السبت، فبراير 06، 2010

هل تريد تجربة نظام التشغيل لينكس ؟

أياً كان هدفك من تجربة نظام التشغيل مفتوح المصدر "لينكس" سواءً للاستخدام او التجربة، يوجد هناك عدة طرق لتركيبه وتشغيله على اختلاف توزيعاته يمكننا تلخيص أهمها في ثلاث طرق. وقد يتساءل البعض عن ميزة وعيب كل طريقة وماهو أفضلها وكيف تتم كل واحدة منها.
الطريقة الأولى: تركيب نظام التشغيل بطريقة مباشرة على القرص الصلب سواءً بمشاركته مع نظام تشغيل آخر (كالوندز مثلاً)، أو تخصيص قرص صلب له فقط وهو الأفضل تلافياً لأي مشاكل تنتج عن وضع كلا النظامين في قرص واحد. أيضاً يمكن تقسيم القرص الصلب الى قسمين (Partition) أو أكثر بحيث يخصص كل قسم لنظام. يتبع المستخدم خطوات تركيب النظام على حسب التوزيعة التي يقوم بتركيبها وغالباً ماتكون مباشرة. بعض التوزيعات يتم تركيبها بإتباع التعليمات في نمط الصور (Graphical Mode) وهي الأسهل بالذات للمستخدم الجديد، بينما بعضها يتم تركيبه بالطريقة الأخرى وهي الطريقة النصية (Text Mode) والتي غالباً مايستخدمها المتخصصين في نظام اليونكس واللينكس.


الطريقة الثانية: تركيب نظام التشغيل لينكس كضيف (Guest) باستخدام برامج وسيطة يتم تركيبها على النظام المستخدم حالياً (المستضيف Host) في جهازك كالوندز مثلا. هذه البرامج متعددة وأشهرها برامج الأجهزة التخيلية (Virtualization Software).


هذه البرامج تقوم بصنع جهاز كمبيوتر تخيلي في جهازك لتمكنك من تركيب ماتشاء عليه تماما كما تفعل بأي جهاز جديد. استخدام هذه البرامج لتركيب اللينكس آمن جداً لأن التركيب يتم على الجهاز التخيلي وليس على الجهاز الحقيقي. ويمكن تعديل أي أخطاء أو حتى حذف الجهاز التخيلي بكل سهوله دون أدنى مشاكل. كما يمكن ضبط خصائص الجهاز التخيلي تماماً كالحقيقي من حيث الاتصال بالانترنت واستخدام مشغل الاقراص وكل خدمات النظام الاخرى.


من أشهر هذه البرامج وأفضلها برنامج (VMWare) الذي يدعم أكثر توزيعات لينكس ولكنه غير مجاني. أيضاً برنامج (Virtual PC) وهو مقدم مجاناً من ميكروسوفت لكنه لا يدعم بعض التوزيعات. كما يوجد برنامج مجاني آخر هو (Xen). ولكل برنامج طريقة في التركيب ومميزات قد تختلف عن الآخر، ولا تخلو مصادر الانترنت من طريقة تركيب كل توزيعة من توزيعات لينكس بالتفصيل باستخدام احد هذه البرامج. كما يوجد مواقع تقدم صور (Images) جاهزة لأنظمة لينكس تتوافق مع هذه البرامج وذلك تسهيلاً لتركيبها، وكل ماعليك هو تشغيل الإيميج ليشتغل لديك نظام لينكس مباشرة دون عناء التركيب.


كما يوجد أيضاً برامج تقوم بتشغيل نظام لينكس داخل نظام وندز بوضعه كمجلد عادي يمكنك حذفه متى ما اردت دون التأثير على نظامك الأصلي المستضيف ودون أدنى مشكلة. مثال ذلك برنامج (Wubi) الذي يقوم بتركيب توزيعة لينكس يوبنتو Ubuntu كمجلد في الوندز ويمكنك تشغيل النظام بكل سهولة بعد ذلك عند تشغيل الجهاز. وبمجرد ان تريد ازالته او تغييره يقوم البرنامج بحذف المجلد بالكامل وكأن شيئاً لم يكن في جهازك.


الطريقة الثالثة: تشغيل النظام لينكس من القرص بدون تركيب وذلك بوضع القرص وإعادة تشغيل الجهاز. ويتم ذلك عن طريق استخدام أقراص جاهزة للأقلاع (Live CD) تحتوي على النظام. مثال ذلك توزيعة يوبنتو Ubuntu التي يمكن تحميلها من موقع Ubuntu ووضعها على قرص، ثم وضعه في السي دي روم وتشغيل الجهاز. ستجد بعد ذلك ان لديك نظام تشغيل لينكس يعمل من السي دي روم مباشرة دون الحاجة لتثبيته. وبطبيعة الحال، هذه الطريقة جيدة لمن أراد أن يطّلع على النظام فقط دون أن يتمكن من تغييره أو التعامل مع وظائفه، حيث لا تستطيع بهذه الطريقة حفظ او تغيير الملفات أو التعامل مع النظام كنظام ثابت. وستجد أنك تبدأ بنظام جديد كل مرة تعيد تشغيله من القرص، حيث لا يمكنك حفظ التغييرات على هذا النوع من الأنظمة. هذه الطريقة جيدة لتجربة النظام أو للتطبيق على النظام لينكس في قاعات التدريب وأثناء دراسة وتطبيق بعض خصائص النظام لينكس. لكنها لا تصلح لاستخدام النظام لينكس لتشغيل وظائف متعددة وإدارة الشبكات أو الخوادم، حيث يلزم في هذه الحالة تثبيت النظام.