الثلاثاء، أبريل 20، 2010

جامعة سلمان للانترنت صرح تعليمي يضم عددا من الكليات

أما سلمان؛ فهو صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز (www.psso.org.sa) 
أما الانترنت الذي تتخصص فيه هذه الجامعة فهو اسم جامع لكل ما له علاقة بالشبكة العنكبويتة من تقنية واقتصاد وعلوم اجتماعية وقانونية وقضائية وتجارية وتعليمية وتربوية وكل علم دخلت فيه ونعيشه في حياتنا اليومية.
بعد جولة سريعة في الجامعة، وأنها متخصصة في الانترنت، تيقنت فعلا أن الانترنت لم تعد مجرد كلية حاسب أو مجرد مقرر دراسي في أحد الصفوف الدراسية، إذ لم يعد تعلمها فرض كفاية إن قام به البعض سقط عن الآخر، بل هو متعين على الجميع؛ القاضي والتاجر، والسياسي والاقتصادي، والمهندس والطبيب، ليس تعلما بكيفية الاستخدام وحسب، بل وفهم أبعادها وتأثيرها ومستقبلها على تخصصه.
ثم ترجلت من سيارتك ودخلت الى كلية ادارة الاعمال التابعة لهذه الجامعة، فرأيت في مناهجها فنون التجارة الالكترونية وادارة أعمال الاقتصاد الرقمي، وكيف أصبح نصف قيمة قوقل يفوق كل من شركة فورد وبوينج مجتمعتين، فالطلاب يدرسون الانترنت في سنتهم الاولى، ويدرسون ادارة الاعمال في السنة الثانية، أما السنة الثالثة والرابعة فيدرسون بعمق ادارة الاعمال الخاصة بالانترنت والحكومة الالكترونية والاقتصاد الرقمي.
ثم عرجت على كلية الشريعة والحقوق فاذا هي تخرج قضاة لهم باع في الانترنت إضافة الى باعهم الشرعي، فهم يشرعون ضوابطها وحقوق كل فرد ومؤسسة وشركة في فضاء الانترنت وفق شرع الله، ويدرسون قضايا النزاع الالكتروني الشخصي والتجاري، فهم جنبا الى جنب مع قضاة الوطن الا انهم قد تخصصوا في قضايا الانترنت بحثا ودراسة وتطبيقا ووظيفة.
أما كلية تقنية المعلومات والاتصالات فهي تشبه الى حد كبير كليات الحاسب الآلي والاتصالات المنتشرة في جامعاتنا العريقة، التي تغطي جوانب الانترنت الفنية والهندسية بكل برامجها وعتادها.
ثم تخيل أنك ركبت قطار الجامعة واذا بك في محطة كلية علوم الانترنت الاجتماعية، واذا بها تدرس كل أثر للانترنت على المجتمع، وأثرها في سلوك الجيل الجديد وثقافاتهم وقيمهم، من مواقع الانترنت الاجتماعية مثل فيس بوك أو مواقع الزواج الالكتروني أو تقنية بلاك بيري، فالطالب يتخرج في هذه الكلية وقد تشرب الانترنت ابتداء قبل أن يثني في دراسة علم الاجتماع، ليتخصص فيما بعد في علم اجتماع الانترنت وتقنيات الاتصال.
 تبدأ الجامعة من حيث انتهى الاخرون، إذ لو أبرمت الجامعة مع شركات وجامعات متخصصة في علوم الانترت، مثل مركز بيركمان للانترنت والاجتماعيات التابع لجامعة هارفارد، أو معهد اكسفورد للانترنت، فإنها ستختصر الزمن لتكون رائدة في مجالها ومرجعا للوطن العربي في كل ماله علاقة بعلوم الانترنت وتشريعاتها.
تخيل أنك أفقت من هذا الخيال الجميل، وأشهرت قلمك لتصيد به الخواطر وتقيدها قبل أن تطير بلا رجعة، كتبتها ثم ذيلتها بقولك: "جميل أن تحلم، وأجمل منه أن تراه قد تحقق".