السبت، فبراير 06، 2010

التصميم و التصنيع من خلال الكمبيوتر


إن التصميم بمساعدة الكمبيوتر يعني كثيرا باستخدام ما توفره اليوم تقنية المعلومات من أجهزة وبرامج متخصصة في إعداد التصاميم والرسومات لموقع معين أو مبنى أو مجمع وما شابه ذلك. وتكون هذه التصاميم أو الرسومات بتقنية ذات البعدين أو الثلاثة أبعاد والأخيرة تعطي المستفيد أدق التفاصيل وابعادا مختلفة للتصميم أو الرسمة. كما أن معظم البرامج المتخصصة في هذا المجال توفر إمكانية التجول في المبنى من عدة زوايا. كما لا يقتصر عمل هذه البرامج على التصميم في وقتها فقط، بل يتعداه إلى إجراء أي تعديلات أخرى قد تحدث خلال هذه المرحلة أو حتى أثناء التنفيذ. كما يمكن الحصول على تصور للفرش الداخلي للمنزل أو المكاتب أو ما شابه ذلك بل وحتى الألوان لها واختيار ما هو مناسب منها.
أما بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر التي تدعم ذلك فهي مبنية على أنظمة التشغيل الشائعة مثل "وندوز" و"يونكس" و"لاينكس" و"ماكنتوش". البعض من برامج التصميم هذه تعمل على أكثر من نظام تشغيل واحد، مما يوفر حرية الاختيار للمستفيد في بيئة عمل مفتوحة. بشكل عام لا يوجد نوع معين أو محدد من أجهزة الكمبيوتر التي يجب العمل عليها طالما أن هذا الجهاز مزود بذاكرة عالية حيث إن معظم برامج التصميم تستهلك العديد من الذاكرة الرئيسية وكذلك تفاديا لأي بطء قد ينجم أثناء العمل على البرامج، كما يجب توفر نوعية جيدة من كرت الرسوم Graphics Card.
في نفس الإطار التقني، تستخدم تقنية التصنيع بمساعدة الكمبيوترComputer Aided Manufacturing في المصانع لوضع تصور لما يمكن أن يكون عليه المنتج قبل نزوله للسوق. تستخدم البرامج المساعدة للتصنيع بكثرة في صناعة السيارات والطائرات المدنية أو الحربية على حد سواء.