الثلاثاء، أغسطس 31، 2010

مفهوم قابلية الوصول إلى الويب Web Accessibility

يعرف هذا المفهوم على أنه "القيام بإعداد مواقع إلكترونية تتناسب مع استخدام الأشخاص العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة على حد سواء". ويتم ذلك عن طريق إتباع وتطبيق المعايير القياسية التي تجعل عملية الوصول للمواقع أكثر سهولة، وأيضاً جعل صفحات الموقع ذات ترتيب منطقي ومفهوم.
 تعد قابلية الوصول جزء رئيسي من التشريعات المناهضة للتمييز ضد الإعاقة. فالمواقع ذو قابلية وصول عالية تعد أداة فعالة لزيادة الإيرادات إذا ما نظرنا إلى العدد المتزايد من المستخدمين على شبكة الإنترنت من ذوي الاحتياجات الخاصة (البصرية والحسية والحركية) الذي بإمكانهم الاستفادة كثيرا من الخدمات المقدمة عبر الإنترنت.
معايير قابلية الوصول
هي تلك المعايير المتعلقة بتصميم صفحات الويب، التي قام بإعدادها العاملون في مبادرة قابلية الوصول للويب (Web Accessibility Initiative) التابعة لاتحاد الشبكة العنكبوتية (W3C). وتقدم هذه المبادرة إرشادات ومعايير لقابلية الوصول لمحتوى الويب أطلق عليها إرشادات سهولة استخدام المحتويات الإلكترونية (WCAG)، وهي الآن في نسختها الثانية. وقد صنفت هذه المعايير من قبل منظمة W3C إلى ثلاثة مستويات، هي:
• المستوى الأول (A): تمثل العناصر الأساسية لتحقيق قابلية الوصول وبفقدها يفقد الموقع قابليته للوصول.
• المستوى الثاني (AA): تمثل العناصر التي تضمن إزالة أهم الموانع لقابلية الوصول وبفقدها تتوفر بيئة صعبة الوصول.
• المستوى الثالث (AAA): تمثل العناصر التي تُحسن كثيراً من قابلية الوصول للموقع.
حتى يحقق أي موقع الحد الأدنى من قابلية الوصول لابد له من تحقيق المستوى الأول على الأقل.
من أبرز المشاكل التيفي المواقع الحكومية، ما يلي:
• عدم وضع بدائل نصية مكافئة للصور، لمساعدة قارئات الشاشة في قراءة ماهية الصورة.
• عدم توفير خاصية تصفح الموقع باستخدام لوحة المفاتيح. ومن المعروف أن بعضا من فئات ذوي الاحتياجات الخاصة لا يستطيع استخدام الفأرة فيستعين بلوحة المفاتيح كبديل للوصول لمحتويات الموقع.
• مشكلة أخرى هي في استخدام الجداول المخفية في تنظيم محتويات الصفحة. وهذا يناقض الاستخدام الفعلي للجداول، التي وضعت لغرض عرض البيانات.
• التباين اللوني لبعض عناصر الموقع، ما يحد بعض المصابين بعمى الألوان أو أحد درجاتها من التمييز بين عناصر الصفحة.
• اضافة إلى مشاكل خاصة بكل موقع على حدة.