Digital Clock and Date

الأحد، فبراير 28، 2010

مستحضرات التجميل

تسبب هذة المنتجات حساسية في الجلد ربما تظهر من أول أستعمال للمنتج أو بعد استعمالات متكرره لنفس المنتج.
ما هي المشاكل الممكنة والمرتبطة باستخدام مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة؟
إن ردود الأفعال الناتجة من استخدام مستحضرات العناية بالبشرة من الممكن أن تكون بسيطة فتعتمد على طبيعة البشرة نفسها أو حساسية البشرة والمشتركة بهذا مع الجهاز المناعي حيث أن الالتهاب الجلدي السريع هو واحد من المشاكل الرئيسية التي تظهر مع استخدام مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة.
ما هي المواد التي تدخل في صناعة مستحضرات التجميل والتي تسبب الحساسية؟
تعتبر الروائح العطرية،والمواد الحافظة من أكثر المواد وجوداً في مستحضرات التجميل وأكثر المواد المسببة لحساسية الجلد.
العطور
تعتبر الروائح العطرية من أكبر مسببات الحساسية حيث أن أكثر من 5000صنف من العطور تستخدم في منتجات العناية بالبشرة.
لذلك يفضل أستخدام المنتجات الخالية من العطور ويظهر ذلك عن طريق كتابة عبارة خالٍ من العطور أو بدون عطور.
المواد الحافظة
إن المواد الحافظة والتي تستخدم في منتجات العناية بالبشرة تعتبر ثاني أكبر المسببات للحساسية وهذه المواد تمنع نمو الفطريات والبكتريا والتي تسبب العدوى. كما أن هذه المواد تحمي المنتج من التلف بعوامل الأكسجين والضوء.
ما هي المنتجات الخاصة بعناية البشرة؟
منتجات العناية بالبشرة هي تلك المنتجات التي صممت للحصول على بشرة صحية مثل المرطبات، واقيات الشمس.
أدوية قابضة للبشرة
تقوم هذه الأدوية بإزالة بقايا الزيوت والصابون العالقة بالبشرة. هذه المواد بوجه عام تكون مواد جافة وتحتوي على ماء، كحول، جلوكوز البروبيلين، حمض السالسيلك. وعادة ما تسبب هذه المواد حكة أو أحساسا بالحرقة أو وخزا للأشخاص ذوي البشرة الجافة أو الحساسة.
المرطبات
تمنع المرطبات فقدان الماء عن طريق عمل طبقة زيتية فوق البشرة وذلك للحفاظ على الماء بداخلها أو عن طريق جذب الماء إلى طبقة الجلد الخارجية من الطبقة الداخلية. وذلك عن طريق المواد التي تشتمل على الزيوت البترولية. ولكن هذا لايحدث في البشرة الجافة بسبب الشقوق والتجاعيد حيث تفقد فاعليتها في أنها حاجز وتسبب الالآم والحكة. المواد التي تقوم بجذب الماء للبشرة الميتة وتشتمل على الجلسرين، بعض الفيتامينات والبروتينات، البروبيلين وقد تكون هذه المواد مسببه للحساسية.
واقيات الشمس
تحتوي واقيات الشمس على نسبة من المواد الكيمائية والتي تمتص وتعكس ضوء الشمس.
المواد الكيمائية تمتص الضوء وتحتوي على الاستر (ملح عضوي) اموبنزون و(PABA) التي قد تسبب الحساسية.
الواقيات الفيزيائية تحتوي على مجموعة من المساحيق الجيدة من أكسيد الزنك أو ثنائي الأكسيد التي تبدد او تعكس الضوء وهي تعرف باسم الواقيات الفيزيائية.
ما هي المنتجات الشخصية للعناية بالبشرة؟
تساعد منتجات العناية الشخصية في الحفاظ على البشرة ونظافة الشعر والروائح المنعشة والتي تشمل الشامبوهات، كريمات العناية بالبشرة، منظفات البشرة ومزيلات العرق.
منظفات البشرة
الصابون ومساحيق التنظيف وصابون الاستحمام تعمل على إزالة الأوساخ والزيوت والبكتريا المتكونة على البشرة كما تمنع هذه المواد من تكون العدوى أو الروائح الكريهة. ولكن الاستخدام المكثف لهذه المواد يصيب البشرة بالجفاف، الحكة، أو التهيج.
