الخميس، فبراير 25، 2010

عدة طرق لجعل موقعك مشهورا

هذه 20 خطوة أساسية من وجهة نظري انها أهم الخطوات التي تحتاجها لإشهار موقعك و زيادة زواره و بالتالي زيادة المردود المادي الذي قد يعود عليك من خلال الموقع
إن كان موقعك يهدف الى تحقيق ربح مادي.
1. أولها و أهمها ، إحرص على معرفة كيف تعمل أدلة و محركات البحث ، إن وجودك في محرك بحث يعني ان هناك زوار سيأتون ، ولكن ترتيب موقعك في نتائج محرك البحث هذا
يعني المزيد و المزيد ، لذا حاول أن تعرف كيف يمكن أن تحسن ترتيب موقعك
في محركات البحث ، عملية تحسين وضع موقعك في محركات البحث يطلق عليها Search Engine Optimization أو SEO إختصارا ، وهذا الموضوع بالتحديد ألفت فيه عشرات الكتب
و إنشأت من أجله مئات المواقع و المقالات ، عندما تستطيع
أن تجعل موقعك يظهر في المركز الأول أو الثاني في معظم كلمات البحث التي تدل على موقعك ، فهذا يعني أنه بإستطاعتك الإستغناء عن معظم الخطوات الـ 19 المتبقية !!!
2. إستهدف الإعلام
الصحفيين و الإعلاميين بشكل عام متعطشين للأخبار و المعلومات الجديدة ، إن كنت ترى أن في موقعك فعلا ما يشكل خبر مهم أو تحقيق مميز لجريدة أو مجلة فبادر بصنع
نشرة إخبارية دورية لموقعك Press Release ، إحرص على صياغتها بشكل جيد و
مقتضب و بأسلوب بعيد كل البعد عن الدعاية المباشرة و عبارات المديح لموقعك أو خدماتك ، إعرض هذه النشرة على خبير لغوي متخصص في الأسلوب و الصياغه ، ثم قم بمراسلة
الجرائد و المجلات و المواقع الإخبارية لنشر هذه الأخبار ، هذه الطريقة مفيدة للإنتشارو التطور.
3. صمم موقعك بما يعكس الصورة التي تريدها
إهتم أكثر بالتصميم ، إحرص على أن يكون تصميم
موقعك جذابا و سهل التصفح ، تصميم موقعك يتحكم بشكل كبير في بقاء أو عدم بقاء الزائر لديك ، من السهل نسبيا أن تجلب نقرات الزوار الى موقعك ، و لكن هل سيرتاح الزائر لموقعك من الوهلة الأولى ؟
4. إختر إسم نطاق سهل و مميز
حاول إختيار إسم نطاق Domain سهل و قصير ، ولكن ذو معنى يتعلق بما تقدمه في الموقع ، إبتعد عن النطاقات القصيرة التي ليس لها معنى ! إسم النطاق مهم جدا في جعل الزائر قادرا للوصول الى موقعك بسهولة دون الحاجة الى إرهاق عقله في تذكر
نطاق الطويل و المركب !
5. التحديث الدائم
عندما تكسب المزيد من الزوار ، و تسعى فعلا إلى المحافظه عليهم ، فيجب عليك تحديث موقعك بشكل دوري ، إن عملية التحديث تعتمد على موقعك ، إن كان موقعك إخباري على سبيل المثال فأنت بحاجة إلى تحديثه على مدار الساعة ، فمدة و سرعة التحديث تعتمد
على نوعية الموقع ، ولكن المهم هو التحديث حتى يحس زوار الموقع أن هناك من يقف وراء هذا الموقع بشكل جدي .
6. إصنع شبكة من الروابط لموقعك
حاول أن تراسل أصحاب المواقع ليضعوا رابط لموقعك في مواقعهم ، هذه العملية ستزيد أولا من عدد زوار موقعك ، كما سترفع من تقييم موقعك في محركات البحث. تذكر أن تراسل أصحاب المواقع الذين تتوافق فكرة مواقعهم مع فكرة موقعك ، فليس من المناسب أبداًأن يضع موقع إسلامي رابطاً لموقعك الذي يتحدث عن العاب الفيديو !!
7. إنشر عنوانك في كل مكان قدر المستطاع ضع عنوان موقعك في كل ما يخصك ، مطبوعاتك ، كروتك الشخصية ، لوحة متجرك ، صورك التي تصممها ، تواقيعك في المنتديات ، مشاركاتك في كل المواقع ، أوحتى على الزجاجه الخلفيه لسيارتك
8. سجل كل الإحتمالات لعنوان موقعك
عندما تحجز نطاق لموقعك ، حاول تسجيل جميع أشكال هذا النطاق حتى التي فيها خطأ إملائي ، عملائك و زوارك قد يخطئون في كتابة عنوان موقعك لذا لا تجعلهم يتكبدون عناء البحث للوصول الى الإسم الصحيح. أيضاً حاول تسجيل كافة االإمتدادات المعروفة للنطاقات مثل .net و .org
9. أظهر الجانب الجيد فيك
إذا كان موقع خاص بالشركة أو بالمؤسسة التي تعمل بها أو تمتلكها ، حاول دائما أن تعرف ما الذي قدمته الشركة أو المؤسسة من أعمال خيرية أو مشاريع عامة غير ربحية، أظهر ذلك بوضوح في الموقع ، فذلك سيكسبك المزيد من المصداقية .
10. التزم بالرد على الزوار
إن من أكثر الأمور التي تسبب فقد لزوارك أو عملائك هو عدم الرد على أسألتهم و إستفساراتهم ، قد لا يسرك أبدأ أن ترى موضوع كاملا في أحد المنتديات المشهورة من زائر أو عميل يتذمر من سوء معاملتك وعدم ردك على رسائله !! هذا الأمر كفيل بخسارتك
لألاف الزوار الجدد و فقدك لثقة الأف الزوار الأخرين !!
