الأربعاء، أغسطس 18، 2010

نظام التسغيل لينوكس

ما هو لينوكس (Linux):
نظام تشغيل قوى ، يعمل على نفس النسق لليونكس (UNIX) ، والذى أصبح من مقاييس العالم المتحضر فى قياس أمية الحاسب من عدمها. فهو نظام تشغيل فاق جميع أنظمة التشغيل منذ أن برمجه لينوس تورفالدس (linus torvalds) ، بمساعدة مبرمجين من جميع أنحاء العالم سنة 1991م . ومنذ نشأة اللينوكس (Linux) فهو نظام تشغيل مجانى تماما ويشتمل على جميع برامجه المجانية أيضا ، ويمكن تحميله من خلال الانترنت ليس النظام فقط ولكن بشفرة المصدر (Source code) كاملة ، كما يمكنك التغيير والتعديل فيها كيفما تشاء.
كيف تنطق لينوكس (Linux)؟
فى حقيقة الأمرفإن الكثيرين فى جميع أنحاء العالم يخطئون فى نطق اسم نظام التشغيل لينوكس (Linux) ، فينطقونه (لينكس) وهو نطق خاطىء يرجع لأنهم يقرأون اسمه بالإنجليزية ، مما جعل لينوس تورفالدس (linus torvalds) يقوم بوضع ملف صوتى على موقع الكرنل (kernel) ليخبر العالم بالنطق السليم لنظام التشغيل لينوكس (Linux) على المسار التالى: ftp://ftp.kernel.org/pub/linux/kernel/SillySounds/english.au
والذى يقول فيه بصوته: مرحبا ، هذا أنا لينوس تورفالدس ، أنا أنطق لينوكس هكذا لينوكس
(Hello, this is linus torvalds , i prononuce linux as linux).
وفى هذا التسجيل يشرح لينوس حجم معاناته من نطق حتى اسمه هو نفسه ، وأن الغالبية دائما ما تسمى اللينوكس باللينكس
ما هو التوكس (TUX) ؟ ولماذا اختاره لينوس شعارا لللينوكس (Linux):
توكس (TUX) هو بطريق ظريف جالس دائما ، قام بتصميمه المصمم لارى ايونج (Larry Ewing) سنة 1996م ، وقد صممه من خلال البرنامج المجانى مفتوح المصدر الشهير جيمب (GIMP) ، ليكون بذلك شعارا أيضا مفتوح المصدر مجانى فلا يمتلكه أحد ويمكنك إضافته لأى نسخة تقوم بعملها من اللينوكس (Linux) ، وتعدل فيه كذلك كيفما تشاء.
 فقد ورد على لسان لينوس نفسه أن سبب اختياره للتوكس (TUX) كشعار لللينوكس هو شكله اللطيف وهو جالس وكأنه قد فرغ للتو من تناول وجبة سمك كبيرة جدا ، ومع بدانته الا انه طائر سريع جدا فقد تبلغ سرعته 100 ميل فى الساعة ، فضلا عن أنه طائر لطيف ومحبوب ومحبب للجميع وكذلك يرمز أحيانا للتعاون والحب.
مميزات اللينوكس (Linux):
نظام تشغيل مفتوح المصدر مجانى يمكن الحصول عليه من خلال الانترنت مجانا ، وبرامجه كذلك مجانية فى شتى المجالات سواء للافراد أو للشركات.
يتمتع بكل مميزات اليونكس (UNIX) من قوة وسرعة واستقرار قد يصل بك الى عدم اعادة تشغيله لمدة عشرة سنوات متصلة مما جعل العديد من الشركات تستخدمه لادارة سيرفراتها على النت ومنها شركة الياهو الشهيرة. بما أنه نظام مفتوح المصدر فيمكنك الاطلاع على شفرته المصدرية (source code) بل وتعديلها على حسب ما تريد مما جعل معظم الحكومات الأوربية تعتمد عليه كليا فى منشآتها.
يعتمد فى عمله على نظام الصلاحيات (permissions) مما يجعل نسب الخطأ قليلة وتكاد تكون معدومة نظرا لعدم تدخل المستخدمين بصورة كبيرة.
يتميز بنظام عالى من الأمان على الشبكات (Network security) مثل نسخة الريدهات (Redhat) او القبعة الحمراء والتى جعلت منه أكثر السبل أمانا لوضع حاسبك على الانترنت.
يعمل على مختلف أنواع الحواسب مثل السيرفرات (servers) والحاسبات الشخصية (PCs) وكذلك الحاسبات المحمولة (Lap tops) فعلا عن الحواسب الكفية (PDA).
دعم أى نظام تشغيل يعتمد على الشركة المنتجة له ، الا أن دعم الللينوكس له مبرمجين فى مختلف أنحاء العالم فضلا عن الشركات الداعمة له مثل : (IBM و Novel).
يتميز بتعدد التوزيعات وكذلك اسطح المكتب (Desktops) المخصصة له بل أن كل سطح مكتب يأتى مدعم ببرامجه الخاصة به والتى تعمل مع اللينوكس بكل كفاءة. ولكن الجمال الحقيقى فى سطح المكتب ثلاثى الأبعاد الحقيقى (3D Desktop) والذى يعطى انطباعا جميلا ومنظرا أكثر من رائع وهو نتيجة استقرار اللينوكس وقدراته العالية على مواكبة أكثر التطورات ، ولكن لا تنسى أنه يحتاج لكرت شاشة ذو جودة عالية لكى تتمكن من عرض سطح المكتب ثلاثى الأبعاد ، وهو ليس ملزما لنظام التشغيل بقدر ما هو من مسئولياتك فى اختيار مكونات جهازك جيدا.