الأشخاص ذوو البشرة الجافة يجب أن يختاروا مساحيق تنظيف مرطبة،ثم الاستحمام بالماء البارد، واستخدام مرطبات بعد الحمام مباشرة بينما تكون البشرة رطبة. يوجد أنواع عديدة من الصابون كالصابون المزيل للرائحة والذي يحتوي على مواد مضادة للبكتريا وذلك للقضاء على الرائحة والتقليل من الجفاف والتهيج.
الشامبوهات
يقوم الشامبو بإزالة الترسبات الدهنية من فروه الرأس وتترك الشعر ناعماً وبراقاً. الحساسية ضد الشامبو غير شائعة الحدوث على فروة الرأس ولكن تحدث الحساسية على بشرة الوجه وبقية الجسم.
بلسم الشعر (ملطف الشعر)
يستخدم بلسم الشعر بعد غسلة بالشامبو ليمنحه بريقاً وجمالا ويجعله اكثر سهوله في التصفيف حيث ان هذه الانواع من البسلم لا تتفاعل او تؤثر على البشرة وتحتوي على مواد معطرة وحافظة.
مزيلات الروائح والعرق
تقوم مزيلات الروائح بقتل البكتريا وترك رائحة جيدة في الجسم حيث تقوم مضادات العرق بمنع التعرق.
الروائح المعطرة الموجودة في مزيلات العرق وأملاح الألمونيوم الموجودة في مضادات العرق والتي نادرا ما تسبب بعض المشاكل للبشرة. من الممكن حدوث ضرر للبشرة إذا كانت هذه المنتجات تستخدم مع البشرة الملتهبة كاستخدامها بعد الحلاقة.
استكمالا للحديث حول مستحضرات التجميل سأتطرق الى المستحضرات التجميلية الملونة وهي التي تستخدم على الوجه، العيون والشفاه لتجميل الوجه وتزين الجسم.

مستحضرات تجميل الوجه (المكياج):
مستحضرات تجميل الوجه (المكياج) تستخدم لتلوين الوجه ومن المهم جداً أن يتم اختيار هذه المستحضرات بعناية فائقة حيث أنها تبقى متصلة بالبشرة لفترة طويلة كما يجب أن تكون هذه المستحضرات أقل حساسية ولا تسد المسام وضد حب الشباب. يجب البحث عن مستحضرات تجميلية مع واقي الشمس لكي تساعد في منع التجاعيد.
مستحضرات التجميل الخاصة بالعين:
الجفون هي من أكثر المناطق حساسية في جسم الإنسان ومستحضرات التجميل الخاصة بالعين أو الجفون تشمل ظلال العين، محدد الخط حول العين و البودرة. هذه المستحضرات من السهل إزالتها باستخدام الماء وهذا هام جدا حيث أن محاولة إزالة هذه المستحضرات عن طريق الفرك بقوة قد يسبب تهيج البشرة ومن الممكن أن تصاب هذه المنطقة حول العين بالتهيج أو الحساسية عن طريق أصابع اليد.
لا ينبغي استخدام مستحضرات التجميل الخاصة بالعين لأكثر من شخص كما يجب تغيرها من ثلاثة إلى أربعة أشهر بسبب أمكانية تلوثها بالبكتريا.
مستحضرات التجميل الخاصة بالشفاه
تشمل مستحضرات الخاصة بالشفاه أحمر الشفاه وبلسم الشفاة والتي تقوم بترطيب الشفاة الجافة والمتشققة وتحميها من الشمس. أن استخدام أحمر الشفاه لفترة طويلة قد يسبب التهاب في الجلد.
ما هي مستحضرات التجميل الخاصة بالشعر؟
من الممكن تغيير مظهر الشعر بتغير لونه من خلال الصبغة أو عن طريق تغيير شكله.
الصبغات المؤقتة:
تبهت لون الشعر بعد غسله مرة واحدة بالشامبو حيث يتغير لون الصبغة تدريجياً من فترة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع وبشكل عام إن الصبغات لا تسبب أي مشاكل على البشرة.
الصبغات الشبه دائمة:
التي تستخدم في صباغة الشعر تبهت بعد غسلها بأربعة إلى ستة مرات بالشامبو
الصبغات الدائمة:
التي لا تبهت من الممكن أن تسبب حساسية في الجلد.
