الخميس، أبريل 22، 2010

تنسيق البوربوينت

التنسيق (format):
 أي عملية من عمليات التنسيق لا تتمُّ إلا بتظليل ما تودُّ تنسيقه.ومجرد وقوفك على عنوان الشريحة أو نصها في المستوى الأول من الحركة على الكائنات فإنك قد تكون مظلّلا له.
قبل البدء في الكتابة في أي شريحة من الشرائح سواء أكان داخل العنوان (title) أو النص (body)عليكَ أوّلاً بتحديد اتجاه ولغة الكتابة.
ويتم تحديد لغة لكتابة بالضغط على (alt) يسار مع (shift) يسار لاختيار اللغة الإنجليزية.وبالضغط على (alt) يمين مع (shift) يمين لاختيار اللغة العربية.
اتجاه الكتابة: وهو مصطلح عام يصف ترتيب قراءة (اتجاه قراءة) عناصر الشاشة، ومحاذاتها، وتخطيطها ككل.
اتجاه القراءة: الاتجاه المرئي الذي تعرض فيه الأحرف، والكلمات، ومجموعات الكلمات. تعرض اللغة الإنكليزية وأغلب اللغات الأوروبية من اليسار إلى اليمين وتعرض العربية، والفارسية، والأوردو باتجاه من اليمين إلى اليسار).
أمّا تحديد اتجاه الكتابة فيكون عن طريق الضغط على (Ctrl) يسار مع (shift) يسار لتغيير اتجاه الكتابة من اليمين لليسار. أي من اتجاه الكتابة بالعربية إلى اتجاه الكتابة باللغة الإنجليزية.وبالضغط على (Ctrl) يمين مع (shift) يمين لتغيير اتجاه الكتابة من الشمال لليمين. أي من اتجاه الكتابة باللغة الإنجليزية إلى الاتجاه الكتابة باللغة العربية.ويمكن أيضا تحديد اتجاه الكتابة من خلال: الضغط على مفتاح ال(alt) مع الحرف (o) ومن ثم الحرف (هنا تفتح لك قائمة (paragraph direction) الموجودة طبعا داخل قائمة تنسيق (format)
ستجد في قائمة (paragraph direction) عنصرين هما:من اليسار إلى اليمين (left to right) ومن اليمين لليسار (right to left).
اختر أحد العنصرين الذي تريده باستخدام أحد السهمين السفلي أو العلوي ومن ثم اضغط (enter)،
المحاذاة (alignment):
عند الكتابة في أي شريحة من الشرائح ضروري جدّاً الانتباه إلى محاذاة النص.محاذاته إلى اليمين (right) أو اليسار (left) أو الوسط (center) أو ضبط (justify).ونقصد بمحاذاة النص إلى اليمين: أن نهاية جمل النص تكون غير منتظمة أي ليست على مستوى واحد من جهة اليسار.
وهذا الأمر ينفّذ بالضغط على مفتاح الكنترول مع حرف (r) أمّا محاذاة النص إلى اليسار فتعني: أن بدايات الجمل تكون غير منتظمة أي ليست على مستوى واحد من جهة اليمين.ولتطبيق هذا الأمر اضغط على مفتاح الكنترول مع حرف (l) وإذا أحببت توسيط عنوان أو نص في وسط الصفحة اضغط على مفتاح الكنترول مع الحرف (e)
يمكنك الوصول إلى قائمة المحاذاة (alignment) الكائنة في قائمة تنسيق (format) بالضغط على مفتاح ال(alt) مع الحرف (o) من ثم الحرف (a) هنا تحرك بالسهم السفلي أو العلوي بين العناصر الموجودة:محاذاة النص إلى اليسار (left)، محاذاة النص إلى الوسط (center).محاذاة النص إلى اليمين (right)، ضبط (justify).والضبط تعني: محاذاة النص إلى الهوامش جهة اليمين واليسار، وإضافة مسافات بين الكلمات عند الضرورة، ويعمل هذا الأمر على إنشاء هوامش نظيفة على جانبي الصفحة.
