الثلاثاء، فبراير 23، 2010

تسريع ويندوز فيستا

ويمكنك الحصول على المزيد من السرعة من نظام التشغيل "ويندوز فيستا" بعد إلغاء بعض المزايا الشكلية، مثل وضع خلفية من لون واحد على سطح المكتب، عوضا عن وضع صور ملونة لن تنظر إليها إن كنت تعمل على أي برنامج. ويمكنك أيضا إلغاء الـ"ويدجيتس" Widgets الموجودة في جانب الشاشة، وذلك عن طريق إلغاء "شريط ويندوز الجانبي" Windows Sidebar بالذهاب إلى لوحة التحكم، ثم اختيار "ويندوز سايدبار بروبيرتيز" Windows Sidebar Properties، ثم إزالة خيار "تشغيل الشريط الجانبي عند بدء عمل ويندوز" Start Sidebar When Windows Starts.
ويمكن إلغاء الامتدادات البصرية المعروفة باسم "إيرو" Aero في "فيستا"، والتي تجعل النوافذ شبه شفافة، وغيرها من المزايا الممتعة لفترة قصيرة، والتي ستؤثر سلبا في أداء الجهاز. ويمكن إلغاء هذه الميزة بالذهاب إلى لوحة التحكم، ثم اختيار "تخصيص" Personalization، ثم "لون ومظهر ويندوز" Windows Color and Appearance. ويجب النقر بعد ذلك على "فتح خصائص المظهر الكلاسيكية" Open Classic Appearance Properties. ويمكن تغيير الألوان في الشاشة الجديدة إلى "ويندوز ستاندارد" Windows Standard مثلا، والضغط على "المؤثرات" Effects وإزالة ظلال القوائم ومشاهدة محتوى النوافذ أثناء تحريكها، وذلك للحصول على أداء أفضل بكثير من السابق.
ويمكنك الحصول على المزيد من الأداء عن طريق إيقاف رسومات تحرك أيقونة الشبكة في زاوية الشاشة، وذلك بالنقر عليها بالزر الأيمن للفأرة واختيار إيقاف الرسومات Turn Off Activity Animation. وإن أردت الحصول على المزيد من الذاكرة، فإنه يمكنك عمل ذلك عن طريق إضافة وحدة الذاكرة المحمولة "يو إس بي" سريعة إلى الكومبيوتر، وتفعيل ميزة "ريدي بوست" ReadyBoost التي تستغل الذاكرة المحمولة وسرعتها أثناء العمل. هذا ويمكنك تعديل خصائص الطاقة في كومبيوترك المحمول حسب طريقة استخدامك له، حيث يمكن رفع أداء المعالج إن كان الكومبيوتر دائم الاتصال بالكهرباء، أو خفض الاستهلاك أثناء السفر، أو المراوحة بينهما حسب الحاجة.