هذه المنتجات يجب أن يتم اختبارها في منطقة صغيرة خلف الأذن أو على الكوع لمدة أربع وعشرين ساعة قبل الاستخدام.
التموج (التجعيد) الدائم:
استخدام هذه المادة والتي تقوم بتمويج( تجعيد) الشعر الناعم لفترات طويلة تسبب تلف الشعر حيث إنها تقوم بتكسير الروابط الكيميائية للشعر الناعم وإعطائه المظهر المجعد.
لا يجب أن نقوم بهذه العملية أكثر من ثلاثة أشهر وإذا تركنا هذه المادة لفترة أطول على الشعر فإنها تتلف الشعر وتهيج فروة الرأس.
ما هي مستحضرات التجميل الخاصة بالأظافر؟
مستحضرات التجميل الخاصة بالأظافر تستخدم في طلاء الأظافر، تقوية الأظافر أو تطويل الأظافر.
طلاء الأظافر
يسبب طلاء الأظافر التهاب وحساسية في الجلد ومن الممكن أن يتطور إلى طفح جلدي يصل إلى أصابع اليد، الوجه، الرقبة أو الجفون أثناء جفاف هذه المستحضرات. فمادة الفورمالديهايد التي تدخل في تركيب طلاء الأظافر من أكثر المواد المسببة للحساسية.
الأظافر الصناعية:
إن ضعف الأظافر الطويلة يمكن التغلب عليه من خلال أظافر بلاستيكية والتي تغطي الأظافر الداخلية أو الأطراف العليا منها. هذه الأظافر الصناعية يتم تثبيتها بمادة صمغية تحتوي على مادة الميثاكريليت والتي من الممكن أن تسبب تصدع أو تقشير الأظافر الطبيعية كما يتم استخدام هذا الصمغ في تصحيح الأظافر.
الأظافر المنحوتة (الدائمة):
الاستخدام الدائم والمستمر للأظافر الصناعية أو المنحوتة على الأظافر الطبيعية تسبب ردود أفعال وآلام خطيرة تتضمن عدوى حول الأظافر، التهاب في الجلد وضعف الأظافر أو فقدنها.
إن النساء اللاتي يستخدمن الأظافر الصناعية أو المنحوتة لفترات طويلة نلاحظ أن أظافرهن الطبيعية تبدو ضعيفة، شاحبة وهشة. وينصح أخصائيو الجلدية مستخدمي الأظافر الصناعية بإزالتها كل ثلاثة أشهر وذلك لراحة الأظافر الطبيعية.
علما بأن الأظافر الصناعية تعتبر حائلا يحول دون وصول الماء للجلد عند الوضوء.
منذ فترة ظهرت ماركة جديدة في عالم الماكياج اسمها Red Earth

لديها منتج ملون شفاه ( Lipstick ) خفضت من سعره ليصبح من $16 دولار لـ $ 9.90 دولار
والسبب احتواءه على مادة الرصاص
وهذه المادة سبب رئيسي لسرطان الثدي
وستتعجب عندما تعلم أنا هناك العديد من الماركات المعروفة التي تحتوي على هذه المادة السامة وهي:
كريستيان ديور
لانكوم
ايف سان لوران
استي لودر
شيسيدو
ريد ايرث (ملمع شفاه)
شانيل (مرطب شفاه)
ماركت أميريكا – موتنس (ملون شفاه)
كلبنك
أكثر كمية من الرصاص وجدت في ملون الشفاة في ماركة ايف سان لوران
هل تريدي أن تجربي بنفسك؟
إليك الطريقة :
1. ضعي قليلا من ملون الشفاة على يدك
2. أحضري خاتم من الذهب واجعليها تحتك بملون الشفاة
إذا تغير لون ملون الشفاة للون الأسود فهذا يعني احتواءه على مادة الرصاص
