الأربعاء، أغسطس 25، 2010

كتاب الفتاوى الرمضانية تلبية لاحتياجات المسلمين الفقهية

أعلنت دار الإفتاء المصرية عن إصدار أول كتاب من نوعه في مجال الفتاوى الدينية المتعلقة بفقه الصيام وبالمعاملات والأحكام الشرعية في شهر رمضان وعيد الفطر المبارك ويحتوي على جميع الإجابات الشرعية لأهم الأسئلة التي وردت إلى الدار على مر الـ 100 سنة الماضية.
ويتم توزيع هذا الكتاب الجديد مجانا لمن يرغب من المسلمين والمؤسسات الإسلامية في جميع أنحاء العالم وجاري ترجمته لتسع لغات عالمية.
ومن جانبه صرح فضيلة الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية أن كتاب الصيام الجديد يقدم الفتوى للمسلمين، بأسلوب عصـري يتماشى مع ما جدَّ من متطلبات عصرنا في أمور حياتنا المختلفة؛ من عبـادات، وأحوال شخصية، ومعاملات عصرية حلَّت بالمسلمين، بالإضافة إلى أنه يبين الإجابة عليها بأسلوب واضح شامل ومختصر، يستطيع القارئ المسلم من خلالها فهم الإجابة فهمًا عميقًا شاملاً.
وأوضح المفتي أن الكتاب يهدف إلى تقديم الفتاوى الرمضانية تلبية لاحتياجات المسلمين الفقهية والتي غالباً ما تكثر خلال شهر رمضان المبارك، لاسيما في مسائل الصيام وأحكامه.
ومن بين موضوعات الكتاب الجديد أحكام إفطار المرضع أو المرأة بعذر وفضل ليلة القدر، والجهر بالإفطار، والمرخص لهم بالإفطار، وفضل إفطار الصائم، وصيام الستة أيام البيض، وأحكام الاعتكاف، والصيام على رؤية دولة أخرى، رخصة الإفطار لمن؟ واستخدام المرأة للعطور في رمضان، ومتى يتم القضاء ؟ وصوم الحامل، حكم الحقنة في نهار رمضان، وكشف الطبيب على المرأة في نهار رمضان، حكم استخدام قطرة الأنف، حكم الحقنة في الوريد أو العضل، استخدام بخاخة الصدر إلى آخره من المسائل المتعلقة بالصيام فى الشهر الكريم