الثلاثاء، أبريل 20، 2010

أهم إستخدامات عجلة الفأره

يعود تاريخ العجلة في الفأرة إلى عام 1995 م ومن يومها أصبحت خاصية أساسية في أي فأرة تباع أو تصنع. يستخدم معظمنا العجلة للتصفح للأسفل و الأعلى عند تصفحنا للانترنت أو الملفات، ولكن هل فكرت يوما باستخدامات أخرى ؟ إليك هنا عدة استخدامات إضافية
تنقل بين النوافذ في شريط أوفيس 2007
أحد أهم مميزات أوفيس 2007 هو الشريط العلوي أو ما يعرف بالـ(Ribbon) والذي يجمع العديد من الأوامر التي تحتاجها و ينظمها في ألسنة أو (Tabs). قد تكون لم تنتنبه أنه بإمكانك التنقل بين هذه الألسنة باستخدام العجلة، فبمجرد أن تمرر مؤشر الفأرة فوق الشريط قم بتدوير العجلة و ستنتقل بين الألسنة بدلاً من النقر عليها.
افتح نوافذ/ألسنة جديدة في الفايرفوكس
لاحظت أن البعض عندما يريد أن يفتح لساناً جديداً في متصفحه فإنه يقوم بالنقر على الرابط بالزر الأيمن ومن ثم يضغط على “افتح في نافذة جديدة”. إن أغلب الفأرات الجديدة أصبحت تأتي بخاصية العجلة القابلة للنقر – أي انها تعمل كزر-. إن كانت فارتك تدعم ذلك، فكل ما عليك أن تفعله لتفتح نافذة جديدة هو أن تنقر على الرابط باستخدام العجلة. الفايرفوكس و كروم و الانترنت اكسبلورر يدعمون ذلك تلقائياً مالم تقم أنت بتغيير ذلك ( ترتيب المتصفحات لم يكن عشوائياً ولكنه يعكس حقيقية لأيهم أميل اكثر ).
أغلقها أيضاً
عندما تتجمع عندي الكثير من الألسنة في متصفحي المفضل (الفايرفوكس) فإني أحتاج لإغلاق ما لاأريده. ولكن عملية إغلاق الألسنة متعبة قليلاً لأنها تحتاج أن تذهب بالمؤشر لعلامة الـ(X) تحديداً و النقر عليها إغلاقه أو أن تضغط بالزر الأيمن للفأرة ومن ثم تختار “إغلاق” …. ولكن أليس هناك طريقة أسهل و أسرع ؟ بلى .. بمجرد مرورك فوق اللسان اضغط بالعجلة في أي مكان و سيختفي.
الصق
عندما تنسخ نصاً في الفايرفوكس فابستطاعتك لصقه من دون الحاجة لزر الفأرة الأيمن أو حتى الـ (Ctrl + V) هناك طريقة أسرع  انقر مرة أخرى بالعجلة وسترى النص الذي نسخته أمامك. لكنها ليست موجودة تلقائياً بل تحتاج إلى أن تغير في إعدادات الفايرفوكس حتى تعمل. اتبع الخطوات التالية :
1 – اكتب “about:config” في شريط
2- ابحث عن “middlemouse.paste ” وغير قيمتها من “false” إلى “true”.
للأمام/للخلف
بإمكانك الاستغناء عن زري “للأمام” و “للخلف” لتتنقل بين الصفحات التي زرتها في الفايرفوكس. فالضغط على “Shift” مع تحريك العجلة للأعلى يأخذك للأمام أما التحريك للأسفل يأخذك للخلف.
استخدم تكبير الصفحة وتصغيرها في المتصفح او اي برنامج باستخدام :
“Ctrl” مع عجلة الماوس .ايضا احرك الصفحة ببطء اثناء قراءة الموضوع او احرك الصفحة يمين ويساربالنقر علي زر العجلة وتحريك الماوس .
في متصفح Opera تستطيع تكبير الخطوط وتصغيرها في صفحات الأنترنت عن طريق تحريك عجلة الفأرة مع الضغط على الزر shift  وايضا التنقل بين الألسن عن طريق الزر الأيمن أو الأيسر للفأرة مع تحريك العجلة