مستحضرات التجميل الملوثة بالمعادن السامة والخطيرة والتي تفاقم صحة الإنسان وتؤدي إلى الاكتئاب لما تسببه من تشوهات وبثور وندبات ومما يزيد خطورة هذه المستحضرات الملوثة هو استمرارية استخدامها من قبل المستهلك والتي يضن أنها مستحضر وعبوة تجميلية تزيده رشاقة وبهاء ورونقاً وزينة.. ولا يتوقع أنها ملوثة بمواد سامة وخطيرة وخاصة إذا امتصت عن طريق الجلد ووصلت إلى الدورة الدموية ومنها إلى الكلى والكبد وأنسجة الجسم المختلفة وإذا كانت كحلاً فقد تصيب شبكية وقرنية العين وقد يفقد المستخدم لها بصره وقد تتساقط هدب العيون لخطورة المكونات الكيماوية على العين خاصة أن العيون جزء حساس من الجسم يتأثر بتراكيز خفيفة من المواد الكيماوية السامة مثل الرصاص والزرنيخ ومركبات البنزين الهيدروكربونية العطرية Aromatic Hydrocarbons وقد وصل إلى المختبرات للتحليل بالأجهزة الحديثة GC/MS نوع من قماش.... بعد غمسه بدهن وحرقه حتى يكون أسود داكنا ولميعا ويستخدم شعبياً على أنه كحل يفيد العين ويعطيها جمالاً وقد نتج عنه مركبات مسرطنة للعين وأدى إلى تساقط هدب العين مما سبب تشوه في العيون يصعب علاجه، ومن أمثلة مستحضرات التجميل المؤذية للبشرة والغالب انها مقلدة من الماركات الأصلية الآتي:

بودرة للوجه ضد الماء two way cake ووجد أن هذه البودرة ملوثة بالرصاص السام وهي مصنوعة بتايوان وذات علبة جذابة تعطي صورة أنها مصنع جيد وذات عبوة أنيقة، ولكن تلوثها بالسموم المعدنية جعلها خطيرة على الجسم وخاص للمرأة الحامل أو المرضع.
بوندز POND’S وهو كريم تفتيح البقع وغني بفيتامين B3 ب3 والصبار وبتحليل هذا الكريم بالأجهزة الحديثة مثل GC/MS وجد أنه يحتوي مركبات مسرطنة ممنوع استخدامها بالدول الأوروبية من أكثر من ثلاثين سنة لشدة خطورتها على الجلد وهي مركبات الأنيلين التالية 3,5 dichloroaniline & P-chloroniline.
مركبات مزيلة للعرق تين سبيرت بنك كرش Teen spirit pink crush وتين سبيرت بيري بلوسوم Teen spirit berry blossom وهي كريمات ذات عبوات جذابة وحضرت بطرق عصرية ولكنها ملوثة بالبكتيريا الضارة والتي قد تسبب التهابات للجلد وهي من نوع باسلس.
بودرة متعددة الألوان مقلدة وقد كتب عليها انها من مصانع كلارينز باريس/ فرنسا
وهذه البودرة ذات عبوة جذابة وأنيقة وهذه البودرة وجد أنها ملوثة بكميات عالية من الرصاص وكذلك ملوثة بالبكتيريا الضارة والمسببة للالتهابات
أحمر الشفاه Lipstick Pink من مصانع كلارينز وجد أن هذه الحمرة للشفائف ملوثة بالرصاص وكذلك بالبكتيريا الضارة والمسببة لالتهابات الجلد والجسم.
كومباكت بوردة من إنتاج سيفورا ايطاليا. وهذه البودرة الوردية اللون وذات عبوة جذابة ولون للبودرة جذابة وأنيقة وتعطي ملمس ولون للبشرة جذاب وبتحليل هذه البودرة بالأجهزة الحديثة وجد أنها ملوثة بعنصر الرصاص السام وكذلك ملوثة بالبكتيريا الضارة الممرضة والمسببة للالتهابات.
بوردة الشفائف ليكيور
وهي بودرة من إنتاج ثيري موجلير وهي ذات عبوة أنيقة وتعطي لون شفاف لميع للشفائف وهي ملوثة بالبكتيريا المسببة للالتهابات.
كريم كحل لاصق ويعطي لونا بنيا مسودا من إنتاج ثيري موجلير، وهذا الكحل يعطي لونا أسود لميعا وهو ملوث بالبكتيريا المسببة للالتهابات.
بوردة ملوثة بني فاتح وبني غامق للحواجب من إنتاج ثيري موجلير وهي ملوثة بالبكتيريا المسببة للالتهابات وكذلك يحتى على كمية عالية من الرصاص السام.
البودرة الحمراء Lipsick Superstay وهي من إنتاج ميبللين وهي ملوثة بالبكتيريا المسببة للالتهابات.
