الثلاثاء، فبراير 23، 2010

أسباب و حلول لأعطال الكمبيوتر التقنيه

بين قرص صلب .. وقرصين
لدي جهاز كمبيوتر بمعالج بينتيوم، ويكاد القرص الصلب الوحيد فيه أن يمتلئ. فأيهما أفضل: إضافة قرص ثان؟ أم استبدال قرص جديد كبير السعة بالقرص القديم؟
من الأفضل إضافة قرص صلب ثان إلى جهازك، لسببين: السبب الأول، والأهم، هو تحسين الأداء. لنفترض أنك تستخدم ويندوز، أو أي نظام تشغيل يستخدم جزءاً من القرص الصلب كذاكرة افتراضية، فيمكنك تسريع عمل النظام بوضع ملف المبادلة والملفات المؤقتة على القرص الثاني، لأن رؤوس القراءة والكتابة على القرص الرئيسي لن تهدرالوقت بالتنقل جيئة وذهاباً بين ملفات البرامج والبيانات،وبين ملف المبادلة والملفات المؤقتة. ويؤدي هذا الحل إلى تسريع التعامل مع القرصين الصلبين، ورفع مستوى
الأداء الإجمالي لنظام التشغيل، شريطة أن لا يكون زمن الوصول في القرص القديم، أكبر بكثير، منه في القرص الجديد.
والسبب الثاني أن مثل هذا الحل يؤمن لك بعض الأمان في حال تعطل أحد القرصين، حيث يمكنك الاستمرار في العمل، حتى إذا اضطررت إلى تجهيز نسخة ثانية من نظام التشغيل
على القرص الثاني. أما إذا كان القرص الصلب وحيداً، فإن أي عطل فيه سيشل جهازك بالكامل، إلى أن تشتري قرصاً جديداً.
تسمية الأقراص الصلبة
إذا ركبت في جهازي قرصين صلبين، أحدهما IDE والآخر سكزي، فكيف يحدد الكمبيوتر أيهما C: وأيهما D:؟
وماذا أفعل لكي أعطي الحرف C: لقرص سكزي، والحرف D: لقرص IDE؟
سمح بعض نظم بيوس الحديثة باختيار واجهة ربط الأقراص الصلبة التي تريد الإقلاع بواسطتها، وعليك البحث إن كان كمبيوترك يسمح بتعريف قرصك الصلب ذو واجهة سكزي
كقرص إقلاع (boot drive). أما في غالبية الأجهزة، فسيأخذ القرص الصلب ذو واجهة IDE الحرف C:، ويبقى الحرف D: للقرص الصلب ذو واجهة سكزي.
يقلع الكمبيوتر عادة من قرص صلب مركب على قناة IDE الرئيسية، ويعطي مهام الإقلاع والحرف C: للقرص الصلب IDE الذي يحتوي على أول قسم دوس فاعل (active DOS partition).
تجميد التشغيل التلقائي للأقراص المدمجة
يحدث كثيراً، أنني عندما أدخل قرصاً مدمجاً في سواقة الأقراص المدمجة، يقرأ نظام التشغيل القرص، ويظهر نافذة تلقائية مبرمجة من الشركة الصانعة، لتشغيل برنامج تركيب برمجيات موجودة على القرص، أو لعرض محتوياته. وجدت هذا الأمر مزعجاً جداً بالنسبة لي، لأنني كثيراً ما أبدل الأقراص المدمجة مرات عديدة، خاصة عندما أرغب بالاستماع إلى بعض الملفات الصوتية، أو إظهار بعض الملفات الرسومية، من مكونات لعبة موجودة على قرص معين. استخدمت، لإيقاف هذه الميزة، صندوق حوار
خصائص القرص المدمج، حيث ذهبت إلى "لوحة التحكم"، ونقرت نقراً مزدوجاً على أيقونة "النظام"، ثم اخترت لسان التبويب "إدارة الأجهزة"، وفتحت من شجرة الأجهزة فرع "قرص مضغوط" واخترت القرص المدمج المتوفر لدي، ثم نقرت على زر "خصائص"، واخترت لسان التبويب "إعدادات" من صندوق حوار خصائص القرص المدمج، وألغيت اختيار مربع
الاختيار "إعلام بإدراج تلقائي". وتخلصت بذلك من تشغيل برنامج التنفيذ التلقائي في الأقراص المدمجة المعدة لتعمل تلقائياً، وألغيت، أيضاً، تشغيل الأقراص السمعية تلقائياً لدى إدراجها في السواقة. لكن إذا أردت، في هذه الحالة، تشغيل برنامج التنفيذ التلقائي، افتح نافذة "جهاز الكمبيوتر"، وانقر نقراً مزدوجاً على أيقونةالقرص المدمج، فيعمل ذلك البرنامج تلقائياً.
هل يدعم ويندوز XP استخدام أكثر من جهاز عرض متصل بالكمبيوتر؟
نعم يمكن Windows XP من زيادة إنتاجية العمل عن طريق توسيع حجم سطح المكتب. وبوصل حتى عشرة أجهزة عرض منفردة، يمكنك إنشاء سطح مكتب كبير بشكل كافٍ لاحتواء العديد من البرامج أو الإطارات.
يمكنك العمل على أكثر من مهمة واحدة بسهولة وذلك بتحريك العناصر من جهاز عرض إلى آخر أو بتمديدها عبر العديد من أجهزة العرض. ويمكنك تحرير الصور أو النصوص على أحد أجهزة العرض أثناء مشاهدة عرض على ويب على جهاز آخر. أو يمكنك فتح عدة صفحات لمستند واحد طويل وسحبها عبر أجهزة عرض متعددة لعرض تخطيط النص والرسومات بسهولة. يمكنك تمديد جدول بيانات Microsoft Excel عبر جهازي عرض بحيث تستطيع مشاهدة العديد من الأعمدة دون التمرير.
يعمل أحد أجهزة العرض على أنه جهاز العرض الأساسي، وهو الذي سيحتوي على مربع حوار تسجيل الدخول عند بدء تشغيل الكمبيوتر. بالإضافة إلى ذلك ، ستعرض أغلب البرامج إطارات على جهاز العرض الرئيسي عند بدء تشغيلها. يمكن تحديد دقة شاشة وإعدادات نوعية لون مختلفة لكل جهاز عرض. ويمكن أن يتم وصل عدة أجهزة عرض إلى محولات منفردة للرسومات أو إلى محول واحد يعتمد عدة مخارج.على كمبيوتر محمول جهاز العرض الرئيسي هو شاشة العرض LCD. على كمبيوتر مكتبي جهاز العرض الرئيسي هو جهاز العرض المتصل بمنفذ مخرج الفيديو الأول.
لعرض نفس سطح المكتب على أجهزة عرض متعددة قم بما يلي:
1-افتح العرض في لوحة التحكم.
2- في التبويب إعدادات انقر فوق رمز جهاز العرض الذي يمثل جهاز العرض الذي تريد
استخدامه بالإضافة إلى جهاز العرض الرئيسي.
3-حدد خانة الاختيار توسيع سطح مكتب Windows داخل جهاز العرض هذا.
يسمح لك تحديد خانة الاختيار توسيع سطح مكتب Windows داخل جهاز العرض هذا بسحب العناصر عبر الشاشة على أجهزة العرض البديلة.أو يمكنك تغيير حجم إطار لتمديده عبر أكثر من جهاز عرض واحد.