هي تصميم و نمذجة أدوات الحاسب (devices) و أنظمته
بينما تشترك بتاريخ كبير و العديد من الأشياء المشتركة مع علوم الحاسب فإن هندسة الحاسب
تركز جهدها على الطرق التي تربط الأفكار بالأنظمة الفيزيائية للحاسب لصاعدة على حد سواء مِنْ مجالاتِ علوم الحاسب
والهندسة الكهربائيةِ
تَستندُ هندسةُ الحاسوب إلى أساس هذه الأنظمة
# شبكات مُهتمّة بتصميمِ وتطبيقِ بيئاتِ إستعمال الحاسبات المُوَزَّعةِ، مِنْ الشبكات المحليَّةِ إلى الشبكة العالميةِ.
*حساب الوسائط المتعددة هو مَزْج البياناتِ مِنْ النَصِّ، خطاب، موسيقى، صورة ثابتة، فيديو ومصادر أخرى إلى نبع بيانات.
متماسك، وإدارته الفعّالة وتشفيره وتَرْجَمَته وعرضِه.
# تَتضمّنُ أنظمةَ في إل إس آي الأدوات وخصائص وتصميم الأجهزة الإلكترونية المُصَغَّرةِ الدقيقةِ (الدوائر المتكاملة الواسعة النظاق).
# الحاسبات المعتمدة و الهندسة المتقدمة.
َتضمّن المواضيعُ المهمةُ الأخرى في هندسةِ حاسوب هندسة العرضِ والصورةِ و معالجة الخطاب و تمييز الأنماط و عِلْم الإنسان الآلي.
فهم الحاسب و الsensors.
يهتم كلا العلماء والمهندسين بطبيعة الأشياء في فهم كيف تتطابق الأفكار و الكائنات معا لكن عموما
يميلون إلى فهم طبيعة الحقيقة بنهايات مختلفة
فالعالم يصبو إلى الفهم كنهاية و المهندس لبناء الأشياء
لذا فعلوم الحاسب أقرب إلى الحاسبات و جذورها الرياضية بينما هندسة الحاسب أقرب إلى الHardware و تصميم أجهزة و أدوات الحاسب.
بجذورها في الفيزياء و الكيمياء الطلاب بحافزِ لبِناء الأشياءِ، لقيَاْس كيف تَعْملُ الأشياءَ في المختبرِ
أولئك المنجذبون إلى الفيزياء و الكيمياء و الرياضيات أيضا يجب عليهم أن يفكروا بعمق في إختيار هندسة الحاسب.
بينما أولئك المهتمون بحقيقة الرموز و المعلومات و التعامل معها و الأشكال و حدود تراكيب البيانات و الخوارزميات يجب أن يفكروا بعمق في إختيارعلوم الحاسب.
الإنقساماتِ العظيمةِ الثلاثة في إستعمال الحاسبات المسماة النظرية وSoftware و ال Hardware
بشكل تقريبي النظرية تذهب لعلوم الحاسب بينما الHardware يذهب لهندسة الحاسب و الSoftware يذهب للإثنين و لكن بشكل أساسي و أكبر لعلوم الحاسب.
فعموما كما يقترب بشكل كبير جدا الSoftware إلى علوم الحاسب كما يقترب أيضا الHardware إلى هندسة الحاسب.
لذا فمثلا الطالب المهتم بتصميم لغة برمجة له يجب أن يلتحق بحاسبات و معلومات
بينما الطالب المهتم المهتم بتصميم الHardware و بالبنية الفيزيائية للdevices يجب عليه أن يلتحق بهندسة الحاسب .
المراجع :
كتاب ( Bebop to the Boolean Boogie )
بينما تشترك بتاريخ كبير و العديد من الأشياء المشتركة مع علوم الحاسب فإن هندسة الحاسب
تركز جهدها على الطرق التي تربط الأفكار بالأنظمة الفيزيائية للحاسب لصاعدة على حد سواء مِنْ مجالاتِ علوم الحاسب
والهندسة الكهربائيةِ
تَستندُ هندسةُ الحاسوب إلى أساس هذه الأنظمة
# شبكات مُهتمّة بتصميمِ وتطبيقِ بيئاتِ إستعمال الحاسبات المُوَزَّعةِ، مِنْ الشبكات المحليَّةِ إلى الشبكة العالميةِ.
*حساب الوسائط المتعددة هو مَزْج البياناتِ مِنْ النَصِّ، خطاب، موسيقى، صورة ثابتة، فيديو ومصادر أخرى إلى نبع بيانات.
متماسك، وإدارته الفعّالة وتشفيره وتَرْجَمَته وعرضِه.
# تَتضمّنُ أنظمةَ في إل إس آي الأدوات وخصائص وتصميم الأجهزة الإلكترونية المُصَغَّرةِ الدقيقةِ (الدوائر المتكاملة الواسعة النظاق).
# الحاسبات المعتمدة و الهندسة المتقدمة.
َتضمّن المواضيعُ المهمةُ الأخرى في هندسةِ حاسوب هندسة العرضِ والصورةِ و معالجة الخطاب و تمييز الأنماط و عِلْم الإنسان الآلي.
فهم الحاسب و الsensors.
يهتم كلا العلماء والمهندسين بطبيعة الأشياء في فهم كيف تتطابق الأفكار و الكائنات معا لكن عموما
يميلون إلى فهم طبيعة الحقيقة بنهايات مختلفة
فالعالم يصبو إلى الفهم كنهاية و المهندس لبناء الأشياء
لذا فعلوم الحاسب أقرب إلى الحاسبات و جذورها الرياضية بينما هندسة الحاسب أقرب إلى الHardware و تصميم أجهزة و أدوات الحاسب.
بجذورها في الفيزياء و الكيمياء الطلاب بحافزِ لبِناء الأشياءِ، لقيَاْس كيف تَعْملُ الأشياءَ في المختبرِ
أولئك المنجذبون إلى الفيزياء و الكيمياء و الرياضيات أيضا يجب عليهم أن يفكروا بعمق في إختيار هندسة الحاسب.
بينما أولئك المهتمون بحقيقة الرموز و المعلومات و التعامل معها و الأشكال و حدود تراكيب البيانات و الخوارزميات يجب أن يفكروا بعمق في إختيارعلوم الحاسب.
الإنقساماتِ العظيمةِ الثلاثة في إستعمال الحاسبات المسماة النظرية وSoftware و ال Hardware
بشكل تقريبي النظرية تذهب لعلوم الحاسب بينما الHardware يذهب لهندسة الحاسب و الSoftware يذهب للإثنين و لكن بشكل أساسي و أكبر لعلوم الحاسب.
فعموما كما يقترب بشكل كبير جدا الSoftware إلى علوم الحاسب كما يقترب أيضا الHardware إلى هندسة الحاسب.
لذا فمثلا الطالب المهتم بتصميم لغة برمجة له يجب أن يلتحق بحاسبات و معلومات
بينما الطالب المهتم المهتم بتصميم الHardware و بالبنية الفيزيائية للdevices يجب عليه أن يلتحق بهندسة الحاسب .
المراجع :
كتاب ( Bebop to the Boolean Boogie )