تأكد من أنها غير مغشوشة
دهان داليا المبيض
وجد أن هذا الكريم المبيض للبشرة يحتوى على مركب الزئبق السام والزئبق معروف أنه يزيل البقع السوداء وهي مبيض للبشرة السمراء وله خطورة على البشرة حيث يمتص وينتقل إلى الكلى عن طريق الدورة الدموية ويسبب الفشل الكلوي، وقد استخدم هذا الكريم من قبل سيدة عندها ندبة سوداء على الخد وقريبه من العين وباستمرارها وضعها هذا الكريم على الندبة السوداء تحولت إلى بيضاء وكأنها بقعة مصابة بمرض البهاق، والزئبق محرم استعماله دولياً في مستحضرات التجميل لخطورته وسميته على المرأة وخاصة المرأة الحامل أو المرضع.
ويوجد خلطات كريم ودهانات مبيضة للبشرة حضرت منزلياً وبعيداً عن عيون الرقابة وتباع في صالونات التجميل ولا تحمل اسم شركة أو أسم للمصنع أو اسم المنتج وجد أنها تحتوي على كمية عالية جداً من الزئبق وكلها تستخدم مبيضة للبشرة وهؤلاء المصنعون لهذه الكريمات المجهولة الهوية يبيعونها بأسعار خيالية مستغلين حاجة المرأة الشرقية للبياض وهم يستعملونها ولا يعرفون خطورتها على أنسجة الكلى لما تسببه من فشل كلوي وقد تحول الجلد أو البشرة إلى بيضاء شديدة البياض فتوحي إن البشرة مصابة بالبهاق لتفاعل الزئبق مع المادة الملونة للجلد ويعطي تأثيره الملون فيتحول الجلد أو البشرة إلى بيضاء شديدة البياض، وقد كثر استخدام الزئبق في كريمات المبيضة للبشرة وكذلك في كريمات المزيلة للعرق وقد تصل نسبة الزئبق إلى أكثر من 35 مره من نسب الزئبق المسموح بها دولياً.
وانتشرت كريمات البشرة الملوثة بالزئبق، حيث أنها تعطي بياضا ولمعانا للبشرة وتباع بمبالغ عالية ويقبل على شرائها شريحة كبيرة من المجتمع وانتشر توزيعها بين المراكز التجميلية وفي الأسواق النسائية ومستخدموها لا يعلمون أنها تحوى عنصر الزئبق السام وقد يخلط معها مركبات الرصاص لتثبت ألوان مستحضرات التجميل وقد استبدل عنصر الزئبق السام والمضاف إلى مركبات التبييض، بعد ما عرفته مختبرات التحاليل الطبية ووجدت الأجهزة الحديثة لتحليله والتعرف عليه استبدل المصنعون لهذه الكريمات المجهولة وغير المعروفة المصدر أو أنها حضرت وعرفت شركاتها الرخيصة بعنصر البزموث السام جداً وهو عنصر معدني يعطي بياضا للبشرة مثله مثل الزئبق السام وله خاصية التبييض وأشد سمية من الزئبق ويصعب التعرف عليه إلا من قبل المختبرات الحديثة والأجهزة المعقدة التصنيع وعلى مستخدمي هذه المستحضرات التنبه لأي مركب قد يؤدي إلى الحساسية أو الحكة أو التهابات العيون يجب عدم مواصلة أو استمرارية استعماله حتى لا تتفاقم الحالة الصحية ويجب مراجعة الأطباء المختصين والمراكز الصحية عند ظهور أعراض الحكة والحساسية أو بثور في الوجه.
يظن غالبية مستخدمي مستحضرات التجميل أنها مفيدة للبشرة وحيويتها ونظارتها وشبابها ... ولا يعرف أن هذه المستحضرات قد تكون وراء ظهور أمراض عديدة مثل الفشل الكلوي والكبدي والتهابات في العيون وتساقط في أهداب العيون والتهابات في الشفاه والفم واللثة.