يدعم العديد من تعريفات الحاسب الالى (Hardware) مباشرة فما عليك الا تركيبها ليتعرف عليها مباشرة طبقا لاصدارة النواة (kernel) الخاصة به والتى يمكنك تحديثها باستمرار من الموقع المخصص لها على الانترنت http://kernel.org وكانت بعض الكروت القديمة لا تعمل معه الا ان كل الكروت الجديدة منذ سنة 2001م تدعمه تماما.
كما أنه يتضمن العديد من اللغات المستخدمة فيه مثل العربية والانجليزية والفرنسية والاسبابنية .... الخ ، كل ما عليك هو اختيار اللغة ليبدأ تحميلها فورا وتشغيل النظام كله باللغة المستخدمة.
عيوب اللينوكس (Linux):
البرامج التنفيذية والتى يكون امتداداها (EXE) لا تعمل عليه ، ولكن اطمئن تماما فهناك برنامج ساحر يسمى (wine) يصيب البرامج بالسُكر مما يجعلها تعمل عليه بكفاءة وتم اختبار برامج تنفيذية عليه مثل البرنامج الشهير فوتوشوب (photoshop) وعملت بنجاح ويمكن تحميلها من الموقع http://www.winehq.org/download/.
يمكن أن يصاب اللينوكس بالفيروسات نعم هذا حقيقى ، فهناك فيروسات لللينوكس وعددها محدود حوالى مائة فيروس ، ولكن لا تقلق أيضا فباستخدامك لنظام الصلاحيات (permissions) لن يتعدى الفيروس حدود صلاحياتك المحددة فضلا عن وجود برامج مضادة للفيروسات كفاءتها عالية جدا واذا كنت ممن يمتلكون مهارات البرمجة فيمكنك الغاؤه من جهازك بسهولة فلا تنسى أنه مفتوح المصدر.
تنزيل البرامج عليه يعتمد على نظام الاعتمادية (Dependency) وهو اعتماد البرامج على برامج أخرى فى تشغيلها مما يضطر المستخدم لانزال اكثر من برنامج لتنزيل برنامج واحد ، وقد حلت ماندريفا ذلك فى نسختها الجديدة 2009 بالبحث عن البرامج وتطالبك بتحميلها من الانترنت مباشرة.
مكونات اللينوكس (Linux):
يتكون نظام اللينوكس (Linux) من أربعة أجزاء رئيسية:
(1) الكرنل (kernel):
وهى أساس نظام التشغيل والتى تعمل كحلقة وصل بين نظام التشغيل ومكونات الحاسب.
(2) بيئة عمل النظام (Environment):
وهى التى من خلالها يتعامل المستخدم مع النظام ، وهى ليست بيئة واحدة بل أكثر من بيئة أشهرها (gnome) أو (KDE) أو نظام الكتابة المشابة للدوس (cmd line) والذى يعتمد عليه النظام فى غالبية عمله.
(3) تنظيم الملفات (file structure):وهو المسئول عن ادارة نظام الملفات.
(4) حزمة البرامج (Programs package):وهى البرامج المختلفة مفتوحة المصدر المجانية التى تنتجها الشركات للعمل على اللينوكس (Linux).
اصدارات اللينوكس (Linux):
تتنوع اصدارات اللينوكس (Linux) وذلك لأن كبرى الشركات تنافست لانتاج نسخ ذات جودة عالية وهى ميزة لاختيار النسخة الملائمة لك من عدة نسخ ومن أشهرها:
(1) ريد هات (Redhat):
وهى نسخة أمريكية ولا يصدر منها نسخ مجانية واستخدمت فيدورا (Fedora) وهى لمبرمج هولندى كنسخة مجانية لها.
ويوجد على الرابط : http://www.redhat.com/
(2) فيدورا (Fedora):
الاصدارة المجانية من ريدهات والتى صنعها مبرمج هولندى اعتمادا على الريدهات ثم دعمتها ريدهات كنسخة مجانية لها. وتوجد على الرابط: http://fedoraproject.org/
(3) ماندريفا (Mandriva):
وهى نسخة فرنسية تشبه فى سهولتها الويندوز وتمتاز بالأناقة والبساطة وتوجد منها نسختين احاهما مجانية والأخرى بمقابل وكذلك نسخة للتنزيل على الفلاش ميمورى وينصح بهذه النسخة لمن هو جديد على اللينوكس حتى يتعرف عليه.
وتوجد على الرابط: http://mandriva.com/
(4) اوبنتو (ubuntu):
وهى نسخة جنوب أفريقية انتشرت بشكل كبير فى الاونة الاخيرة بين مستخدمى اللينوكس (Linux) ، نتيجة لكفاءتها العالية وقدراتها الجميلة فى العمل وهى مجانية تماما.
وتوجد على الرابط: http://www.ubuntu.com/
(5) بارسيكس (Parsix):
وهى نسخة ايرانية تعتمد على الديبيان فى اصدارتها.
وتوجد على الرابط: http://www.parsix.org/html/index.php
وللمزيد من المعلومات عن توزيعات اللينوكس برجاء زيارة الرابط التالى: http://www.linux.org/dist/