الجمعة، أغسطس 27، 2010

كيف تعمل محركات البحث ؟

تعتمد آلية عمل معظم محركات البحث على كلمات معدودة يدخلها المستخدم في مستطيل صغير ثم يقوم بضغط زر "ابحث" لتخرج له النتائج مرتبة حسب علاقتها بكلمات البحث. وتحتوي هذه النتائج على روابط للمواقع التي تضمنت الكلمات البحثية بالإضافة إلى مقتطفات نصية من الموقع تتخللها كلمات البحث بخط عريض.
إلا أنه عند إدخال كلمات بحث مختلفة وملاحظة النتائج في كل مرة، ستجد أن النتائج المعروضة تختلف باختلاف الهدف من البحث، وهنا يمكن تحليل أنواع البحث المتعارف عليها إلى ثلاثة أنواع هي:
• بحث عن معلومة (Informational)
• بحث للتصفح (Navigational)
• بحث للقيام بعملية معينة (Transactional)
 معرفة نوع البحث مهم جدا لمحركات البحث حتى تقوم باستخلاص النتائج المناسبة لرغبات المستخدم.
فعند البحث عن كلمة غير دارجة الاستخدام وخاصة في اللغة الانجليزية فإن جوجل سوف تفترض أن نوع بحثك هو "بحث عن معلومة" وأنك تود الحصول على تعريف للكلمة وبذلك تكون أول نتيجة تعرضها جوجل هي موقع لتعريف الكلمة.
أما إذا قمت بإدخال كلمات استفسارية مثل "ما هو" و"لماذا" وغيرها مضمنة في سياق كلمات البحث فإن جوجل سيفهم أنك تود الحصول على معلومات، وستحاول عرض نتائج تجيب على استفسارك.
أما إذا خرجت لك من ضمن نتائج البحث الأولى رابط لموقع ويكيبيديا فأعلم أن جوجل قد فهمت طلبك على أنه بحث عن معلومة وطبعا هناك علاقة طردية بين طول كلمات البحث ونوعية النتيجة.
نأتي للصنف الثاني من أنواع البحث وهو البحث لتصفح موقع ما. ومعرفة هذا النوع من البحث سهل نوعا ما بالنسبة لمحركات البحث، كون الكلمات المستخدمة في البحث غالبا ما تحتوي على اسم الموقع أو جزء من عنوانه.
أما الصنف الأخير وهو البحث للقيام بعملية معينة، فإن محركات البحث تميزها عن طريق بعض الكلمات الدالة كاستخدام كلمة "تحميل" أو "شراء" أو "تسجيل دخول" وخلافه. وفي أحيان أخرى تكون الكلمات عبارة عن أسماء ملفات أو امتداداتها.
وبذلك تعرف أنه عند استخدامك لأحد محركات البحث وخاصة جوجل ثم ظهرت لك نتائج مجيبة على استفسارك أيا كان نوعه، فاعرف كيف استطاع محرك البحث تحليل طلبك لخدمة نوع بحثك وذلك من الكلمات التي أدخلتها.