وقد تكون مستحضرات التجميل وراء حساسية الجلد وتشققات في البشرة واحمرارها. هذه الخطورة والتفاقم الصحي المتسبب من مستحضرات التجميل لاحتوائها على الرصاص والزئبق والزرنيخ والكادميوم وكلها معادن سامة وخطيرة عرف تأثيرها على أعضاء الجسم المختلفة وقد تكون مكونات المستحضرات التجميلية لها دور في حدوث الحساسية والحكة واحمرار الجلد وقد يكون بتلوث هذه المستحضرات التجميلية بالبكتيريا والجراثيم لها دور في التهابات العيون الجفون والتهابات في الجهاز الهضمي وقد تكون هذه الجراثيم وراء ندبات والتهابات الجلد المختلفة.
هذه الأمراض المختلفة تجعل الكثير يتنقلون بين عيادات الأطباء والمراكز الطبية وهم لا يعلمون أن هذه المستحضرات التجميلية هي وراء الحساسية والحكة والتهرش واحمرار والطفح الجلدي أو تشققاته أو تكون وراء الفشل الكلوي والكبدي والذي يكتشف بعد فترة طويلة من استعمال هذه المستحضرات التجميلية والملوثة بالملوثات المختلفة والتي أظهرت نتائج التحليل بالأجهزة العملية الحديثة والدقيقة أو أظهرتها المزارع البكتيرية والتحاليل الجرثومية.
ومن أمثلة المستحضرات التجميلية المسببة للأمراض المختلفة للبشرة والعيون وأجزاء الجسم المختلفة وهذه المستحضرات التجميلية الغالب أنها مقلدة على مستحضرات تجميلية ذات مكونات مفحوصة ومتأكد أنها مكونات جيدة ونافعة قبل تداولها في الأسواق.
بودرة تجميلية مضغوطة Maria Clarie
بودرة الموضة التجميلية وجد أنها تحوي نسبة عالية من الرصاص ثلاث مرات عن النسبة المقبولة وهذه البودرة ملوثة كذلك بالبكتيريا الضارة والجراثيم الممرضة وقد عبئت هذه البودرة بعبوات أنيقة وجذابة توحي للمستهلك أنها منتجات جيدة ونافعة للبشرة وعالية الجودة.
• مستحضر تجميلي يدعى "لامارين"
وهذا المستحضر عبارة عن ماسك مصنع من خلاصة ميرسيكليك مع أملاح بحرية وجد أن هذا المحلول ذا اللون الرصاصي مع بودرة ملحية بحرية مذابة وجد أنه ملوث بنسبة عالية من الرصاص أكثر من ثلاث مرات من النسبة المسموح بها وكذلك نسبة عالية من الزرنيخ والمسبب لسرطان الجلد وهذه النسبة أعلى ثلاث مرات من النسبة المسموح بها وملوث كذلك بالبكتيريا الضارة.
• بودرة مضغوطة Cream Powder
وهذه البودرة مع فيتامين ج وفيتامين ه لتجميل البشرة وإعطائها الجمال وهو من إنتاج Miss World وجد أن هذه البودرة المضغوطة وذات اللون البني الغامق تحوي نسبة عالية من الرصاص أكثر حوالي .0180 من نسبة الرصاص المسموح به هذه النسبة العالية من الرصاص لها دور كبير في التأثير السام للرصاص مثل هشاشة العظام وقد تسبب الإعاقة للجنين للمرأة الحامل ولها تأثير ضار على الكلى والكبد.
• بودرة شفاه بنية “LORD & BERRY”
من ميلانو ايطاليا Lipstique وهذه البودرة للشفاه البنية وجد أنها ملوثة بنسبة عالية من الرصاص.
• بودرة صوفيا ماركة نعومي وهي بودرة تجميلية للعيون، والشفائف والخدود من إنتاج ايطاليا. بتحليل هذه البودرة التجملية وجد أنها ملوثة بنسبة عالية من الرصاص.
• أحمر خدود نوبا بودرة مضغوطة لونها أحمر وردي صنع في ايطاليا. بتحليل هذه البودرة المضغوطة تحتوي على نسبة رصاص ست مرات أعلى من النسب المسموح بها كذلك تحوي الليثيوم السام وقد كانت في عبوات جذابة محتوية على البودرة بالإضافة إلى قطعة قطنية لاستخدامها في مسح البودرة على الوجه والخدود.
