الجمعة، أغسطس 27، 2010

النظام الغذائى السليم لمريض السكر فى رمضان

 التنظيم الغذائي لمريض السكر يحتل المكانة الأولى في العلاج، حيث أن بعض المرضى لا يحتاجون أكثر من هذا التنظيم، فقد يختفي السكر إذا عاد الوزن طبيعياً. لذا على المريض أن يدرك أن ليس بإمكانه أن يتناول ما يريد ومتى يشاء وبالكمية التي يختار وأن هناك حدوداً لغذاء المريض يحب ألا يتخطاها، ولا بد من احتواء الغذاء على العناصر الآتية:
الكربوهيدرات: ومنها البيسطة مثل الفواكه وسكر الحلويات والمركبة مثل النشويات التي تتحول إلى كربوهيدرات بسيطة حيث تمتص من الامعاء وتوجد في الخبز والدقيق بجميع أنواعه، والكربوهيدرات المركبة تحتاج إلى وقت للامتصاص بعكس الكربوهيدرات البسيطة ويفضل لمريض السكر النشويات بطيئة الامتصاص كالعيش الأسمر، لذا فالسكر والجلوكوز غير مناسبين لسرعة امتصاصهما.
الدهون: ومنها الدهون الظاهرة مثل الزبدة والسمن الطبيعي والصناعي والزيتوت، والدهون الخفية وتوجد في البيض واللبن والأسماك والمكسرات ويفضل استعمال الدهون التي لا تسبب ارتفاع الكوليسترول مثل زيت الصويا وزيت الذرة وزيت عباد الشمس وزيت الزيتون، وعموماً «الدهون المستخرجة من الحيوانات أكثر ضرراً» من الدهون النباتية.
البروتين: ومنها الحيواني ويوجد في اللحم والسمك والبيض والحليب ومشتقاته، والنباتي ويوجد في الذرة والقمح والبطاطس والخضار، ويفضل أكل اللحوم بدون الشحوم والدجاج مع تجنب الألبان والأجبان كاملة الدسم والاعتماد على السلق والشوي أكثر من القلي.
الفيتامينات والمعادن: وهي مهمة لبناء الهيكل العظمي والأسنان في الأطفال وفي التمثل الغذائي للجسم.
الألياف: وهي مهمة لحركة الامعاء وجعلها نشطة وطبيعية وهي توجد في الخضروات والفواكه والخبز الأسمر لذا فهي مهمة لمن يشكو الامساك.
المأكولات المسموح بها: الحساء مع الخضار، الخضروات بأنواعها، الفواكه، المشروبات الخاصة بمرضى السكري التي يضاف لها السكارين، الحليب غير كامل الدسم أو الخالي من الدسم.
المأكولات الممنوعة: كل ما هو معمول بالسكر من حلويات، شكولاتة، آيس كريم، كعك، كنافة، بقلاوة والتورتة، والخبز الأبيض والأغذية المحفوظة مثل المربي وكل أنواع المكرونة والأرز والمشروبات الغازية والمقليات في السمن أو الزيت والمشويات أفضل.
مع ملاحظة أن هذه المأكولات ليست ممنوعة منعاً باتاً ويمكن تناولها باعتدال وبكميات بسيطة حسب قياسات السكر.