الجمعة، فبراير 26، 2010

ما هو سبب بطء حاسبى ؟

س - كان حاسبي سريعاً ويعمل بطريقة ممتازة بعد شرائه مباشرة ، وبعد بضعة شهور أصبح أبطأ ويزداد البطء يوماً بعد يوم ، وقد لاحظت ان الكثير من الحاسبات في مصر يحدث لها نفس الظاهرة ، فهل العيب ان أنواع الحاسبات الشخصية التي تباع في مصر ليست جيدة ؟ أم هناك أسباب أخري وما علاجها ؟
ج – ملاحظتك في محلها وتحدث بالفعل مع كل الحاسبات الشخصية سواء اخل مصر أو خارجها أي أنها ظاهرة عالمية وليست مصرية وتحدث لعدة أسباب منها :
ملفات نظام التشغيل :Registry File
عندنا نقوم بشراء الحاسب لا يكون موجوداً عليه الا نظام التشغيل وبعض البرامج البسيطة الاخري . مع مرور الوقت نبدأ في تثبيت برامج جديدة وأيضاً نقوم بإلغاء تثبيت بعض من البرامج التي سبق تثبيتها . عندما نقوم بهاتين العمليتين سواء التثبيت أو إلغاء التثبيت يقوم الحاسب بتعديل ملفات نظام التشغيل Registry File حتي يستطيع الحاسب التعامل مع البرامج او الألعاب الالكترونية الجديدة التي قمنا بتثبيتها مع مرور الوقت تبدأ البيانات التي توجد في هذه الملفات تتضارب مع بعضها البعض . هذا التضارب قد يكون نتيجة لأن بعض البرامج التي نثبتها علي حاسباتنا لا تتوافق مع بعضها البعض وقد يكون السبب أن بعض البرامج عندما نلغي تثبيتها تترك بعض الأوامر في ملفات نظام التشغيل علي سبيل الخطأ ولا تقوم بإلغائها . كل هذه المشاكل تتسبب في بطء الحاسب وخاصة الوقت الذي يستغرقه تحميل نظام النوافذ فور تشغيل الحاسب فبعد شراء الحاسب مباشرة قد لا تستغرق عملية تشغيل الحاسب إلا ثواني معدودة ومع مرور الوقت قد ننتظر أكثر من خمس دقائق منذ أن نضغط علي مفتاح التشغيل الي ان نستطيع التعامل مع الحاسب . إذا كنت من هواة تثبيت البرامج علي الحاسب لتجربتها إن المشكلة ستصبح حادة وستجد ان سرعة الحاسب تتدهور بسرعة . اما المستخدمون الذين يكونون أكثر حرصاً في تثبيت البرامج علي حاسباتهم ولا يقومون بتثبيت أي برامج إلا بعد التأكد من أهم يحتاجون هذا البرنامج فعلا فالمشكلة بالنسبة لهم تصبح أبسط ولا يحدث تدهور كبير في سرعة الحاسب.
ملحوظة هامة : استخدم خاصية إضافة او إلغاء البرامج Add & Remove Programs التي توجد في لوحة التحكم Control Panel في تثبيت البرامج او إلغاء تثبيت البرنامج بطريقة صحيحة ونضمن أيضا إلغاء كل ملفات البرنامج عندما نريد إلغاء تثبيته.
الملفات والمجلدات:
حالة وحدة التخزين الرئيسية من العوامل المهمة التي تؤثر علي سرعة حاسباتنا فعندما تكون وحدة التخزين بها مساحات خالية كبيرة فإن الملفات التي نقوم بإنشائها تخزن في جزء واحد من وحدة التخزين عندما تقارب وحدة التخزين علي الامتلاء ولا يجد نظام التشغيل مساحة واحدة متصلة لكي يضع بها الملف الذي نريد إنشاءه فإنه يقوم بتجزئة الملف علي جزأين أو أكثر حسب المساحات المتاحة بوحدة التخزين هذه العملية تتم بمعزل عن المستخدم ولا يشعر بها ولكنها تؤثر بالسلب علي سرعة الحاسب فالملف المجزأ علي أكثر من مساحة بوحدة التخزين يتعامل الحاسب معه بطريقة أبطأ من الملف الموجود بمساحة واحدة متصلة لذلك من الأفضل ان تحافظ علي وجود مساحة خالية مناسبة علي وحدة التخزين لا تقل عن 25 % من إجمالي مساحة الوحدة حتى تتيح لنظام التشغيل الحرية لكي يقوم بتخزين ملفاتك بكفاءة عالية وتحافظ بذلك علي سرعة حاسبك.
ملحوظة هامة : يوجد بنظام التشغيل برنامج يسمي Desk Defragmenter وهو يوجد ضمن مجموعة البرامج المساعدة Accessories في مجموعة أدوات النظام System Tools وهو يستخدم لتجميع أجزاء الملفات المقسمة علي أكثر من جزء ويضعها في مساحة متصلة واحدة يجب ان نقوم بتشغيل هذا البرنامج كل فترة حتي نحافظ علي الملفات التي توجد بوحدة التخزين الرئيسية بحالة جيدة.