• كريم بني لعلاج تشققات الجلد وقد حضر هذا الدهان منزلياً وليس عن طريق مصنع معروف ويوزع عن طريق أشخاص قاموا بتحضيره وتوزيعه لعلاج التهابات وتشققات الجلد ويؤخذ بدون استشارة طبية ويستخدم كذلك لتبييض البشرة وقد صرفه أحد مدعي الطب البديل والذين يعرفون ويعالجون المواطنين والوافدين بدون أخذ أذن رسمي من الجهات المختصة ونصبوا أنفسهم أطباء شعبيين يعالجون كل شيء ويمارسون مهنة الطب بدون رقيب ولا حسيب وبدون علم ويصرفون علاجات شعبية مجهولة التركيب وبدون اسم ولا تاريخ صنع وتاريخ انتهاء وبدون عمر محدد ولا وقت محدد للاستخدام فينتج عن ذلك تفاقم حالات المرضى المستخدمين لهذه المنتجات المجهولة. وهذا الكريم وجد انه يحوي نسبة عالية من الزئبق السام والذي له تأثير ضار على الكلى عند استخدامه لفترة طويلة.
بمراجعة مستحضرات التجميل السابقة والتي تباع في الأسواق وعلى أرصفة الطرق وفي المحلات المخفضة والتي كتبنا عنها سابقا في عيادة الرياض وهي توضع على مناطق حساسة من الجسم ومناطق ظاهرة من الوجه والأيدي وعلى الجفون والعيون وعلى هدب العين وعلى الشفاه وهذه مناطق مهمة في جسم الإنسان وهي سريعة الحساسية وذات بشرة سهلة التأثير والتغيير مما ينتج عن هذه المستحضرات طفح جلدي واحمرار والتهابات للعيون وتشققات للشفاه وقد تستخدم للأطفال على شكل العاب تضعها صغار البنات على شفاههم وعيونهم للتزيين تقليداً لأمهاتهم وأخواتهم الكبار فيصابون بانتكاسات صحية خطيرة. وقد تحفظ مستحضرات التجميل في أماكن رطبة وغير باردة فتكون بيئة صالحة لنمو البكتيريا والجراثيم وقد تحفظ في الشمس والأماكن الحارة فيتغير تركيبها وتحصل تفاعلات كيماوية لهذه المستحضرات فتكون هذه المستحضرات مواد خطيرة مسببة لالتهابات جلدية يصعب علاجها بسهولة.
وحيث أن مستحضرات التجميل مركبات كيماوية وقد يضاف لها بعض الأعشاب وهي تباع في أماكن عامة ومتداولة في الأسواق وفي أماكن ومحلات غير صحية فتكون مصدرا لظهور الطفح الجلدي والاحمرار والحساسية وغير ذلك من الأمراض الجلدية.. لذا ننصح ونوصي بأن تباع وتوزع مستحضرات التجميل في أماكن خاصة تحت إشراف متخصصين وفي مراكز معروفة مثلها مثل الأدوية والمستحضرات الصيدلانية ويراقب منتجو ومصنعو مستحضرات التجميل ويحاسب من يخل أو يخطئ بهذه المهنة المهمة والتي يتداولها مختلف الأعمار من رجال ونساء وأطفال ويصرف المجتمع ملايين الدولارات سنوياً على مستحضرات التجميل لذلك وضع رقابة على تصنعيها وبيعها وتداولها أمر مهم يجدر بالوزارات المعنية تطبيقه والاهتمام به حفظاً لصحة المستهلك وحفاظاً لأمواله فالصيدليات يعتني بها صيادلة والبصريات والنظارات الطبية يعتني بها مختصون ومستحضرات التجميل يجب أن يعتني بها مختصون وخاصة أنها توضع في أماكن مهمة وحساسة مثل العيون والجلد والخدود والشفاه ولمختلف الأعمار من الرضع حتى المسن وخاصة مستحضرات التجميل كما سبق وأن ذكرنا العديد منها مثل الكحل وبودرة الشفاه وبودرة الوجه ملوثة بالرصاص والزرنيخ وملوثة بالبكتيريا والجراثيم الممرضة.
لذلك يجدر أن يبيعها ويوزعها ويشرف عليها مختصون ومراكز طبية مختصة.
المستحضرات ملوثة بكميات عالية من الرصاص والزرنيخ والمعادن السامة الأخرى فإن لها تأثيرا ضارا ومضاعفا على هؤلاء الصغيرات وكذلك المرأة الحامل وعلى الرضيع الذين تكحل عيونهم يومياً فاستخدام الكحل والمحتوي على نسب عالية من الرصاص سيؤثر على الأطفال مما يسبب لهم الإعاقة وضعف النمو والضعف الذهني.

