الجمعة، أبريل 23، 2010

مكرر البيانات Data Repeater

يفترض هذا الكتاب أنك لا تملك أية معرفة مسبقة بقواعد البيانات والبرامج التي تنشئها بها، لهذا فهو يبدأ معك من الصفر، ليعرفك على المفاهيم الأساسية اللازمة للتعامل مع قواعد البيانات، وكيف تنشئها في Access و SQL Server 2008، وكيف تكتب الاستعلامات التي تحصل بها على البيانات باستخدام لغة SQL.. بعد هذا يعلمك الكتاب كيف تتعامل مع قواعد البيانات من داخل مشاريع دوت نت باستخدام تقنية ADO.NET.
ويغطي هذا الكتاب بالتفصيل حوالي 135 واجهة وفئة وسجلا من مكتبة إطار العمل، كما يشرح بالتفصيل أكثر من 50 مشروعا متنوعا تغطي محتوياته، لتتعلم من خلالها:
-كيف تنقل البيانات بين نوعين مختلفين من قواعد البيانات.
-كيف تحفظ البيانات الثنائية Binary Data في ملفات مستقلة على الخادم خارج قاعدة البيانات في SQL Server 2008.
-كيف تعرّف المعاملات Parameters والمعاملات الجدولية Table-Valued Parameters، وكيف تستخدمها لتمرير البيانات إلى الإجراءات المخزنة في SQL Server 2008.
-كيف تحمي قاعدة البيانات من القراصنة الذين يحاولون دس الاستعلامات SQL Injection من خلال مشروعك.
-كيف تقرأ البيانات الثنائية والنصية الضخمة تتابعيا Sequentially على صورة أجزاء من قواعد بيانات SQL Server 2008.
-كيف تنشئ الإجراءات المخزنة في Access.
-كيف تحفظ البيانات في ملف XML وكيف تستعيدها منه مرة أخرى.
-كيف تتعامل مع علاقة واحد بمتعدد One-To-Many Relation، وعلاقة متعدد بمتعدد Many-To-Many Relation، والعلاقة الذاتية Self Relation.
-كيف تستخدم مصانع المزودات Provider Factories لكتابة فئات عامة قادرة على التعامل مع أي نوع من قواعد البيانات، مما يختصر الكود الذي تكتبه، ويمهد لك الطريق لإنشاء مشاريع متعددة الطبقات N-Tier Applications.
-كيف تحل مشاكل تصارع أكثر من مستخدم على حفظ البيانات في نفس اللحظة باستخدام التطابق المتفائل Optimistic Concurrency.
-كيف تنشئ أنواعا جديدة من أعمدة جدول العرض، تعرض خاناتها أداة اختيار التاريخ أو شجرة منسدلة أو أي نوع آخر تريده من الأدوات.
-كيف تجعل جدول العرض يعمل في الوضع الافتراضي Virtual Mode وكيف تضيف إليه تقنية تقسيم السجلات على صفحات عرض مختلفة Paging.
-كيف تحسن أداء برنامجك بتوفير أكبر قدر من الذاكرة، وكيف تحافظ على كفاءة خادم البيانات، بتقليل عدد الاتصالات ووقت كل اتصال بقدر الإمكان.
لكل هذا يعتبر الكتاب مرجعا مفصلا مبوبا، يمكن لقارئه الرجوع إليه عند البحث عن تفاصيل أي فئة أو خاصية أو وسيلة أو حدث، في نفس الوقت الذي يعتبر صالحا للقراءة ككتاب تعليمي عملي مرتب من الأسهل إلى الأصعب، ينقل إلى المبرمج في صفحات معدودات خبرة سنوات في برمجة تطبيقات قواعد البيانات، ويرشده إلى كيفية حل المشكلات غير المتوقعة التي تواجهه في هذا المجال.
رابط التحميل:
http://compunet4arab.techno-zone.net/download.forum?id=6