الجمعة، فبراير 26، 2010

ضغط ملفات الفيديو


هناك صيغ لتحويل الفيديو قد تقلل من المساحة إلى 4983.4%
من الأمور التي يكثر السؤال عنها ضغط ملفات الفيديو وتوفير المساحة، وأي الامتدادات (أو أساليب الضغط أفضل)؟
فمن المعروف أن مقطع مدته أقل من عشر دقائق يمكن أن يتجاوز حجمه أكثر من جيجابايت ونصف الجيجا.. ومع أضعف وسائل الضغط ينخفض هذا الحجم إلى أقل من 0.03(ثلاثة من مائة)..!!.
لكن هناك أمور واعتبارات يجب أن تراعى وتؤخذ بالاعتبار عند الاختيار.. منها - على سبيل المثال - قدرة المستخدم على التعامل مع الملف الناتج من خلال توفر برنامج للتشغيل في متناول الجميع، أيضاً كذلك هناك مسألة عمل الملف في المواقع الإلكترونية أو عبر أجهزة التشغيل مثل الدي في دي بلاير.. التي كثير منها لا يدعم إلا صيغاً معروفة.. مثل Divx أو AVI.. فيما لا يدعم صيغاً أخرى.. مثل rm وXvid وwmv.
ضغط ملف فيديو غير مضغوط بصيغته الافتراضية avi حجمه حوالي جيجا ونصف بالمواصفات التالية في عمليات التحويل المختلفة:
دقة العرض = 352*
240معدل الإطارات = 30 إطار/ لكل ثانية.
معدل تردد الصوت = 4800وجودة العرض = 100%.
وعند ضغط الملف وتحويله في كل صيغة :
الضغط بصيغة AVI وبترميز Xvid كانت نسبته 3554.5% (أي أكثر من خمس وثلاثين ضعفاً.. تخيلوا!!).. فهذا الملف الضخم قد تحول إلى حوالي 42ميجابايت فقط..!!.
هل هذه هي أعلى درجة ضغط؟
أبداً.. بل هي أقلها على الإطلاق.. فالأقل هو الدي فكس Divx الذي بلغت نسبة الضغط إليه 4983.4% (أي ما يقارب الخمسين ضعفاً عن النسبة الكاملة 100%). يليه الضغط بصيغة RMVB وترميز RealVideo VBR بنسبة ضغط بلغت 4424.8% . ثم بعد ذلك WMV وبترميز WMV8 DVD Quality Encoder ونسبة الضغط كانت 3968.3%، ثم التحويل إلى صيغة MP4 بترميز MPEG - . CCA / 4
لماذا أحتاج إلى الضغط والتحويل؟
هناك أسباب عدة تجعل الحاجة لمثل هذا الإجراء مسألة مهمة- من بين هذه الأسباب: توفير مساحة التخزين سواء على أقراص مدمجة CD، أو على القرص الصلب، أو لتسهيل عملية إرسالها عبر البريد أو من أجل رفعها إلى المواقع ومشاركتها مع الآخرين..
ماذا أختار؟
بالطبع الضغط إلى صيغة Divx فهي الأقوى إضافة إلى إمكانية تشغيلها متوفرة عبر مشغلات مجانية كثيرة مثل vlc وموقعه videolan.org . إضافة إلى أن هناك مشغل خاص بهذه الصيغة متاح للتنزيل المجاني divx.com.
ما أفضل برامج التحويل والضغط؟
هناك مواصفات إن وجدت في برنامج ما فيمكن الاعتماد عليه، وهذه المواصفات هي:
- دعم أكبر قد من الصيغ.
- توفير خيارات التحكم بخصائص الملف الذي سيتم التحويل إليه.
- سهولة التعامل معه وضبط إعداداته.
- رخص ثمنه.
وفي النهاية جميع البرامج تتشابه في عملها، فأنت تحدد المواصفات التي تريدها في الملف من دقة عرض ومعدل توالي الإطارات ونوع الصوت... إلخ، والبرنامج يقوم بالتنفيذ.. ولو جربت أن تستخدم مجموعة من البرامج بنفس الإعدادات فلن تجد أي فوارق في الحجم .
طبعاً هناك الكثير من البرامج المتخصصة في مجال التحويل.. ويمكن الاستعانة ببرنامج مجاني وقوي جداً وهو Clone2go Free Video Converter، وموقعه على الإنترنت:
clone2go.com/products/freevideo.php