ولاختيار أي نوع من المحاذاة فقط قف عنده بأحد السهمين العلوي أو السفلي واضغط على مفتاح (enter) ،تغيير نوع وشكل وحجم الخط:
عند كتابة أي نص سواء كان بالعربية أو الإنجليزية،لا بُد من التركيز على اختيار نوع وشكل وحجم الخط المناسب للنص من أجل إعطائه مظهراً يناسب لموضوعه.ويكون ذلك عن طريق الضغط على مفتاح ال(alt) مع حرف (o) لفتح قائمة تنسيق (format) ومن ثم الضغط على حرف (f) لفتح قائمة الخط (font).يفتح لك أول صندوق (complex scripts font) وهو خاص باللغات التي تكتب من اليمين إلى اليسار كاللغة العربية.وهذا الصندوق يعج بأنواع مختلفة من الخطوط والتي منها: (Andalus، Arial ، Tahoma، traditional Arabic ) ....الخ.انتبه: إذا كان النص باللغة الإنجليزية عليك التحرك بمفتاح التاب حتى تسمع القارئ ينطق (Latin text font).يمكنك اختيار أي خط تريد بالوقوف عنده بأحد السهمين العلوي أو السفلي ومن ثم الضغط على مفتاح (enter) ،تحرك بالتاب مرة واحدة لتجد شكل الخط (font style) وفي هذا الصندوق الذي يفتح أمامك تجد أربعة أشكال للخط وهي على التوالي:
(REGULAR) الخط العادي. (ITALIC) مائل.(BOLD) أسود عريض. (BOLD ITALIC) أسود عريض مائل.ويتم اختيار أي شكل من هذه الأشكال الأربعة بالوقوف على الشكل الذي تريد بأحد السهمين السفلي أو العلوي ومن ثم الضغط على (ENTER) ،تحرك بالتاب مرة واحدة ليفتح أمامك صندوق ثالث خاص بحجم الخط (Font Size)اختر الحجم الذي تريد بالوقوف عليه بأحد السهمين العلوي أو السفلي ومن ثم (ENTER)،ولاختيار لون النص قم بالوصول بالتاب إلى الصندوق (Colour) أي اللون لتختار اللون الذي تريد
وهنا انتبه إلى ضرورة اختيار لون غامق في حال كان لون الخلفية فاتح ، مثلا، يمكنك اختيار اللون الأسود إذا كانت الخلفية بيضاء،
واختيار لون فاتح في حال كون لون الشريحة غامق أي يمكنك اختيار لون الخط أبيض في حال كان لون الشريحة أزرق غامق.
ملاحظة
الحجم الافتراضي لعنوان الشريحة (TITLE) يأخذ الرقم 44.
والحجم الافتراضي للنص (BODY)يأخذ رقم 32.
لقراءة نوع وحجم الخط شغل الاهتمام الافتراضي بالضغط على (f4) في الحواسيب المحمولة وعلامة الناقص من لوحة الأرقام في الحواسيب المكتبية.
ـ اضغط على (f6) ثلاث مرات لتسمع القارئ يخبرك بنوع وحجم الخط. وهذا الأمر خاص ببرنامج الهال في الحواسيب المحمولة والمفتاح رقم 6 من لوحة الأرقام في الحواسيب المكتبية.
تنبيهٌ هام:
ضرورة التأكد دائماً من أن حجم النص هو الحجم الافتراضي، لأنه كلما ازداد عدد سطور النص تقلص حجم النصبشكل تلقائي.وعدد السطور في النص للحجم 32 هو عشرة أسطر كحد أقصى. مع ضرورة إزاحة كل من موضع العنوان وموضع النص للأعلى.وتتمُّ عمليةُِ الإزاحة إلى أعلى بالتحرك بالسهم العلوي بشرط أن تكون في المستوى الأول من الحركة. أي مستوى الحركة على الكائنات.وهنا يتحتم عليك التركيز كثيرا لأنّك لو واصلت في الإزاحة ربما تدخل الشرائح بعضها في بعض دون أن تنتبه.لذا فقط وأنت في المستوى الأول من الحركة على الكائنات تحرك بالسهم العلوي ثلاث خطوات لا غير.وإذا تحركت بالسهم السفلي فإن عملية الإزاحة تتمُّ ناحية الأسفل.أمّا إذا تحركت بالسهم الأيمن فإن عملية الإزاحة تتم ناحية اليمين،وبتحركك بالسهم الأيسر ، فإن عملية الإزاحة تتم ناحية الشمال.ونحن هنا فقط نريد إزاحة للاعلى.
ترقيم الشرائح (bullets and numbering)
تتيح لك قائمة تنسيق (format) وضع نقاط أو أرقام داخل الشرائح التي تسعى لعرضها ليراها المشاهد وذلك كما يلي:
قف على نص شريحة محتوي على كائن
افتح قائمة تنسيق (format) بمفتاح ال(alt) مع حرف (o)
اضغط على الحرف (b) لتفتح أمامك صحائف صفات خاصة بالتعداد النقطي والترقيم. (bullets and numbering)
اول صحيفة تفتح أمامك خاصة بالتعداد النقطي (bullets) ستجد أشكال مختلفة من النقاط والتي منها على شكل نجم (star bullets) أو مربعات معبأة ( (filled squaresإلخ.
باستخدام الأسهم اختر الرسم الذي تريده ثم تحرك بالتاب حتى الزر (ok) واضغط مسافة.
ولوضع أرقام (numbering) داخل الشرائح المحتوية على كائنات. إذهب إلى صفاح الترقيم والتعداد النقطي كما تعلمت أعلاه.ـ تحرك بمفتاح الكنترول مع التاب.
ـ قف عند الصفيحة الثانية الترقيم (number).باستخدام الأسهم اختر نوع الأرقام التي ترغب بها. فقد تجد أرقام 1. 2. 3.أو اـ بـ جـ أو a b c وهكذا.ثم تحرك بالتاب حتى زر (ok)
أمّا إذا احببت إلغاء الترقيم أو الرسم النقطي فيمكنك هذا باختيار (none) من داخل الصفيحتين الخاصة بالترقيم أو الرسم النقطي.