الخميس، أبريل 22، 2010

كيف تعمل شبكات الإنترنت

كيف تعمل شبكات الإنترنت وذلك من وجهتى نظرالمستخدم الذى يستعمل التليفون ويريد ان يتعامل مع هذه الشبكة ومقدم هذه الخدمة وهو هنا أى موقع يتيتح لمستخدمى الشبكة الحصول على مواد أو بيانات سمح لهم هو بأن يحصلوا عليها من الموقع الذى يديره .
وأنت كمستخدم مستفيد من الشبكة كل ما عليك هو أن تضع خط التليفون فى الموديم الموجود بالجهاز وهو وسيلة لإتصالك بشبكة الأنترنت (RJ 11) حتى تستطيع أن تتصل بالشبكة العالمية .
لكن هناك طرف أخر كيف يقدم لك هذه الخدمة وما هى المخاطر التى سيجنيها من تقديمها وما هى الفوائد التى سيجنيها أيضا من تقديم هذه الخدمة .
كل ذلك أسئلة سنحاول الإجابة عليها فى هذه الدروس وأنا هنا لاأريد أن أشرح الإنترنت الكلاسيكى وليس هذا ما أريده ، إنما أريد منك كمستخدم أن تعرف كيف تعمل هذه الشبكة وعند خروج رسائل معينة من الموقع الذى تريد زيارته تستطيع تفسيرها وبالتالى أن تتعامل معها .
وقد تكلمنا عن المجمع HUB
*** وسوف نتكلم هذه المرة عن المحول Switch .
وهو أحد أدوات الشبكة .
نبذة مختصرة عن السويتشات :
السويتش هو جهاز من أدوات الشبكة يحتوى على عدد من البورت Ports بعض هذه المحولات تحتوى على 24 بورت وبعضها يحتوى على 12 بورت ، والبعض أكثر من ذلك ، وكل بورت يتصل به جهاز واحد أى أن السويتش الذى عدد البورت فيه 24 يستطيع ان نصل به 24 جهاز بين أجهزة عادية أو خوادم servers.
ومن أشهر الشركات التى تقوم بتصنيع هذه السويتشات هى شركة Cisco وهذه السويتشات أنواع :
-نوع تكون البورت فيه تعمل كسويتش فقط ،مثل switch 2950 ، 1900
-نوع مالتى أى البورت فيه يمكن أن تعمل كسويتش وكـRouter ومن أشهر أنواعه switch 6509
والسؤال هنا ما الفرق بينه وبين المجمع HUB؟
هنا السويتش أذكى من المجمع لأن طريقه عمله تتلخص فى :
اذا كان لديك شبكة تتكون من 24 جهاز متصلة على عدد من الأدوار فى عملك وإذا أراد جهاز ا الإتصال بجهاز رقم 20 مثلا ما الذى يحدث :
كل جهاز يحتوى بداخله على كارت شبكة وكل كارت شبكة تحتوى على رقم لا يتكرر أبدا فإذا أراد جهاز رقم 1 إرسال شحنة إلى جهاز رقم 20 يقوم أولا جهاز رقم 1 بإرسال الشحنة إلى كل الأجهزة على الشبكة بطريقة إسمها Broadcast يقوم السويتش بوضع عنوان كارت الشبكة للجهاز رقم 1 فى جدول لديه إسمه Mac Address Table ، فإذا رد عليه الجهاز رقم 20 يأخذ أيضا عنوان كارت الشبكة الخاص بجهاز رقم 20 ويضعه فى هذا الجدول .
فإذا أراد جهاز 1 إرسال شحنة إلى جهاز رقم 20 مرة أخرى يتم إرسالها بطريقة سريعة جدا وهنا لا يحدث تزاحم على الشبكة ... الخ .
حتى يقوم بوضع كروت شبكة الأجهزة المتصلة بالشبكة داخل هذا الجدول .
وهذا النوع من السويتشات يتم عمل configuration أى ترتيب له حتى لا يستطيع اى شخص إلا مدير الشبكة بتعديل هذه المعلومات .
إذا هذه فكرة مبسطة عن السويتشات وكل المواقع الكبيرة أو الصغيرة التى تعمل على شبكات الإنترنت لابد أن يتم توصيل أجهزتها بهذه السويتشات .
وكل سويتش متصل به إما محطات طرفية End station أو شبكة تليفونات داخلية للشركة IP Phone أو خوادم Servers.