ان استخدام مستحضرات التجميل السليمة والمفحوصة والمأمون والمتأكد بسلامتها وخلوها من المعادن السامة البكتيريا الضارة والمكونات الخطيرة لا أحد يمانع استخدامها لجميع الأجناس والأعمار وتستخدم حسب حاجة المستفيد ولكن المستحضرات الملوثة بالعناصر السامة مثل الرصاص والزرنيخ والملوثات الجرثومية والملأى منها أسواقنا ولا رقيب يحاسب من يبيعها ويستوردها وكل همهم جني الأرباح ولا يهمهم من يصيبه العمى أو من يحدث له التخلف العقلي ولا من يصيبه هشاشة في العظام ولا من يتساقط شعره أو يصيبه سرطان جلدي وحيث أن هذه المستحضرات التجميلية من كحل للعيون وصبغات للرموش وأهداب العين سموم يعاني منها الأمهات وتنتقل هذه المعاناة إلى الأجنة والرضع حيث تسبب فقر الدم وضعف التركيز والفشل في التحصيل العلمي والدراسي وضعف النمو وآلام في الجهاز الهضمي وهذا بسبب التسمم بالرصاص والمتواجد بالأثمد الأسود والكحل.
التلوث بالرصاص ان كثيرا من الأسر لا تعلم أن ما يصيب أبناءها من تلف الدماغ والشلل وفقدان الذاكرة كلها ناجمة من التلوث بالرصاص وأن كثيرا من المجتمعات الأوروبية والأمريكية تعاني من التلوثات بالرصاص حيث أن نسبة الرصاص وصلت إلى 100ml/10mg في الدم، ان تكرار استخدام هذه المستحضرات التجميلية والمحتوية على نسب عالية من الرصاص لهي كفيلة بإحداث الخطورة للأم وأطفالها المولودين وقد يؤدي استخدام صبغات الشعر وطلاء المنازل بتفاقم الحالة وزيادة نسبة الرصاص في الدم ومما يزيد الخطورة أن كثيرا من العاب الأطفال والمطلية بألوان أضيف لها الرصاص لتثبيت الألوان ساعد على زيادة تركيز الرصاص في دم الأطفال وأمهاتهم حيث ينتقل الرصاص للأجنة عبر المشيمة أثناء الحمل حيث يتسبب الرصاص بالتسمم والتخلف العقلي ويمكن كشف التسمم بالرصاص عن طريق فحص عينات من الدم (أنبوبة تحتوي على مانع للتجلط) ويفحص الدم أو كريات الدم الحمراء بجهاز ICP/MS أو جهاز (AA) أما العلاج فيعطى المتسمم بالرصاص مادة EDTA (الأدتا) مع السوائل الوريدية والفيتامينات والكالسيوم والمقويات ويجب تجنب الكحل الملوث بالرصاص والألعاب المطلية بالرصاص ويجب مراقبة المصانع والنفايات الصناعية التي هي أهم الأسباب المؤدية لانتشار الرصاص ويجب المراقبة واتخاذ السبل الكفيلة بعدم انتشار التسمم المعدني ويجب مراقبة المنافذ البحرية والبرية لعدم دخول مركبات ومستحضرات تجميل ونباتات طبية ملوثة بالرصاص ومعادن سامة أخرى. أن نسبة 0.6 ppm جزء من المليون من الرصاص في الدم يؤدي إلى تسمم مستديم أو الموت وقد سجلت في أمريكا في سنة 1954 إلى 1967 حيث تم علاج أكثر من ألفي حالة تسمم بالرصاص مات منهم 128 وبقي منهم من يعاني تلفا بالجهاز العصبي، إن وجود الرصاص بدم الحامل بنسبة حوالي 100ml/10mg يؤدي إلى نقص وزن الجنين ويحدث إعاقة للأطفال بعد ذلك في نمو الجسم ونمو الخلايا وسائر الخلايا العصبية، وإن من الخطورة هو تدخين المرأة الحامل أو التدخين بالقرب من المرأة الحامل حيث أن 30 سيجارة تدخن في اليوم ترفع نسبة الرصاص بالدم إلى حوالي 10 mg.