الخميس، فبراير 25، 2010

جوجل ايرث تبث صور جديدة لمدن العالم

مؤخرا زودت شركة جوجل عملاق محركات البحث على الانترنت خدمتها Google Earth والتي تتيح للمستخدمين مشاهدة صور وخرائط التقطتها الأقمار الصناعية لمعظم أنحاء العالم، بخرائط ثلاثية الأبعاد تمكن المستخدم من رؤية الأماكن بصورة أفضل ودقة هندسية عالية، وتحويلها إلى أشكال مجسمة وواقعية بألوان مختلفة.
واختارت الشركة مدينة "نانايمو" السياحية الواقعة على جزيرة "فانكوفر" الكندية كأول مدينة تطبق عليها هذه الخدمة الجديدة مبدئيا، على أن تطبقها لاحقاً في عدة مدن حول العالم.
وذكر موقع اعلامي غربي مؤخرا أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها التعاون بين شركة جوجل ومدينة "نانايمو" الكندية، فقد زودت الأخيرة منذ فترة الشركة بعدد قياسي من الصور والخرائط للمنازل والحدائق ومكاتب التسجيل العقاري والمقابر، لتطرحها جوجل عبر خدمتها "جوجل ماب".
وأضاف الموقع بحلول عام 2009تقوم مدينة "نانايمو" بتسليم جوجل صوراً مفصلة لإثراء الخرائط الالكترونية للمدينة، ومنها الصور الجوية لجميع المباني السكنية والمحلات التجارية، ومن ثم إتاحتها عبر موقع جوجل ليشاهدها جميع مستخدمي "جوجل إيرث" حول العالم.
وتقدم المدينة عبر بوابتها الالكترونية صوراً مفصلة للمحلات التجارية والمطاعم، وكراجات السيارات، ويمكن العثور على بيانات حول جميع الأراضي التي تملكها المدينة، ومعلومات تاريخية حول الأحياء السكنية وسوف تستفيد مدينة "نانايمو" من هذه الخدمة سياحياً، باعتبارها كأول مدينة في العالم تتيح للمستخدمين صوراً ثلاثية الأبعاد للمناطق السياحية، ومن ثم جلب المزيد من الزوار لتلك المدينة الساحلية.
وقال كريستنسن المدير التكنولوجي للمدينة: "نحن سعداء بتطبيق خدمة الخرائط ثلاثية الأبعاد على المدينة، وأعتقد أن تعاوننا مع شركة جوجل عبر محرك البحث المستخدم في معظم أنحاء العالم يمكن أن يكون مفيداً جداً لتنمية السياحة".
وأضاف كريستنسن: عبر خدمة الخرائط الجديدة سيتمكن المستخدم من الوصول إلى القائمة الكاملة للحدائق في المنطقة، ومعرفة أسماء الغابات ومكان الجسور، ويمكنه أيضاً تحديد مسارات خطوط الكهرباء، والاطلاع على خريطة مفصلة بالاحتياطيات المعدنية والغاز والفحم.
كما زودت جوجل من قبل خدمة الخرائط التي تقدمها عبر خدمة "جوجل إيرث" بإمكانية اتصال الحاسبات الشخصية بمحطات تزويد الوقود، حيث يستفيد منها السائقون الذين يضلون طريقهم أو الراغبون في الحصول على السيارات. وبدأت جوجل في توفير خدمة الخرائط التي تقدمها مع إرشادات عن القيادة ومعلومات عن المنشآت المحلية في نحو 3500محطة مصممة خصيصاً لهذا الغرض في جميع أنحاء الولايات المتحدة اعتباراً من أوائل الشهر المقبل.
وتعرض الخرائط على شاشات ملونة صغيرة في المحطات المرتبطة بشبكة الإنترنت، حيث يتمكن السائقون من خلالها من تصفح العديد من القوائم للعثور على المعالم المحلية والفنادق والمطاعم والمستشفيات التي يختارها كل مالك لمحطة.
إضافة إلى ذلك فإن الخدمة تتخطى ذلك لتقدم للمستخدم إمكانية طباعة الإرشادات للتوجه إلى المكان الذي يبحث عنه أو إرسالها إلى بريده الإلكتروني أو إرسال أرقام هواتف هذه المناطق الخدمية والمصالح إلى هاتفه، يبدأ تنفيذ الخدمة في مناطق محددة في أمريكا.
جوجل تطلق مشروعاً لتصوير بعض الشوارع الألمانية بشكل يلامس الواقع سيتيح مشروع جوجل الجديد في ألمانيا الذي يصور الشوارع للملايين فرصة التعرف على المدينة وأزقتها كما لو أن المرء يعيش فيها، إلا أن البعض يعتبر هذا المشروع تدخلاً سافراً في حياتهم الشخصية، والتجربة الأميركية خير دليل على ذلك، ويعتبر المشروع الذي أطلقته شركة جوجل الشهيرة تحت اسم "مشاهدة الشارع" في ثلاث مدن ألمانية هي برلين وميونيخ وفرانكفورت أحد أهم القضايا المثارة في ألمانيا. ويهدف مشروع جوجل الجديد إلى التقاط صور لشوارع المدن الثلاث وبثها عبر شبكة الإنترنت، حيث سيكون باستطاعة ملايين من مستخدمي الشبكة العنكبوتية أن يشاهدوا تلك الصور وكأنهم يعيشون في شوارع المدينة التي التقطت منها الصور. وهكذا نجد البحث الدائم لجوجل نحو تقديم كل جديد يخدم مليارات البشر الذين يبحثون يوميا وعلى مدار ال 24ساعة مع اختلاف التوقيت في دول العالم عن ما يريدون الحصول عليه من معلومات او صور او حتى متعة مشاهدة ما يزخر به عالم الانترنت الواسع من اشياء مختلفة ومثيرة..