الجمعة، أبريل 09، 2010

تطليقات الويندوز

عندما نبدأ بتشغيل تطبيق (برنامج) فإنه يعمل داخل نافذة فوق سطح المكتب. معظم تطبيقات وندوز تحتوي على عناصر محددة مثل القوائم وعنوان النافذة. ومن هذه التطبيقات.

مربعات الحوار Dialog boxes
في بعض الأحيان يحتاج نظام وندوز معلومات إضافية من خلالك ليقوم بإكمال مهمة معينة. وتزود هذه المعلومات في نوع خاص من النوافذ يسمى مربع حوار على سبيل المثال سيظهر لك مربع حوار فتح open في هذا المربع الحواري، تحدد اسم الملف الذي تريد فتحه. معظم مربعات الحوار تحتوي على خيارات بإمكانك تحديدها. بعد أن تقوم بتحديد ما هي الخيارات التي تريدها. بإمكانك اختيار زر أمر موافق ليتم تنفيذ المهمة. بعض مربعات الحوار تقوم بإظهار معلومات تحذيرات أو رسائل تشير لماذا لم يتم تنفيذ المهمة.
نافذة الوثيقة Document Windows
نافذة الوثيقة هي نافذة تكون موجودة دائما داخل نافذة البرنامج. بعض البرامج تسمح لك بفتح عدة مستندات في نفس الوقت. وكل مستند يعمل في نافذة مستقلة. بعكس البرامج ومربعات الحوار، نافذة الوثيقة لا يمكن سحبها حول الشاشة. ولكن يمكن عرضها داخل المنطقة المخصصة لها داخل البرنامج.
القوائم المنبثقة Pop up Menus
هي نافذة من نوع خاص تحتوي على قائمة. وهي تظهر دائما فوق جميع القوائم والنوافذ.
أداة الملاحظات Tool Tips
هي نافذة صغيرة تظهر لفترة قصيرة لتعطيك معلومات إضافية حول العنصر الذي تؤشر عليه حاليا. وتظهر عادة في اللحظة التي تشير فيها إلى رمز icon معين وتختفي في حالة قيامك بشيء جديد.