الأحد، أغسطس 22، 2010

المواقع الاجتماعية مصدر للهاكرز

يستطيع الهاكرز من خلال بعض المواقع التي يستغلونها على الانترنت معرفة المجموعات الاجتماعية التي تستخدمها ومن ثم تحديد هويتك.
فمن المعروف أن الناس في الغالب يصنفون أنفسهم في المواقع الاجتماعية إلى مجموعات مثل جوك وجييك وسوكر موم، ونفس هذا الشيء يحدث للهويات الالكترونية: فإذا كان لديك حساب في فيسبوك أو لينكدين فإنه من الممكن أن تنتمي إلى مجموعات عديدة في كل موقع.
وقد وجد الباحثون في معهد فيينا التكنولوجي ومعهد يوروكوم وجامعة كاليفورنيا سانتا بار بارا طريقة يستغلها الهاكرز لمعرفة المجموعة التي تنتمي إليها واستخدام تلك المعلومات في معرفة المزيد عنك. حيث وجد أن الهاكرز يستغلون مواقع اجتماعية مشبوهة يقومون من خلالها باستعمال خدع لسرقة هويتك أو القيام بالاحتيال عليك.
واكتشف الباحثون أن هذه المواقع المشبوهة يمكنها معرفة المجموعات الاجتماعية التي ينتمي إليها الشخص من خلال متصفحه باستعمال خدعة تسمى "سرقة التاريخ". وبعمل إحالة مرجعية لهذه المجموعات فانه يمكنهم الكشف عن الملف الشخصي في المجموعة الاجتماعية ومن ثم يتعرفون على هويتك الحقيقية وهذه يعني أنه بهذه الطريق فإن الهاكرز يستطيعون معرف الشخصيات الحقيقية للأشخاص الذين يحملون حتى أسماء مستعارة بمجرد دخولهم إلى مواقعهم المشبوهة.  أنه بمجرد دخولك الى الانترنت يقوم المتصفح المشبوه بسؤالك عما إذا كنت عضوا في مجموعة أيفون أو بي سي سيكيورتي أو أكس واي زد وعند إجابتك على هذه الأسئلة تكون عملية معرفك هويتك الحقيقية قد ابتدأت فعلا.
أن المواقع الاجتماعية الشهيرة مثل فيسبوك ولينكدن ومايسبيس والمواقع تسهل معرفة المجموعة الاجتماعية للأشخاص المنتمين إليها. وفيسبوك على سبيل المثال ليست لها مجموعات فقط بل أنها تمكن المستخدمين حتى من التعبير عما اذا كانوا يرغبون في روابط أو محتويات بعينها.  أن أغلب الناس يشتركون في هذه المواقع الاجتماعية دون إدراك الضرر الذي ستسببه هذه المواقع لخصوصياتهم ولذا فان التعامل مع مثل هذه المواقع يجب أن يأخذ طابعا من الحذر والحيطة.