11. شارك في مسابقات المواقع
حاول أن تشارك في مسابقات المواقع التي تعتمد على تقييم لجان متخصصة للمواقع المشاركة ، وليست تلك التي تعتمد على عدد الزوار لأن بها الكثر من التلاعب ، على الأقل في عالمنا العربي
12. إختر الشعار و العبارة المرافقة بعناية
ركز بشكل كبير على إختيار شعار جيد لموقعك ، الشعار يعتبر مفتاح أساسي للموقع ، من خلاله سيكون بمقدور زوارك تمييز موقعك مباشرة حينما يرون شعاره في أي مكان، هذا سيساعدك ايضا على نشر موقع بصورة أجمل و أفضل من مجرد نشر الرابط و الإسم ،العبارة المرافقة للشعار مهمة أيضاً ، إبتعد عن العبارات المستهلكة " لسنا الوحيدين و لكننا الأفضل " ، " بدأنا من حيث إنتهى الآخرون " أو غيرها من العبارات المضحكة !
13. رسائل البريد الإلكتروني .. بحذر
البريد الإلكتروني من أروع الوسائل للتواصل ، و بالتالي فهو من أفضل التواصل للتسويق ، ولكن لا ترسل رسائل الا للمشتركين في قائمتك البريدية فقط .... فقط !!
14. الرسائل الإخبارية
راسل عملائك و المشتركين في قائمتك البريدية بشكل دوري عن طريق رسائل إخبارية متوسطة الطول و سهلة العرض ، هذه الرسائل ستعزز من ثقة زوارك بموقعك ، و ستجعلهم دائما على إطلاع دائم على مستجدات موقعك ، و لكن ينبغي أن تراعي الإعتدال في إرسال الرسائل ، فلا تجعلها يومية مثلاً ، الرسائل بمعدل أسبوعي أو نصف شهري مناسب جداً .
15. القليل من التسلية
حاول أن تزود موقعك ببعض الأمور المرحة ، على سبيل المثال التصويتات التي تضعها للزوار حاول ان تكون ذات صبغة كوميدية نوعا ما ، أو ضع لعبة بسيطة جدا في أحد جنبات الموقع تحمس الزائر على المشاركة و الإستمتاع و بالتالي قضاء وقت أطول في الموقع، اذا كان موقعك تجاري فانت بالتأكيد بحاجة لمثل هذه الأمور ، قضاء الزائر لوقت أطول في موقعك يعني فرصة أكبر لمعرفة المزيد عن منتجاتك .
16. غير رسائل التحذير من الإخطاء
قدر الإمكان ، حاول ان تغير رسائل الخطأ الي تظهر في الموقع الى رسائل أكثر ودية و لطف مع الزائر ، على سبيل المثال ، يمكنك أن تغير رسالة "الملف غير موجود"التي تظهر حينما يخطأ الزائر في كتابة ارتباط داخلي لصفحة من صفحات موقعك إلى صفحة
فيها شعار موقعك مع عبارة " عذراً عزيزي الزائر ، ولكن هذه الصفحة غير موجودة ، نعتذر لذلك ، وسيتم حالاً نقلك إلى الصفحة الرئيسية"17. سياسة الخصوصية
وضح لزوار موقعك مدى إهتمامك بخصوصيتهم في كل مكان تطلب منهم فيه تسجل معلومات شخصية ، حاول صياغة سياسة للخصوصية توضح فيها أنك ملتزم تماما بسرية معلومات الزوارو عدم إستعمالها في أي إستعمال تجاري ... الخصوصية تعني الكثير للجميع ، لذاأحرص على توضيح إهتمامك بها .
18. الأسئلة المتكررة ، تريحك و تريح زوارك
بالتأكيد أنت لا تريد الرد على الكم الكبير الذي يصلك من الرسائل يوميا خصوصا اذا زاد عدد زوار موقعك ، و تأكد بأن الزائر أيضاً لا يريد تعبئة نموذج المراسلةو إضاعة دقائق من وقته لإرسال سؤال لا يعلم ما اذا كان الجواب عليه سيصل أم لا ، لذلك إحرص على وضع قسم خاص للأسئلة المتكررة FAQ ، و التي تضع فيها قائمة بأكثر
الأسئلة تكرارا و أجوبتها بالتفصيل
19. توقيع البريد الإلكتروني
بالتأكيد لديك الكثير من عناوين المراسلة خارج نطاق الموقع ، لذا أحرص على أن تضع رابط موقعك و كافة البيانات المتعلقة بالموقع في توقيعاتك ، توقيعك سيثير فضول من تراسلهم لزيارة موقعك .
20. أتى دور المادة !!
لعلك لاحظت أن جميع الخيارات السابقة هي خيارات غير مكلفة ماديا ، أو بالأحرى لا تستلزم دفع قرش واحد ، ولكن المال مهم لتحقيق النجاح أحيانا ، لذا أحرص على معرفةالأماكن التي تضع فيها إعلانك ، الكثير من أصحاب المواقع يخطأ و يرى أن وضع إعلانه في موقع ضخم زواره يوميا بعشرات أو مئات الآلاف هذا كفيل بنجاح حملته الإعلانية
! هذا الأمر غير صحيح نهائيا ، حاول أن تصنع حملات إعلانية مستهدفة ، أعلن في المواقع المشهورة من نفس فئة موقعك و التي تعلم أن الغالبية العظمى من زاوارهايعنيهم جدا ما تقدم في موقعك ، أعتبر إعلانات محركات البحث الجنابية مثل خدمة Google Adwords من أفضل الخيارات.