الخميس، أبريل 22، 2010

مكونات سطح المكتب The Desktop و كيفية التنقل بينها من خلال لوحة المفاتيح


إن سطح المكتب هو مفهوم وضعه مصمموا الكمبيوتر في محاولة لتسهيل التعامل مع الكمبيوتر. استخدم مخيلتك وفكّر في هذه الصورة وكأنك تنظر إلى سطح مكتب حقيقي من الأعلى، على هذا النحو ستجد أشياء مختلفة موضوعة عليه وجاهزة للاستخدام وحتى التحريك من مكان لآخر الصور المصفوفة والمسماة رموز icons تُمثل الأشياء المنفصلة على سطح المكتب الحقيقي. ستعلم لاحقا بمزيد من التفصيل أن تلك الأشياء الصغيرة تُمثل برامج منفصلة يمكن استخدامها بشكل مستقل عن بعضها البعض أو بالتعاون فيما بينها عند الحاجة لتبادل المعلومات بين برنامج وآخر.
ولكن ما هي أجزاء سطح المكتب:
أجزاء سطح المكتب:
1- سطح المكتب desktop وهو كما ذكرنا سابقا يشبه سطح المكتب العادي يوضع عليه icons للبرامج التي يحتاجها الشخص باستمرار وذلك من أجل الوصول السريع إليها، ويستطيع الشخص التحكم بها كما يشاء بحيث يضع عليها ما يريد من برامج ويلغي عنها ما يريد ولكن هناك خمس برامج تجدها موجودة عادة عند تحميل الوندوز وهي:
- جهاز الكمبيوتر (my computer) عبارة عن أيقونة تجدها ضمن سطح المكتب لاستعراض كل شيء على جهازك بسرعة وسهولة، عند فتحها يمكنك استعراض كل الملفات والمجلدات الخاصة بك.
- My Network Places: وهي أيضا عبارة عن أيقونة تجدها ضمن سطح المكتب ومن خلالها تستطيع الوصول إلى الأجهزة الموصولة بجهازك من خلال شبكة Network.
- سلة المحذوفات Recycle Bin والتي تحتوي على الملفات التي تقوم بحذفها بشكل أولي قبل التخلص منها بشكل نهائي.
- متصفح الإنترنت Internet Explorer: وهو برنامج تصفح الإنترنت والذي تستطيع من خلاله التجول في صفحات الإنترنت.
- My Documents: وهو مجلد يحتوي على ملفاتك الشخصية.
2- شريط المهام: (Taskbar) يقع في أسفل شاشة Windows لعرض معلومات عن أوضاع حالية في النظام بالإضافة إلى استخدامه لتشغيل بعض امتيازاته. إذن (هي عبارة عن نافذة تطبيق منفردة بذاتها وهي عادة تظهر في أسفل شاشة جهاز الكمبيوتر وعلى خلاف النوافذ الأخرى فهي تبقى مرنة طوال الوقت، لتسمح للمستخدم سهولة الوصول إلى محتوياتها المختلفة. أما محتوياتها فهي من اليسار إلى اليمين كما يلي:
- زر أبدأ (Start Button) والذي يعرض قائمة تضم أوامر لتشغيل معظم امتيازات Windows مثل تشغيل البرامج، فتح المستندات، التحكم بالتجهيزات إيجاد الملفات الحصول على المعلومات، وإنهاء الإقفال لإنهاء الجهاز وطبعا سوف نعود إلى هذه القائمة بشيء من التفصيل لاحقا.
- شريط أدوات التشغيل السريع (Quick Launch Bar) (في بعض إصدارات Windows فقط) يضم أزرار تشغيل برنامج تصفح الإنترنت (Internet Explorer) برنامج إدارة البريد والأخبار (Outlook Express) عرض سطح المكتب بتصغير كل ما عليه (Show Desktop) وعرض القنوات (View Channels).
- أزرار التنقل بين التطبيقات (Application Switching Buttons) والتي تظهر عند تشغيل أي برنامج أو فتح مستند ضمن نافذته لمساعدتك للتبديل إليه كما يُعلمك هذا الزر ما هي النوافذ المفتوحة أو العاملة ضمن Windows.
- قائمة النظام (وتعرف أيضا بمساحة التذكير أو كما ينطقها برنامج الناطق صينية النظام) (System Tray Notification Area) وهي تحتوي على مجموعة من الأيقونات والتي تخص البرامج التي تفتح بشكل تلقائي عند فتح الجهاز كما تضم أيضا مؤشر الوقت والذي يقع في أقصى يمين شريط المهام لإعلامك بالوقت والتاريخ.
كيف يمكن التنقل بين (Desktop) وال (Taskbar).
للتنقل بين (Desktop) وال (Taskbar) عليك باتباع الخطوات التالية:
1- إضغط على زر نافذة Win key في لوحة المفاتيح.
2- إضغط على زر الهروب (esc) في لوحة المفاتيح.
3- تنقل بالتاب (tab) بين عناصر شاشة الوندوز.
4- للتنقل داخل كل منطقة من هذه المناطق عليك بالتنقل بالأسهم في (taskbar) بالأسهم يمين ويسار وفي (desktop) بجميع الأسهم يمين ويسار وأفقي وعمودي. ولكن تذكر:
- إن شاشة (desktop) نستطيع التنقل بها بشكل أفقي أو عمودي ولا يمكن أن نسير بها بشكل مائل أو بشكل زاوية ولكن يفضل عند التنقل بين عناصر (desktop) أن نتنقل بشكل عمودي بحيث يكون سيرنا من الأعلى ومن ثم إلى الأسفل وعند سماعنا لبرنامج الناطق يقول سهم أسفل نتحرك يمين ومن ثم نصعد إلى الأعلى وعند سماعه يقول سهم أعلى نتحرك مرة ثانية إلى اليمين ونهبط إلى الأسفل وهكذا. وللذهاب إلى العنصر الأول على سطح المكتب يمكن استخدام زر home في لوحة المفاتيح أما الطريقة الأسهل لاختيار عنصر من العناصر الموجودة على سطح المكتب فهي: استخدام الحرف الأول من اسم العنصر الذي نريد الوصول إليه.