، أغسطس 19، 2010

أساسيات الأمان على الإنترنت

كمستخدم للحاسب الآلي لا بد أنك سمعت الكثير من التحذيرات بخصوص الفيروسات viruses)) وأحصنة طروادة (Trojan horses)والديدان (Worms) والكثير غيرها وكلها تتمحور حول أمن حاسبك الشخصي والأسئلة التي تطرح نفسها هي:
هل يجب أن نقلق حول موضوع الأمان؟
هل باستطاعة شخص ما حقاً أن يستخدم حاسبك الشخصي؟
والإجابة ببساطه هي "نعم"
والآن أتوقع أنك تسأل نفسك لماذا يريد شخص ما أن يخترق جهازك؟ والأسباب عديدة منها:
الحصول على بياناتك الشخصية لغرض ما!!
تدمير نظام التشغيل في جهازك!!
أو ربما هذا الشخص يريد أن يختبر مهاراته!!
قد يكون هذا الشخص مهتماً بجمع معلومات عن أمورك الشخصية والمالية أو أنه يريد الحصول على رقم بطاقتك الائتمانية وحتى الرقم السري لها. قد تستغرب وتقول ان الموقع الذي أجريت معاملةً ماليه معه آمن وموثوق وهذه نقطة مهمة أن تكون معاملاتك الماليه مع مواقع موثوق بها. ولكن لازال الخطر موجودا حيث أن مخترقي الحاسبات والمهتمين بجمع معلومات عن بطاقاتك الإئتمانية والأرقام السرية ... وغيرها بإمكانهم بكل بساطه أن يقوموا بتثبيت برنامج في جهازك يقوم بإرسال جميع المعلومات التي أدخلتها عن طريق الضغط على لوحة المفاتيح!
ربما هذا الشخص يريد فقط تدمير نظام التشغيل لديك وهذا يشمل جميع الملفات الموجودة على جهازك من صور وملفات صوتية وغيرها... وقد يكون هذا الشخص تعرفه ولكن لسبب أو لآخر يريد فعل ذلك.
والبقية الباقية من المخترقين يرون أن هذا يعتبر تسلية وتحديا لهم حيث يمكنهم تطبيق مالديهم من مهارات. أو أنهم يريدون القيام ببعض الأشياء غير المشروعة، ولايريدون أن يتم تتبع أجهزتهم فليجأون إلى هذه الطريق لتجنب ذلك وإيقاع شخص بريء في هذه المشكلة.
وإذا كنت ممن يملكون أجهزة اتصال سريع مثل أجهزة الوايرلس (Wireless routers) فأنت أكثر عرضة من غيرك للاختراق كاعتراض البيانات، ورصد البيانات المرسلة، وتغيير الإعدادات.. وغيره.
ومع وجود العديد من الأسباب والعديد من التهديدات التي تحيط بمستخدمي الحاسب الآلي. يظهر لنا سؤال آخر ألا وهو كيف يفترض بك أن تحمي نفسك؟
والجواب هو أنك لا تستطيع أن تحمي نفسك بنسبة 100%، وهناك بعض الاخطار من الصعب أو من المستحيل تجنبها!
ولكن لايزال بإمكانك أن تخفض نسبة الخطر المحدقة بك إلى أدنى مستوياتها والحفاظ على معلوماتك الشخصية.
ومن المهم أن تكون لديك خُطة لاستعادة نظامك عندما تتعرض لما سبق، كمثال لذلك حافظ على نسخة احتياطية من بياناتك الهامة ، الصور ، الملفات الصوتية ... إلخ.
والأهم من ذلك ألا تنسى أساسيات الأمان وهي:
بصرف النظر عن الأمان الذي يوفره لك نظام التشغيل الذي تقوم باستخدامه، فإنه يجب اتباع هذه الخطوات:
قم بالحصول على برامج حماية فعاله، برنامج حماية من الفيروسات (Anti virus)، برنامج جدار الحماية ( firewall ) ، برنامج مكافح التجسس (Anti spy ware) ونظام مكافح التسلل (Instruction detection system). ثبت جميع البرامج المذكورة في جهازك - بعض برامج الحماية توفر معظم البرامج في برنامج واحد- وعليك المدوامة على تحديثها باستمرار وإلا ستكون هذه البرامج غير قادرة على التصدي للفيروسات الحديثة وعديمة الجدوى والفعالية.
داوم على تغيير رقمك السري بانتظام، والأهم من ذلك أن يكون صعب التخمين. فمثلاً لاتقم بوضع رقم هاتفك الشخصي، تاريخ ميلادك أو اسمك كرقم سري. إذا قمت بإعطاء رقمك السري لشخص ما أو قمت باستخدامه في مقهي انترنت أو غيره فقم فوراً بتغييره من جهازك الخاص.
البريد الإلكتروني (Email) هو أكبر مصدر للفيروسات فلا تقم بفتح مرفقات أي بريد إلكتروني مريب حتى لو كان المرسل أحد أفراد عائلتك أو أحد أصدقائك. حيث أنه من الممكن أن يكون المرفق برنامجا يقوم بتثبيت نفسه في جهازك ثم يقوم بإرسال جميع بياناتك. ومن أحدث امتدادات الملفات التي غالباً تدل على فيروس ما، هي: (exe, inf, url, vbs, vbe, wsf, wsh, wsc, zip) وغيره.
افصل جهازك من الإنترنت عندما لاتقوم باستخدامه. وإذا كنت تستخدم جهاز وايرلس، فضع له رقما سريا وقم بالمحافظة عليه وقم بتفعيل خاصية الوصول المحمي ( Wi-Fi Protected Access (WPA) enabled ).
عند تطبيق ما تم ذكره فأنت قمت بتجنب العديد من المخاطر التي كانت محدقة بك.