الأربعاء، أبريل 21، 2010

توزيعة Lubuntu

أن أنظمة لينكس تحارب مبدأ الاحتكار وتسعى إلى تقديم البرمجة بمفهوم إنساني جميل، وبالتالي فلن تطالبك أي توزيعة بالتخلي عن نظامك المحبوب (سواء أكان ويندوز أم ماك)، بل تنزل معه جنباً إلى جنب كنظام إضافي من داخل ويندوز أيضاً وكأنه أحد برامجه مع أداة wubi.
فتوزيعة إل أبونتو قادم جديد ينضم إلى عائلة أوبونتو، يتميز بصغر الحجم المتوائم مع توفير الوظائف والمهام الضرورية التي يحتاجها المستخدم المنزلي، وتمتاز بسرعة فائقة بفضل بيئة سطح المكتب الخفيفة التي اعتمدتها التوزيعة.
الخصائص الفنية:
توزيعة Lubuntu توزيعة دبيانية تعتمد على شيفرة دبيان وأبونتو في آن معاً، المعالجات المدعومة i386 فما فوق، وبذلك نستنج أنها تشغل الأجهزة القديمة، تعتمد أنظمة ملفات (جورنالد) ext3, ext4, JFS, ReiserFS, XFS، نظام التحزيم فيها deb، والتنصيب فيها رسومي (سهل)، حزمة برامج المكتب المعتمد حزمة جنوم أوفيس، وتدعم العديد من اللغات العالمية ومنها العربية طبعاً.
البرامج والتطبيقات:
بالرغم من صغر حجم هذه التوزيعة إلا أنها احتوت أهم البرامج والتطبيقات التي يحتاجها المستخدم العادي، فمثلاً برامج المكتب هناك برنامج معالج النصوص الشهير AbiWord، وبرنامج الجداول الإلكترونية الممتدة Gnumeric، وفي مجال الرسوميات والصور نجد برنامج GPicView وهو برنامج صغير وخفيف، والوسائط المتعددة هناك مشغلات SMPlayer و mplayer، أما برامج وتطبيقات الإنترنت فهناك متصفح Midori إضافة إلى متصفح فايرفوكس الشهير، وعميل البريد الإلكتروني Sylpheed، وبرنامج المحادثات الشهير Pidgin، وعميل مشاركة الملفات Transmission. وهناك تطبيقات أخرى مرافقة للتوزيعة.
مصادر التوزيع:
يمكن الحصول على نسخة مجانية من التوزيعة مباشرة أو تورنت من خلال الوصلة التالية:
http://people.ubuntu.com/~gilir
التنصيب:
تنصيب التوزيعة – كما أسلفنا – يعتمد نظاماً رسومياً سهل باستخدام معالج تلقائي مكون من عدة خطوات.
الدعم الفني:
يتوفر في الموقع الرسمي للتوزيعة عدة أشكال من الدعم الفني، فهناك الدعم الفني الرسمي المقدم من خلال موقع الويكي:
https://wiki.ubuntu.com/Lubuntu
كذلك يمكن تلقي الدعم الفني من خلال القائمة البريدية:
https://lists.launchpad.net/lubuntu-desktop
وفي حالة وجود أي أخطاء أو شوائب برمجية يمكن التواصل مع المطورين عبر الوصلة التالية:
https://bugs.launchpad.net/~lubuntu-desktop